19-05-2024 04:36 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 20-02-2013

من الصحافة العبرية 20-02-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 20-02-2013

تحقيق بصورة طفل فلسطيني في "مرمى" بندقية جندي اسرائيلي

 طفل فلسطيني في مرمى بندقية جندي اسرائيليفتح الجيش الاسرائيلي تحقيقا حول جندي لديه نشر على موقعه صورة تظهر رأس طفل فلسطيني في خط تسديد بندقيته.

واثار نشر هذه الصورة من قبل الجندي مور اوستروفسكي (20 عاما)، ضجة كبيرة بعد ان تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي.

ويظهر في الصورة طفل يدير ظهره الى منظار البندقية مع جهوز للتسديد بالقرب من رأسه. وتظهر الصورة ان وجهة التسديد هي ما يشبه حيا او قرية فلسطينية.

من جهتها، زعمت مصادر امنية لوكالة "فرانس برس" ان الجندي اكد انه لم يلتقط هذه الصورة.وليست المرة الاولى التي ينشر فيها جنود اسرائيليون مثل هذه الصور الصادمة.

ونشرت جمعية "كسر الصمت" وهي جمعية سلمية تضم عسكريين سابقين وتقوم بتوثيق الانتهاكات لحقوق الفلسطينيين، وثائق مماثلة لهذه الصورة.

 

اسرائيل تحصن التجمعات والمواقع المحاذية لقطاع غزة

 تحصين التجمعات والمواقع المحاذية لقطاع غزةقالت مصادر أمنية إسرائيلية إن قلقا يسود هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، من احتمالات حصول المقاومة الفلسطينية في غزة على أسلحة جديدة من مخزون السلاح الليبي المتاح لتجار السلاح في المنطقة، وعبر عمليات تهريب السلاح المكثفة القادمة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وفي إطار الاستعدادات الإسرائيلية العسكرية على جميع الجبهات، يعمل الجيش الإسرائيلي، ومنذ الأربعاء الماضي، على تحصين المواقع العسكرية الإسرائيلية، والتجمعات السكانية الاستيطانية المحاذية لقطاع غزة من الجهة الشرقية.

هذا ما أفادت به صحيفة "هآرتس" العبرية، مشيرة الى أن وحدات الهندسة التابعة للجيش تقوم بتحصين واجهات المواقع العسكرية الواقعة على طول الشريط الحدودي الشرقي مع القطاع، والذي يبلغ طوله قرابة 40 كيلو متراً، وكذلك تحصين أسقف تلك المواقع.

وأوضحت المصادر الأمنية في تل أبيب، والتي وُصفت بأنها عالية المستوى، أن الجيش الإسرائيلي يحصن التجمعات السكانية الاستيطانية التي تبعد مسافة خمسة كيلومترات عن الشريط الحدودي، وذلك بعد أن استهدفت المقاومة الفلسطينية مركبات وآليات عسكرية إسرائيلية بصواريخ موجهة من نوع (كورنيت).

والجدير بالذكر أن أبعد مدى لصاروخ (الكورنيت) الروسي الصنع، يصل إلى مسافة خمسة كيلومترات، لذلك قامت الجيش الاسرائيلي بهذا التحصين للمواقع العسكرية والمجمعات السكنية القريبة، حتى لا تصلها هذه الصواريخ، والتي كان لها دور كبير خلال الحرب الأخيرة على غزة في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، بالضغط على إسرائيل للتوجه نحو خيار إعلان هدنة ووقف إطلاق نار.

ليفني ستكون على راس فريق محادثات السلام في حكومة نتنياهو

ستعين تسيبي ليفني على رأس الفريق الاسرائيلي المفاوض في محادثات السلام مع الفلسطينيين في الائتلاف الحكومي المقبل برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بحسب اتفاق بين الجانبين.

وقال بيان صادر عن لائحة الليكود-اسرائيل بيتنا التي يتزعمها بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، بان رئيسة حزب "الحركة" تسيبي ليفني ستكون وزيرة العدل و"مفاوضة مع الفلسطينيين للتوصل الى اتفاق معهم سينهي الصراع".

وحزب "الحركة" الجديد الذي دعا في حملته الانتخابية الى استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين هو اول حزب ينضم الى الائتلاف الجديد.

وشغلت ليفني في حكومات سابقة منصبي وزيرة العدل ووزيرة الخارجية.

وينص الاتفاق ايضا على ان يشغل احد اعضاء حزبها منصب وزير البيئة.

وقد بدأ نتنياهو مطلع الشهر رسميا المشاورات مع الاحزاب السياسية لتشكيل ائتلافه الحكومي الجديد بعد الانتخابات التشريعية في 22 كانون الثاني/يناير التي حصلت لائحته فيها على 31 مقعدا نيابيا من اصل 120.

واعلن نتنياهو عن رغبته مرارا وتكرارا في تشكيل "اوسع حكومة وحدة وطنية ممكنة" لقيادة الدولة خلال "فترة حاسمة" من تاريخها مشيرا الى ان استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين هي واحدة من اهم اولوياته.

 

نقلاً عن قدس نت