19-05-2024 05:17 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 13-02-2013

من الصحافة العبرية 13-02-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 13-02-2013

العناوين

الصحافة العبريةهآرتس
- أعضاء كنيست طلب سـجيـن أستـرالـي غـامـض يـهـز إسرائيـل
- باراك يلتقي وزير الدفاع الاميركي في واشنطن مجددا
- إعلان حالة الطوارئ في القدس خوفا من تنفيذ عملية عسكرية
- شمعون بيرس في السجن: زار سجن ايلون وأعلن انه لن يحدد فترة سجن قاتل رابين
- المخرج السينمائي اودي الوني يعرض فيلما في برلين عن مسرح جنين: إسرائيل دولة عنصرية ابرتهايد
و توضيحات من وزير القضاء
- هل انتحر في السجن الإسرائيلي مواطن من استراليا لم يعرف احد عن اعتقاله
- أعضاء الكنيست احمد الطيبي، وزهابا جلؤون ودوف حنين احرجوا وزير القضاء عن المعتقل الاسترالي المنتحر تحت اسم اخر
- التجربة النووية الكورية الشمالية نفذت في باطن الارض وهي الثالثة من نوعها بعد ان اطلقت كوريا مؤخرا بنجاح صاروخا عابرا للقارات يحمل على ما يبدى رأسا نوويا حربيا.
- جهات إيرانية رسمية استنكرت التجربة النووية الكورية الا ان بعض المسؤولين الغربيين يعتقدون ان خبراء ايرانيين في المجال النووي ساهموا في التجربة.

- التشكيل الائتلافي: مسؤولون كبار في حزب "هناك مستقبل" يقولون ان نتانياهو يحاول ان يؤدي الى انفصال حزل العمل و"تجنيد" 5 نواب من هذا الحزب للانضمام الى الائتلاف الحكومي.
- الوزير: إذا كان هذا صحيحا يجب فحص القضية
- أعضاء الكنيست استغلوا حصانتهم لنشر القضية التي منعتها الرقابة العسكرية
- عضو الكنيست يئير شمير (الليكود بيتنا) حل الدولتين غير قابل للتنفيذ

يديعوت احرونوت
- المحكمة ترد دعوى أهالي بيت صفافا لمنع فتح شارع يقسم القرية إلى قسمين
- التجربة النووية لكوريا الشمالية تثير ردود فعل دولية
- أعضاء كنيست: يجب فحص قضية انتحار معتقل أجنبي في السجن الإسرائيلي
- غانتس:إستطعنا تدمير بنية حماس وقادرون على ضرب أي هدف
- البيئة الإسرائيلية تفرض على الجيش 4 ملايين شيقل غرامة
- ثلاثة أعضاء كنيست يستغلون حصانتهم للحصول على معلومات حول الاعتقالات السرية في إسرائيل
- عيدو باوم يكتب: قضاة في خدمة الأمن
قضية انتحار مواطن استرالي في احد السجون الاسرائيلية. أعضاء الكنيست يطلبون "الفحص في قضية انتحار هذا السجين.
- ثلاثة أعضاء البرلمان أحمد الطيبي وزيهافا غالؤون ودوف حنين قدموا الى وزير العدل يعقوب نيئمان استفسارات حول وفاة أو انتحار أحد السجناء في سجن أيالون وسط البلاد قبل حوالي شهريْن.
- النائب الطيبي سأل وزير العدل هل كان على علم بهذه القضية فيما سألته النائبة غالؤون "هل يمكن المصادقة على اعتقال اشخاص سرا في هذه الايام بذريعة الحفاظ على المصالح الامنية للدولة".
- سأل النائب دوف حنين وزير العدل فيما اذا توجد في اسرائيل سجون يعتقل فيها أشخاص سرّا.
- وزير العدل نيئمان قال انه يجب فحص قضية انتحار المواطن الاسترالي مشيرا الى انه ليس مسؤولا عن مصلحة السجون وانما المسؤول هو وزير الامن الداخلي.
- كتب الصحفي دوف باؤوم "قضاة في خدمة الامن" انه خلافا لما نعتاد تفكيره, فالمحاكم هي صاحبة القرار فيما يخص نشر المعلومات الامنية في وسائل الاعلام الاسرائيلية وليس الرقابة العسكرية.
- التجربة النووية الاولى التي أجرتها كوريا الشمالية منذ تولي كيم جون أون مقاليد الحكم تقرّبها الى القنبلة النووية.

معاريف
- إقامة حي فلسطيني على أنقاض قصور هورودوس في أريحا
- عدد سكان إسرائيل 8 ملايين، منهم 20.5% عرب
- كوريا الشمالية تجري تجربة نووية
- "أنظروا إليها وترون إيران" كتبت الصحيفة ان كوريا الشمالية قامت بخطوة أخرى تساعدها في الاقتراب من هدفها لتصميم رأس نووي يمكن حمله على صاروخ بعيد المدى.
- الصحفي الكس فيشمان قال انه من يعتقد ان العقوبات المفروضة على ايران ستمنعها من انتاج قنبلة نووية يجب ان ينظر الى بيون يانغ ملمحا الى احتمال بان ايران هي التي طلبت من كوريا تنفيذ هذه التجربة لفحص مدى نجاح هذه الاسلحة
- إيران شاركت في التجربة النووية لكوريا الشمالية
- نقاش غير عادي في الكنيست في قضية غامضة
- حزب يش عتيد: نتنياهو يحاول تجنيد 5 من أعضاء حزب العمل للانضمام لائتلافه
- المعارضة السورية تستولي على قاعدة لسلاح الجو السوري
- سودانيون دخلوا إسرائيل بشكل غير قانوني يبنون الجدار في الجولان

الأخبار

ليبرمان: لا يمكن التوصل إلى حل مع القيادة الفلسطينية الحالية

أفيغدور ليبرمانقال زعيم "يسرائيل بيتينو" ووزير الخارجية الإسرائيلية المستقيل أفيغدور ليبرمان:" إنه لا يرى أية إمكانية للتوصل إلى حل مع القيادة الفلسطينية الحالية.

جاء ذلك خلال حديثه عن المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، حيث قال "إنه لا يرى إمكانية للتوصل إلى حل على أساس "دولتين لشعبين" مع القيادة الفلسطينية الحالية".

وأضا"ف أن خطاب "بار إيلان" الذي ألقاه رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو في "بار إيلان" لم يعرض على الحكومة للمصادقة عليه بشكل رسمي".

و في حديثه عن المباحثات الإسرائيلية لتشكيل ائتلاف حكومي، قال ليبرمان :"إن الصعوبة المركزية تكمن في قضية "المساواة في العبء".

وأضاف أنه "يجب المطالبة بالمساواة في تحمل العبء ليس من الحريديين وحدهم، وإنما من الأقليات والهاربين من الخدمة". على حد تعبيره.

غانتس:إستطعنا تدمير بنية حماس وقادرون على ضرب أي هدف

بيني غانتسقال رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي "بيني غانتس" إن الذراع الطويلة للجيش الاسرائيلي تستطيع ان تصل وتضرب بقوة اي هدف.

واوضح "غانتس" خلال خطابه لطلاب خريجين من كلية تعليم الوحدات القتالية العسكرية ان الجيش الاسرائيلي استطاع خلال الحرب الاخيرة على قطاع غزة والمعروفة بعملية " عامود السحاب" ان يصل للبنية التحتية لحركة حماس وتدمير القاعدة الصاروخية وذلك لحماية السكان في الجنوب.

واكد انه يجب على " اعدائنا ان يعرفوا ان ذراع الجيش الاسرائيلي طويلة وانه لا يجب على احد ان يمس بأمن اسرائيل ".

من جهته قال قائد القوات البرية الجنرال "سليمان ترجمان" ان الجندي في الميدان يجب ان يثبت نفسه انه محارب شرس وامامه تحديات معقدة والاهم في الموضوع الشعور كقائد كبير على ارض المعركة، وان الجندي نفسه مسؤول عن النصر او الهزيمة في المعركة".

البيئة الإسرائيلية تفرض على الجيش 4 ملايين شيقل غرامة

الجيش الاسرائيليابلغت وزارة جماية البيئة الاسرائيلية الجيش الاسرائيلي قرارها تغريمه مبلغ 4 ملايين شيقل وذلك بسبب الطريقة "المستهترة" والمخالفة للامر الواضح الذي اصدرته وزارة البيئة والقاضي بالزام الجيش اخلاء قاعدة التسليح " محانية نتان " في بئر السبع من مادة " الاسبيست ".

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية التي اوردت النبا " ان هذا القرار يعتبر الاول من نوعه في تاريخ الدولة العبرية حيث لم يسبق لاي جهة او وزارة حكومية ان فرضت غرامة على الجيش.

وبدات القصة قبل عام ونصف حين تلقت وزارة البيئة طلبا من القاعدة العسكرية للمصادقة على اعمال اخلاء الاسبيست وفقط بعد دراسة معمقة للطلب قدرت وزارة البيئة حجم الاهمال حيث اسقط سائق مركبة هندسية ثقيلة خلال عمليات بناء شهدتها القاعدة قبل عدة اسابيع تقديم طلب اخلاء الاسبيست واصابت شجرة بناء مسقوف بهذه المادة ورغم ان القانون يلزم الجيش او أي جهة مسؤولة اخرى رفع تقرير بهذه الحادثة وابلاغ وزارة البيئة وذلك استنادا لما يعرف بقانون " الاسبيست " وبدا من ذلك ان قرر الجيش معالجة الامر بنفسه دون ابلاغ الوزارة ونقل كومة الاسبيست من داخل القاعدة الى مكان اخر ما استدعى فرض عقوبة على الجيش تغريمه ماليا .

سـجيـن أستـرالـي غـامـض يـهـز إسرائيـل

العلم الاسرائيليقالت قناة "ايه.بي.سي" التلفزيونية الاسترالية إن رجلا استراليا انتحر في سجن اسرائيلي يخضع لحراسة مشددة في عام 2010 بعد احتجازه لشهور في سرية تامة الأمر الذي يسلط الضوء مجددا على قضية هزت اسرائيل.

وقالت القناة التي لم تذكر مصدرا لتقريرها الذي بثته، امس الثلاثاء،إن الرجل الذي كان يعرف في السابق باسم "السجين اكس" يدعى بن زيجير. وأضافت انها "تفهم" أن الرجل (34 عاما) وهو من ملبورن كان قد جرى تجنيده قبل ذلك من جانب جهاز المخابرات الاسرائيلي (الموساد).

ولم يصدر في اسرائيل تعليق رسمي بشأن الموضوع.

غير أنه في غضون ساعات من ظهور التقرير قالت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية إن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو استدعى رؤساء تحرير اسرائيليين طالبا منهم عدم نشر موضوع "محرج جدا لوكالة حكومية اسرائيلية محددة".

وأضافت الصحيفة " وجهت الدعوة للاجتماع الطاريء بعد إذاعة تقرير خارج اسرائيل يتعلق بالحادث المعني." ولم تذكر تفاصيل اضافية.

وبعد وقت قصير من الاجتماع رفعت أي إشارة للتقرير الاعلامي الاسترالي من المواقع الاخبارية الاسرائيلية بما فيها موقع "هارتس" نفسها.

ومثل هذا الأمر بالتكتم غير عادي الى حد بعيد في اسرائيل حيث عادة ما يسمح المراقبون العسكريون الحكوميون لوسائل الاعلام المحلية بالنقل عن مصادر أجنبية فيما يتعلق بحوادث مثيرة للجدل مثل هجوم مزعوم على سوريا الشهر الماضي من جانب سلاح الجو الاسرائيلي.

وذكر تلفزيون "ايه.بي.سي" ان حبس زيجير كان سريا للغاية لدرجة انه حتى حراسه لم يكونوا يعرفون اسمه. وعلى الرغم من ذلك ظهرت أنباء في ذلك الحين عن وجود سجين غامض وطلبت جماعات مدافعة عن حقوق الانسان من الدولة تقديم مزيد من المعلومات.

وكتبت رابطة الحقوق المدنية في اسرائيل في يونيو حزيران 2010 تقول "من غير المقبول في دولة ديمقراطية ان يكون بوسع السلطات اعتقال أناس في سرية تامة واخفائهم عن العامة دون ان يعرف الناس حتى بمجرد القبض على هؤلاء الأشخاص."

وحين نشر موقع "واي.نت" الاسرائيلي عن القضية في نفس الشهر أزيل الموضوع على عجل لصدور أمر بمنع النشر.

وذكر تلفزيون "ايه.بي.سي" أن زيجير انتقل الى اسرائيل قبل عشر سنوات من وفاته وغير اسمه الى بن الون. ولم يذكر سببا لسجنه واكتفى بالتكهن بأن الأمر قد تكون له صلة بأعمال تجسس وأسرار حساسة خاصة بالدولة.

وتوضح إشعارات دفن من استراليا أن جثمان زيجير نقل جوا الى ملبورن في نهاية ديسمبر 2010 لدفنه.
 

نقلاً عن قدس نت