29-09-2024 11:29 PM بتوقيت القدس المحتلة

معارض تونسي بارز يقول انه مستهدف بالاغتيال

معارض تونسي بارز يقول انه مستهدف بالاغتيال

أعلن رئيس الحزب الجمهوري المعارض المحامي التونسي احمد نجيب الشابي ان اسمه مدرج على "قائمة شخصيات مستهدفة بالاغتيال" وانه يتمتع بحماية رسمية.

  

أعلن رئيس الحزب الجمهوري المعارض المحامي التونسي احمد نجيب الشابي ان اسمه مدرج على "قائمة شخصيات مستهدفة بالاغتيال" وانه يتمتع بحماية رسمية. وقال الشابي في حوار مع اذاعة "إر تي إل" الفرنسية "أنا مهدد، وزارة الداخلية اعلمتني رسميا منذ اربعة اشهر اني ضمن قائمة شخصيات مستهدفة بالاغتيال، ورئيس الجمهورية منصف المرزوقي وضع لي حراسة امنية منذ ثلاثة أو اربعة اشهر".

والاربعاء اغتيل المعارض اليساري البارز شكري بلعيد امام منزله في العاصمة تونس من قبل مسلح مجهول اطلق عليه الرصاص ثم لاذ بالفرار مع شخص اخر كان ينتظره على دراجة نارية. وهذه عملية الاغتيال الاولى في تونس منذ استقلال البلاد عن فرنسا سنة 1956. وسبب الاغتيال صدمة وهزة كبيرتين في صفوف الراي العام والطبقة السياسية في تونس.

وقال احمد نجيب الشابي ان التحقيقات في اغتيال شكري بلعيد "لا تزال في بدايتها ولا يمكننا قول اي شيء". لكنه انتقد "تراخي" السلطات في التعاطي القانوني مع اعمال عنف متكررة استهدفت معارضين وحقوقيين وصحافيين. وندد الشابي الذي كان من ابرز معارضي الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بـ"المجموعات الدينية المتطرفة التي هاجمت مهرجانات ثقافية وفنانين وتظاهرات سياسية ومطاعم وحانات". وقال انهم "يريدون اقامة دكتاتورية دينية عنيفة". واضاف الشابي ان جماعات متطرفة تعتبره "عدوا يجب التخلص منه".