29-09-2024 11:28 PM بتوقيت القدس المحتلة

تونس: رئيس البرلمان يعلن أن حزبه يؤيد تشكيل حكومة تكنوقراط

تونس: رئيس البرلمان يعلن أن حزبه يؤيد تشكيل حكومة تكنوقراط

أعلن حزب "التكتل"، أحد أحزاب الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس، اليوم تأييده مبادرة رئيس الحكومة حمادي الجبالي تشكيل حكومة تكنوقراط لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد

مصطفى بن جعفر أعلن حزب "التكتل"، أحد أحزاب الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس، اليوم تأييده مبادرة رئيس الحكومة حمادي الجبالي تشكيل حكومة تكنوقراط لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد. ودعا مصطفى بن جعفر رئيس الحزب ورئيس المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) في مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس، حركة النهضة التي رفضت مقترح أمينها العام تشكيل حكومة تكنوقراط، الى "تغليب المصلحة الوطنية" و"مساندة" الجبالي الذي هدد بالإستقالة من منصبه في حال فشل في تشكيل حكومة التكنوقراط.

وقال بن جعفر إن التكتل "يساند" الجبالي "اعتباراً لخطورة الوضع"، لافتاً الى أن "حياد الحكومة مطلوب في هذا الشوط الأخير لإعداد الانتخابات (العامة القادمة) حتى يسود الاطمئنان". وشدد بن جعفر على ضرورة "ابعاد وزارات السيادة عن التجاذبات السياسية والنأي بالجهاز التنفيذي عن التجاذبات الانتخابية". ويتولى وزراء من حركة النهضة ثلاث وزارات سيادية هي الداخلية والعدل والخارجية.

ولفت بن جعفر الى أن الأولوية اليوم هي توجيه رسالة "مطمئنة الى الرأي العام حول الإتجاه نحو تحييد الإدارة والسلطة"عن الأحزاب السياسية. ودعا رئيس حزب "التكتل" كل القوى السياسية وفي مقدمتها حركة النهضة الى "مساندة وانجاح مقترح رئيس الحكومة". وقال بن جعفر "نفهم أنها (حركة النهضة) تتردد لأنها ستكون في وضع تشعر فيه أن مقاليد الحكم تسلب من ايديها، لكني أعتقد أن المصلحة الوطنية هي التي ستغلب عند  قياديات النهضة مثلما غلبت عند الأمين العام للنهضة".