29-09-2024 11:30 PM بتوقيت القدس المحتلة

اغتيال المعارض بلعيد يشعل المدن التونسية والجبالي يعتزم تشكيل حكومة كفاءات

اغتيال المعارض بلعيد يشعل المدن التونسية والجبالي يعتزم تشكيل حكومة كفاءات

قضىى الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد شكري بلعيد إثر إصابته بطلقات نارية،وقد أكد شقيق بلعيد نبأ مقتله.

 
شكري بلعيدقضى الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد شكري بلعيد إثر إصابته بطلقات نارية،وقد أكد شقيق بلعيد نبأ مقتله. وأفادت أنباء بأنه قتل بينما كان أمام منزله في تونس العاصمة.

ولم يتضح على الفور من أطلق الرصاص على بلعيد الذي يعتبر من كبار المعارضين في تونس التي تشهد حالة من التجاذبات السياسية الشديدة بعد عامين على إطاحة رئيسها السابق زين العابدين بن علي.

وقال زياد لخضر وهو قيادي في حزب الجبهة الشعبية "شكري بلعيد تم اغتياله (الأربعاء) بإطلاق أربع رصاصات في رأسه وصدره.. الأطباء أخبرونا أنه توفي فعلا.. هذا خبر حزين لتونس وهذا أول اغتيال سياسي في البلاد."

‭ ‬وتعارض الجبهة الشعبية االتي كان بلعيد أحد رموزها بشدة الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية.

مهاجمة مقرات لحزب النهضة ومظاهرات بمدن تونسية

في هذا الوقت هاجم متظاهرون مقرات لحركة النهضة الاسلامية الحاكمة في مدن الكاف (شمال) ومزونة (وسط غرب) وقفصة (جنوب غرب) فيما تظاهر الالاف في عدة مدن تونسية تنديدا باغتيال بلعيد.

وقال مراسلون لفرانس برس ان" متظاهرين غاضبين اقتحموا مقر حركة النهضة في مزونة من ولاية سيدي بوزيد واخرجوا محتوياته واحرقوها وان آخرين احرقوا مقري الحركة في قفصة والكاف".

وقد تظاهر نحو 2500 شخصا امام مقر وزارة الداخلية التونسية مطالبين ب"اسقاط الحكومة" .

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية مقتل عنصر امن في مواجهات الاربعاء بين الشرطة ومتظاهرين في العاصمة تونس ، وقالت الوزارة في بيان ان عنصر الامن لطفي الزار (46 عاما) لقي حتفه "بعد تعرضه لإصابة على مستوى الصدر بحجارة أثناء عملية تفريق مجموعة من المحتجين بجهة باب الجزيرة (وسط العاصمة) كانوا بصدد الاعتداء على بعض المحلات التجارية".

وومن جانبه اتهم شقيقه زعيم حركة النهضة الاسلامية الحاكمة راشد الغنوشي بالوقوف وراء قتله،وقال عبد المجيد بلعيد لفرانس برس "تم اغتيال شقيقي. اتهم راشد الغنوشي باغتيال اخي".

لكن امين عام حركة النهضة الذي يترأس الحكومة حمادي الجبالي اعتبر اغتيال بلعيد عملا "ارهابيا واجراميا" يستهدف "تونس كلها وثورتها".

 وأعلن حمادي الجبالي مساء الاربعاء انه سيشكل حكومة "كفاءات وطنية لا تنتمي الى اي حزب" وذلك اثر اغتيال شكري بلعيد ، وقال الجبالي في خطاب توجه به الى التونسيين عبر التلفزيون الرسمي "قررت ان اشكل حكومة كفاءات وطنية لا تنتمي الى اي حزب. تعمل من اجل (مصلحة) وطننا".
ولفت الى ان مهمة الحكومة التي ستكون "محدودة" في الزمن تتمثل في "تسيير شؤون الدولة والبلاد الى حين اجراء انتخابات (عامة) سريعة".


المرزوقي يعتبر اغتيال بلعيد "جريمة نكراء" ويلغي مشاركته في القمة الإسلامية 

من جهته دان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اغتيال بلعيد معتبرا انه "جريمة نكراء"، داعيا التونسيين الى "التنبه الى مخاطر الفتنة" و"ضبط النفس".
وكان المرزوقي الغى مشاركته في قمة منظمة المؤتمر الاسلامي المقررة في القاهرة وقرر العودة بشكل عاجل الى تونس بعد اغتيال بلعيد.


عبد الخالق جباهي - تونس