29-09-2024 11:26 PM بتوقيت القدس المحتلة

آلالاف يتظاهرون في تونس دفاعا عن "شرعية الحكم"

آلالاف يتظاهرون في تونس دفاعا عن

تظاهر اكثر من ثلاثة آلاف من انصار حركة النهضة الاسلامية الحاكمة السبت في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة تونس بدعوة من الحركة دفاعا عن "شرعية الحكم" ولادانة "التدخل الفرنسي"

 تظاهر اكثر من ثلاثة آلاف من انصار حركة النهضة الاسلامية الحاكمة السبت في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة تونس بدعوة من الحركة دفاعا عن "شرعية الحكم" ولادانة "التدخل الفرنسي" في الشؤون التونسية بعد تصريحات وزير فرنسي اغضبت "الاسلاميين".
ورفع المتظاهرون اعلام تونس وحركة النهضة وحزب التحرير الاسلامي ورددوا شعارات من قبيل "الشعب يريد حماية الشرعية" و"الشعب يريد النهضة من جديد" و"فرنسا ارحلي" و"وحدة وطنية ضد الهجمة الخارجية".
 كما رددوا شعارات معادية لحزب "نداء تونس" العلماني المعارض ولرئيسه الباجي قايد السبسي (86 عاما) الذي دعا الى حل المجلس التاسيسي اثر اغتيال شكري بلعيد (49 عاما) المعارض العلماني.
والخميس انتقد وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس "فاشية اسلامية تبرز في كل مكان تقريبا" بعد اغتيال المعارض العلماني شكري بلعيد في تونس ،  وقال فالس انه "ما زال يعلق امالا على الاستحقاق الانتخابي حتى تفوز به القوى الديموقراطية والعلمانية وتلك التي تحمل قيم ثورة الياسمين".
وعبر وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام ورئيس الحكومة بعد ظهر الجمعة عن استيائهما للسفير الفرنسي فرنسوا غويات بعد تصريحات فالس.

الجبالي: مستعد للاستقالة اذا فشلت جهوده لتشكيل حكومة كفاءات
 لوح حمادي الجبالي رئيس الوزراء التونسي وامين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة السبت بالاستقالة ان فشلت جهوده في تشكيل حكومة تكنوفراط تضم "كفاءات وطنية" غير حزبية.
وقال الجبالي في تصريح نقلته وكالة الانباء الحكومية التونسية "في حال عدم القبول او حيازة الثقة فاني ساتوجه الى رئيس الجمهورية لاطلب البحث عن مرشح آخر لتشكيل حكومة جديدة تفوز بثقة المجلس الوطني التأسيسي".