29-09-2024 09:17 PM بتوقيت القدس المحتلة

المرزوقي يوافق على ترشيح النهضة وزير الداخلية علي العريض لمنصب رئاسة الوزراء

المرزوقي يوافق على ترشيح النهضة وزير الداخلية علي العريض لمنصب رئاسة الوزراء

وافق الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اليوم على ترشيح حركة النهضة الإسلامية لوزير الداخلية الحالي علي العريض لمنصب رئيس الوزراء، بحسب الناطق باسم الرئاسة عدنان منصر

وزير الداخلية التونسي علي العريض


وافق الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اليوم على ترشيح حركة النهضة الإسلامية لوزير الداخلية الحالي علي العريض لمنصب رئيس الوزراء، بحسب الناطق باسم الرئاسة عدنان منصر. وقال منصر إن "الرئيس تمنى للعريض النجاح وسيسلمه هذا المساء رسالة تكليفه رسمياً"تشكيل الحكومة المقبلة.

وأضاف منصر "سيكون أمام العريض مهلة 15 يوماً لتشكيل حكومته وتقديم برنامجه لرئيس الدولة". وعبّر رئيس الدولة عن أمله في أن يقوم العريض بالعمل على ذلك "في أسرع وقت ممكن، لأن البلاد لا تتحمل الإنتظار أكثر". ثم يُفترض أن يوافق المجلس الوطني التأسيسي على تشكيلة حكومة العريض بغالبية 109 أصوات على الأقل من أصل 217 نائباً.

يأتي ذلك عقب إعلان حركة النهضة التي تتولى الحكم في تونس اليوم ترشيح وزير الداخلية علي العريض لرئاسة الحكومة خلفاً لحمادي الجبالي الذي قدم استقالته في وقت سابق من هذا الأسبوع. وقال نجل زعيم النهضة راشد الغنوشي معاذ الغنوشي إن العريض "مرشح النهضة الرسمي لرئاسة الحكومة".

وأوضح نجل الغنوشي أن والده وعلي العريض سيتوجهان الى مقرّ الرئاسة التونسية لتقديم ترشيحه. ويُفترض أن يوافق الرئيس التونسي المنصف المرزوقي على ترشيحه ليتمكن وزير الداخلية الحالي من تشكيل الحكومة. هذا وسبق أن أعلن رئيس الوزراء المستقيل حمادي الجبالي اليوم اعتذاره عن قبول ترشيحه من قبل النهضة لرئاسة الحكومة. وقدم رئيس الوزراء المنتهية ولايته حمادي الجبالي استقالته مطلع الأسبوع الماضي، بعدما فشل في تشكيل حكومة تكنوقراط في ظل معارضة حزبه حركة النهضة لذلك.