25-04-2024 07:25 PM بتوقيت القدس المحتلة

..للبحريـن: نـحن معكـم

..للبحريـن: نـحن معكـم

في أجواء الذكرى الثانية لإندلاع "ثورة 14 فبراير" في البحرين، وتزامناً مع اليوم العالمي لدعم الديمقراطية في البحرين، المقرر في 14 شباط/ فبراير شباط من كل عام ليتزامن مع ذكرى انطلاق الثورة

في أجواء الذكرى الثانية لإندلاع "ثورة 14 فبراير" في البحرين، وتزامناً مع اليوم العالمي لدعم الديمقراطية في البحرين، المقرر في  14 شباط/ فبراير شباط من كل عام ليتزامن مع ذكرى انطلاق الثورة الشعبية في البحرين، نظم متضامنون وناشطون فعاليات في عدد من البلدان العربية والأروبية.

لبنـان

حمدان "أهل لبنان معكم.."
العميد مصطفى حمدانفي العاصمة اللبنانية بيروت، وأمام مقر الاسكوا نظم منتدى البحرين لحقوق الانسان إعتصاماً تضامنياً شارك فيه عدد ممثلي المجتمع المدني وأحزاب لبنانية وفلسطينية وشخصيات بحرينية، ناشد فيه المعتصمون الأمم المتحدة  التدخل من أجل حماية الشعب البحريني مما يتعرض له من عمليات قتل وتنكيل.

وتحدث في الاعتصام أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين العميد مصطفى حمدان  فأكد أن ما يجري في البحرين "ثورة سلمية حقيقية.. فكلما اشتد استبداد وظلم الطغمة الحاكمة اشتد أهل البحرين سلمية ودفعوا الدماء الغالية لتبقى الثورة السلمية وتصل إلى تحقيق أهدافها".

وأردف أن الثورة البحرينية عربية حقيقية تجمع كل أطياف الشعب البحريني من ليبراليين وشيوعييين واسلاميين، وليست مذهبية كما يروّج الآخرون. وأضاف أن أهل البحرين يواهون بدماءهم وأجساد أطفالهم ومثقفيهم ونساءهم أشباه الرجال، و"جيش الاحتلال للمشيخات الدمى في أيدي الأميركيين، الذين أرسول جيوشهم للبحرين عوضاً أن يرسلوها جيوشهم إلى فلسطين فيشتموا رائحة القدس".

"أهل لبنان معكم.. هذه الثورة هي لؤلؤة أمتكم العربية والنصر آت باذن الله"، ختم حمدان.

 

جعيد: الحق أمة واحدة والظلم أمة واحدة
الشيخ زهير جعيدثم كانت كلمة لأمين سر تجمع العلماء المسلمين في لبنان الشيخ زهير جعيد، أشار فيها إلى سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها الأمم المتحدة ومارستها سابقاً مع الشعب الفلسطيني.

وإذ أكد سماحته على وحدة الأمة تجاه قضايا الحق والباطل، انتقد موقف شيخ الأزهر أحمد الطيب فقال: " أكثر من سنتين والشهداء يسقطون والنساء يتظاهرن ولا نصير لهم. ثم تسمع في بلد الأزهر، بدل أن يعتصموا بحبل الله جمعياً وبدل أن يتحدثوا عن الظلم الحاصل بحق الشعب البحريني يتحرك شيخ الأزهر ليطلب من الرئيس الإيراني أن لا يتدخل في البحرين".

"أي كلام هذا واي ظلم هذا  بدل أن يتحرك ليكون مرجعية لكل المسلمين سنة وشيعة يقف إلى جانب المظلوم مهما كان مذهبه، فكلنا نقول "لا الا الله محمد رسول الله".. ولكنها الفتنة التي تتحرك اليوم في كل المنطقة العربية  ليتم ضرب كل الانجازات التي تحققت من خلال وحدتنا ومن خلال المقاومة في لبنان وفي العراق وفي أفغانستان لتسقط لأمة من خلال المذهبية البغضاء.." تابع الشيخ جعيد.

وشدد على أن "قضية البحرين ليست قضية مذهبية.. فالظلم في البحرين ليس على الشيعة، كما أن هناك ظلم على كل مستضعف في البحرين لا قوة له ولا صلة بالنظام... قضية البحرين قضية حق في وجه ظالم ولن تنتصر الأمة الا بالوقوف الى جانب الحق وحتى ولو اختلفنا بالمذهب او بالدين.. أشدنا خلال عام 2006 بموقف تشافيز عندما وقف معنا، وهو من غير ديننا ومن غير بلدان العربان، كان أقرب إلينا من كل الزعماء العرب الذين وقفوا الى جانب اسرائيل، كان تشافيز الحق أمة واحدة والظلم أمة واحدة".

شركس: علمنا البحرينيون أروع سبل مقارعة الديكتاتورية
سمير شركسوعبر رئيس التنظيم القومي الناصري سمير شركس عن الوقوف إلى جانب الشعب البحريني حتى تحقيق مطالبه المحقة. وقال إن السلمية التي انتهجها البحرينيون لم تكن عجزاً، بل عبرت عن حكمة القيادة، وعن صون ممتلكات ومؤسسات الشعب.

وتابع بأن الشعب البحريني علم الآخرين أروع سُبُل مقارعة الديكتاتورية ومواجهة النظم العربية التي تعتمد القهر والاستبداد، دون هدم المؤسسات التي هي في الأساس ملك الشعب.

 

ربيع: الديمقراطية التي طالب بها المصريون واليمنيون والتونسيون هي ذاتها التي يطالب بها البحرينيون
يوسف ربيع حاملاً صورة خليفة بن أحمدوألقى رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان كلمة الختام قال فيها إن الأمم المتحدة مطالبة بأن تكون صريحة في الانتهاكات التي تحدث في البحرين، فـ"ثمة نظام وسلطة وحكومة مازالت تقمع شعبها.. هذا النظام بالأمس سفك دماً من أبناء الشعب البحرين ومازال مستمراً في سفك الدماء".

وأوضح: "البحرينيون بعد عامين من الثورة مستمرون في مطالبهم وملتزمون بسلميتهم. منهج اللا عنف هو منهجنا والسلطة هي القامعة هي التي تستخدم العنف، وعلى الأمين العام لهذه المؤسسة الدولية أن يكون صريحاً مع ساسة البحرين."

وقال ربيع إن "الديمقراطية التي طالب بها المصريون واليمنيون والتونسيون هي ذاتها التي يطالب بها البحرينيون"، مشيراً أن في البحرين انتهاكات جاوزت العقل والشرع والانسان.

ورفع رئيس المنتدى صورة "القائد والعرفي وقائد القوات البحريني خليفة بن أحمد.. المطلوب للعدالة"، مشيراً أن على الحكومة البحرينية أن توقفه لتورطه في انتهاك حرمات المواطنين بجرائم تخص حالة حقوق الانسان.

كما طالب حكومة البحرين بالافراج عن المعتقلين لبدء الحوار اذا كانت النية جدية، متحدثاً عن الحقوقي المعتقل نبيل رجب الذي يقضي محكومية بالسجن سنتين، والمناضل المعتقل ابراهيم شريف بجرم مطالبته بالحرية والديمقراطية.

وقدمت عدد من الشخصيات المشاركة في ختام الاعتصام مذكرة احتجاجية مرفوعة إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون تطالبه فيها بالزامالحكومة البحرينية بفتح مكتب دائم للمفوضية الدولية لحقوق الإنسان فيالبحرين؛ للوقوف على حالة حقوق الإنسان والحريات العامة، مشددة على ضرورةالزام الحكومة البحرينية بتطيبق توصيات تقرير بسيوني، وتوصيات مجلس حقوقالإنسان في جنيف.

وبالمناسبة نفسها، دشنت "مرآة البحرين" كتاب "جدران 14 فبراير"، الذي يوثق يوميات الحراك السياسي فنيا على الجدران، في احتفال أقيم أمس الخميس في قصر الأونيسكو في بيروت.

 

نيوزلندا

أقام متضامنون في نيوزيلندا معرضا للصور أمام مقر البرلمان النيوزيلندي. وقد شهد المعارض إقبالاً من المواطنين من مختلف الجنسيات. وأعرب عدد من زوار المعرض تضامنهم مع الشعب البحريني، مدينيين وحشية السلطة في إستخدامها لسلاح الشوزن المحرم دوليا ضد المتظاهرين السلميين والأطفال. كما استنكروا محاولات الدهس وقتل المواطنين بإستخدام الغازات السامة بشكل متعمد على المنازل.. وأبدوا أسفهم على الأرواح التي قضت بالغازات السامة.

ألمانيـا

وفي العاصمة الالمانية برلين، أقام البيت الألماني البحريني معرض صور في ساحة بريزا بلاز من أمام البرلمان الألماني والسفارتين الاميركية والفرنسية.

معرض للصور عن البحرين في المانيا

معرض للصور عن البحرين في المانيا

غرافيكس ومونتاج: وسيم صادر