19-05-2024 02:43 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 16-02-2013

من الصحافة العبرية 16-02-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 16-02-2013

"معاريف": السلطة الفلسطينية ستطلب تجميد الاستيطان

قالت صحيفة إسرائيلية:" إن السلطة الفلسطينية تعتزم مطالبة إسرائيل بتجميد البناء في المناطق الفلسطينية قبل زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى المنطقة، مضيفة أنها لا تعترض على التفاوض على مدى سنوات شريطة استمرار التجميد.

ونقلت الصحيفة عن نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس، قوله إن "الاحتمال القائم الآن للتقدم الحقيقي في المسيرة السلمية طفيف جدا".

وأضاف حماد "نحن نريد أن نحقق وقفا للبناء في المستوطنات، ويجب أن يتحدد جدول زمني للمحادثات. إذا كان تجميد، فلن يهمنا مواصلتها حتى على مدى سنتين أو ثلاثة" كما نقلت عنه معاريف.

وأوضح أن الفلسطينيين يعتزمون القول للرئيس باراك أوباما إنه إذا لم يحدث حتى نهاية السنة الحالية اختراق في المسيرة السياسية، فإن حل الدولتين سيصبح غير ذي صلة، لكنه مع ذلك أعرب عن تفاؤله بالنسبة لإمكانية تحقيق تقدم في ظروف معينة.

وقال حماد "إذا توقف البناء في المستوطنات فلا يوجد أي مانع من التوصل إلى تسوية في غضون سنة، تقوم على أساس دولتين وتكون القدس عاصمة مشتركة لهما".

وبشأن تصريحات رئيس حزب "يوجد مستقبل" الإسرائيلي يئير لبيد بعدم التنازل عن القدس، قال حماد "سبق أن رأيت في الماضي أناسا قبل الانتخابات أطلقوا تصريحات، وفي اللحظة التي وصلوا فيها إلى موقع تنفيذي، وتعرفوا على الحقائق خفّت حدة مواقفهم بل وأحيانا غيروها تماما.

الاحتلال يبحث عن مسلحين حاولوا اقتحام مستوطنة قرب نابلس

قالت مصادر إسرائيلية صباح السبت:" إن مسلحين فلسطينيين حاولوا اقتحام مستوطنة "ايتامار" غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأكدت المصادر أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال مشطت المكان حتى ساعة متأخرة من الليل، قبل فرار المسلحين.

وأضافت المصادر ذاتها أن حراس المستوطنة رصدوا تحركات مسلحين في محيط المستوطنة قاموا على أثرها بإبلاغ الجيش على الفور.

 

نقلاً عن قدس نت