29-09-2024 11:23 PM بتوقيت القدس المحتلة

وزير الدفاع التونسي يدعو الى ابعاد الجيش عن "التجاذبات" السياسية

وزير الدفاع التونسي يدعو الى ابعاد الجيش عن

دعا وزير الدفاع التونسي التونسي عبد الكريم الزبيدي (غير منتم لاحزاب الائتلاف الحاكم) في تصريحات نادرة مساء الجمعة الى ابعاد الجيش عن "التجاذبات" السياسية في تونس التي تمر بازمة سياسية حادة.

  

دعا وزير الدفاع التونسي التونسي عبد الكريم الزبيدي (غير منتم لاحزاب الائتلاف الحاكم) في تصريحات نادرة مساء الجمعة الى ابعاد الجيش عن "التجاذبات" السياسية في تونس التي تمر بازمة سياسية حادة. وقال الزبيدي لقناة نسمة الخاصة ان "المؤسسة العسكرية تعهدت بحماية اهداف الثورة، وهي تواصل حماية اهداف الثورة". واضاف ان مؤسسة الجيش "لا تخدم احزابا ولا اشخاصا، خاصة ان البلاد مازالت في حاجة اليها" ولذلك "فلنتركها في مناى عن كل التجاذبات" السياسية في تونس التي شهدت الجمعة اضرابا عاما بالتزامن مع تشييع جنازة معارض يساري اغتيل الاربعاء بالرصاص امام منزله.

وبين الوزير ان الجيش التونسي لا "يعمل بالتعليمات والتوصيات" في اشارة الى تقاليد جيش تونس الجمهوري الذي لا يتدخل في الحياة السياسية. واكد ان "الجيش يعرف ماذا يفعل وقد عمل بنفس الطريقة مع كل الحكومات وحتى في.. غياب السلطة (بعد الاطاحة ببن علي) والفراغ السياسي والشرعي، عرف كيف يشتغل وكيف ينقذ البلاد". وأضاف "هذا الكلام قلته في عديد المناسبات. وفي جلسة ضمت الرؤساء الثلاث (رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس المجلس التاسيسي) حتى تكون المؤسسة بعيدة كل البعد عن التجاذبات السياسية". يشار الى ان رئيس الجمهورية هو في تونس القائد الاعلى للقوات المسلحة.

وجاءت تصريحات وزير الدفاع في معرض تعليقه على تصريحات ادلى بها الهادي بلعباس وزير الدولة للخارجية والناطق الرسمي باسم حزب المؤتمر (شريك حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في الائتلاف الحاكم). وكان بلعباس صرح خلال مشاركته في برنامج حواري تلفزيوني مباشر ان رئيس الجمهورية منصف المرزوقي سخر الجيش الوطني لتامين جنازة المعارض اليساري شكري بلعيد الجمعة.وعلق الزبيدي "منذ امس (الخميس) وانا اسمع ان الجيش له تعليمات وسخروه لتأمين موكب دفن" جثمان بلعيد و"أريد ان اقول ان الجيش لا يعمل بالتعليمات والتوصيات".