29-09-2024 11:17 PM بتوقيت القدس المحتلة

المرزوقي: تونس امتصت الصدمة.. ونعم لنظام مختلط يمنع عودة الديكتاتورية

المرزوقي: تونس امتصت الصدمة.. ونعم لنظام مختلط يمنع عودة الديكتاتورية

صرّح الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اليوم أن بلاده "امتصت صدمة" اغتيال المعارض شكري بلعيد، مؤكداً ضروة تبني دستور يحدد عدد الولايات الرئاسية باثنتين

 
المنصف المرزوقيصرّح الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اليوم أن بلاده "امتصت صدمة" اغتيال المعارض شكري بلعيد، مؤكداً ضروة تبني دستور يحدد عدد الولايات الرئاسية باثنتين. وقال المرزوقي، في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية بشأن اغتيال المعارض اليساري الذي كان يوجه انتقادات حادة للحكومة التي يقودها حزب النهضة، "أرى أننا نعبر هذا الإختبار بدون أضرار كبيرة". وأضاف الرئيس التونسي أن "البلاد لا تشهد حرباً، ليس هناك قتيل واحد ولا حتى جريح، بقي البلد هادئاً بمجمله وحتى التظاهرات المضادة جرت بهدوء، تمكنا من امتصاص الصدمة".

ورداً على سؤال عن الدستور المقبل، قال المرزوقي إنه يؤيد "نظاماً مختلطاً" لأن "تونس عانت كثيراً من الديكتاتورية ويجب منحها نظاماً يمنع أي عودة الى الديكتاتورية أو رئيس وزراء قاس جداً". وتابع المرزوقي أن "الرئيس المقبل يجب ألا يبقى أكثر من ولايتين ويجب ألا تكون لديه حصانة عندما ينتهي عمله، ويجب أن يكون من الممكن اقالته كما في الولايات المتحدة بموجب اجراءات اقصاء". من جهة اخرى، حذر المرزوقي من استخدام كلمة "اسلامي" في الحديث عن حزب النهضة الحاكم، قائلاً "ارى الصحف الفرنسية تتحدث عن الإسلاميين الذين يحكمون تونس، وتستخدم الكلمة نفسها في الحديث عن متمردي مالي هذا استخدام خاطىء للغة". وأضاف الرئيس التونسي "اذا كانت لدي مشاكل مع النهضة، فليس لأنه حزب اسلامي بل لأنه حزب محافظ"، مذكراً بأنهم "جزء من المشهد السياسي وانتخبهم الشعب".

رئيس الكتلة النيابية لحركة النهضة: موقف الجبالي شكل صدمة لحزبه

من جهة ثانية، أعلن رئيس الكتلة النيابية لحركة النهضة صحبي عتيق اليوم أن قرار رئيس الحكومة حمادي الجبالي، الأمين العام لحركة النهضة، تشكيل حكومة تكنوقراط شكل "صدمة"لحزبه الذي يعارض القرار بشدة. وقال عتيق المحسوب على الجناح "المتشدد" في حركة النهضة، خلال جلسة خصصها المجلس التأسيسي لمناقشة الأزمة السياسية التي اججها اغتيال المعارض العلماني شكري بلعيد، إن "إعلان رئيس الحكومة عن (قراره) تشكيل حكومة تكنوقراط كان صدمة سلبية لحركة النهضة". وأضاف عتيق أن حكومات التكنوقراط تتشكل عادة "بعد الانقلابات العسكرية أو الثورات للتهيئة للإنتخابات، أما نحن (في تونس) فقد قمنا بالانتخابات"، التي أوصلت حزب النهضة إلى الحكم داعياً الى احترام "شرعية صناديق الإقتراع".