19-05-2024 05:03 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 28-02-2013

من الصحافة العبرية 28-02-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 28-02-2013

العناوين

الصحافة العبريةهآرتس
- استمرار المفاوضات الائتلافية دون إحراز نتائج ملموسة
- إسرائيل تعيد ستة مصابين سوريين إلى بلادهم بعد علاجهم
- ماكنة التشفير النازية في خدمة الجيش الاسرائيلي
- طلاب جامعة اسكس البريطانية منعوا نائب السفير الاسرائيلي من القاء كلمة في الحرم ألجامعي ووضع اسرائيل في الجامعات البريطانية صعب للغاية
- فصل شرطي من الخدمة بعد ان كتب على الفيسبوك عبارات عنصرية ضد امرأة عربية تعرضت للضرب من قبل يهوديات.
- الليكود: حكومة بدون المتدينين (الحرديم)
- حزب شاس: نتنياهو تنازل عنا
- قبول نتنياهو بتشكيل ائتلاف والمتدينين خارج الائتلاف
- المتدينون: سننضم الى المعارضة وسنحارب نتنياهو في القضايا الاقتصادية
- قاض اعتاد ضرب اولاده والمستشار القانوني للحكومة لم يسمح للشرطة بالتحقيق
- حسن نصر الله: انا هنا ولست مريضا
- سقوط قذيفة في الجولان المحتل

يديعوت احرونوت
- مسؤول إسرائيلي: السلطة لم تبلغنا عن كل العمليات التي استهدفت إسرائيل
- سقوط قذيفة هاون انطلقت من الاراضي السورية على الجولان المحتل
- السلطة ستشترط اطلاق سراح اسرى اعتقلوا قبل اوسلو
- اسرائيل الخاسر الاكبر من تعيين هيجل وزيرا للدفاع في ادارة اوباما
- نتنياهو سيضطر للتنازل عن ضم الحرديم لحكومته
- نائب وزير الصحة يشكل لجنة تحقيق لفحص حقن النساء الاثيوبيات بحقن منع الحمل دون معرفتهن
- المستشار القانوني للحكومة منع التحقيق مع قاض نكل بأولاده
- حسن نصر الله حي ويركل اعداءه
- نصب منظومة القبة الحديدية بالقرب من موديعين للدفاع عن القدس

معاريف
- الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بتوضيحات حول ترحيل مهاجرين سودانيين
- نتنياهو يدعو الأسرة الدولية لتشديد العقوبات على إيران
- جامعة اوكسفودر تصوت ضد مقاطعة اسرائيل
- نصر الله: انا بصحة جيدة ولا اساس للشائعات حول صحتي
- تحت جنح الظلام تم اعادة ستة سوريين بعد تلقيهم العلاج في اسرائيل
- نتنياهو سيطلب تمديد الفترة للتوصل الى اتفاق مع الاحزاب لتشكيل الحكومة
- مسؤولون في الليكود: اتفاق مع لبيد وبينيت والحرديم خارج الائتلاف
- تخوف في واشنطن: مظاهرات في اسرائيل خلال زيارة اوباما من اجل اطلاق سراح الجاسوس بولار
- نتنياهو يطالب المجتمع الدولي بتشديد العقوبات على ايران
- اسرائيل تدرس قيام هيئة دولية بفحص أسباب استشهاد جرادات
- ارتفاع أسعار المحروقات منتصف ليلة غد في اسرائيل

الأخبار

نتنياهو يواجه صعوبات قبل الموعد النهائي لتشكيل الحكومة

توقعت وسائل إعلام إسرائيلية، أن يطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس أسبوعين إضافيين لمواصلة المفاوضات حول تشكيل ائتلاف حكومي جديد، وذلك بعد أن طلب مكتب نتنياهو عقد اجتماع مع بيريز، قبل انتهاء مهلة تشكيل الحكومة يوم السبت.

وقالت صحيفة "جيروسليم بوست" إنه سيكون أمام نتنياهو حتى السادس عشر من مارس/آذار للإعلان عن حكومته التي يجد صعوبة في تشكيلها، إذا وافق الرئيس الإسرائيلي على منحه وقتا إضافيا

غير أن القناة الثانية للتليفزيون الإسرائيلي قالت استنادا إلى خبراء في القانون داخل مكتب نتنياهو، إن الأخير بإمكانه أيضا الحصول على أسبوع إضافي بعد السادس عشر من مارس/آذار للإعلان عن وزرائه قبل وقت حلف اليمين. يذكر أن تحالف الليكود-إسرائيل بيتنا اليميني الذي يتزعمه نتنياهو ووزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان قد حصل على 31 مقعدا في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 22 يناير/كانون الثاني الماضي.

وحل في المرتبة الثانية حزب هناك مستقبل (يش عتيد) برئاسة المذيع التلفزيوني السابق يائير لابيد (19 مقعدا)، فيما حصل حزب البيت اليهودي المقرب من المستوطنين على 11 مقعدا. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية يوم الأربعاء أن الأحزاب الثلاثة لم تتوصل إلى أي اتفاق خلال جولة جديدة من المفاوضات. ويبدي حزبا البيت اليهودي وهناك مستقبل اعتراضات على الاتفاق الذي توصل إليه نتنياهو مع حزب الحركة برئاسة تسيبي ليفني، والذي يقضي بحصول ليفني على حقيبة العدل وإدارة فريق مكلف بالمفاوضات مع الفلسطينيين.

وطالب رئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت، نتنياهو بالعدول عن قرار تكليف ليفني بالملف الفلسطيني، كما قالت صحيفة جيروسليم بوست التي أكدت أيضا أن حزب هناك مستقبل سوف يطلب هو الآخر تعديل هذا الاتفاق. ومن ناحيتها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن تحالف الليكود-إسرائيل بيتنا يعلم أنه مضطر لتقديم تنازلات كبيرة للحزبين مقابل انضمامها لحكومة يرأسها نتنياهو لاسيما وأن حزب العمل (15 مقعدا) مازال رافضا الانضمام إلى أي ائتلاف برئاسة نتانياهو.

وقالت رئيسة الحزب شيلي يحيموفيتش:" إنها ترفض الانضمام لأي حكومة يرأسها نتنياهو، وذلك على الرغم من تقارير تتحدث عن أن الأخير يبذل جهودا حثيثة لإقناعها بالمشاركة مقابل حصول حزبها على حقائب المالية والصناعة والتجارة والعمل والشؤون الاجتماعية".

وترى يحيموفيتش أن ثمة "هوة ساحقة" بين أيدولوجيات الحزبين، واشترطت على نتنياهو تغيير مواقفه كلية إذا أراد أن ينضم حزب العمل إلى تحالف بزعامته. واتهمت رئيسة حزب العمل نتنياهو بأنه لا يسعى للسلام مع الفلسطينيين، لكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أنها ستدعمه من خلال موقعها في المعارضة إذا قدم مبادرة للسلام، بل وقد تشارك في الحكومة لدفع عملية السلام.

وكانت الانتخابات البرلمانية في إسرائيل قد أسفرت عن حصول ائتلاف "الليكود-بيتنا" برئاسة نتنياهو على 31 مقعدا، فيما حصل حزب يش عتيد "هناك مستقبل" على 19 مقعدا، وحزب العمل على 15 مقعدا، وحزب "البيت اليهودي" على 11 مقعدا، وحزب "شاس" على 11 مقعدا، فيما حصل حزب "يهودية التوراة" على 7 مقاعد، وحزب "ميرتس" على 6 مقاعد وذلك من أصل 120 مقعدا في الكنيست.

خلفية جنائية..مقتل إسرائيلييين بانفجار سيارة بريشون

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية صباح اليوم الخميس أنه في تمام الساعة العاشرة والنصف، وصلت أنباء من الشرطة الإسرائيلية عن إنفجار ضخم سمع غرب مدينة ريشون لتسيون.

وأوضحت الصحيفة أن قوات كبيرة دعيت إلى المكان من الطواقم الطبية وأعلن عن وفاة شخصين كانو داخل السيارة .

وأشارت "يديعوت" إلى أن السيارة تدمرت كليا بعد الإنفجار وإشتعلت بالنيران ووصلت طواقم الإنقاذ لحلبة الحادث وقوات الشرطة تقوم بالتحقيق في أسباب الحادث ومعرفة شخصية القتيلين .

وقال أحد سكان الحي " لواي نت " أولادي سمعوا بالقرب من المرسة إنفجار ضخم جدا ورأوا الدخان يتصاعد من هناك".

ولفتت يديعوت إلى أن القتيلين كانا استقلا السيارة بشارع حلمونيت هيكنتون في مدينة ريشون لتسيون، وقدرت الشرطة الإسرائيلية أن الإغتيال على خلفية جنائية.

توقعات بالتوصل لاتفاق ائتلافي مع لبيد وبينت الاسبوع المقبل

علمت صحيفة "معاريف" من خلال مصادر إسرائيلية مطلعة على مفاوضات الائتلاف الحكومي أن الطريق أصبحت واضحة المعالم أمام التوقيع على ائتلاف بين حزبي "هناك مستقبل" برئاسة يائير لبيد وحزب البيت اليهودي برئاسة "نفتالي بينيت" من جانب وبين حزب الليكود بيتنا من جانب آخر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة المستوى في الليكود بيتنا أن توقيع الاتفاق مع الحزبين معاً وليس كل حزب على حدة والذي من المقرر التوقيع عليه الأسبوع المقبل، مشيرة الى بلورة اتفاق مشترك يتعلق بما يسمى بتقاسم العبء الخاص بكيفية تجنيد اليهود المتدينيين.

وأفادت تلك المصادر أنه سيتم إجراء التوقيع مع الحزبين المذكورين أولاً ومن ثم سيجري ضم الكتل المتدينة للحكومة في وقت لاحق.

هذا ومن المقرر أن تستأنف اليوم الخميس المفاوضات الائتلافية بين ممثلي حزبي الليكود بيتنا ويش عتيد بعد توقف استمر اكثر من 10 أيام، كما انتهت أمس بدون نتيجة جولة من المفاوضات بين الليكود بيتنا والبيت اليهودي .

ويشار إلى أن المهلة المتاحة لرئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة جديدة ستنتهي بعد غد السبت، ومن المتوقع أن يحصل على تمديد لها 14 يوما أخرى من قبل الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس.

 

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بتوضيحات حول ترحيل مهاجرين

طالبت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، إسرائيل بتقديم توضيحات حول ترحيلها أكثر من ألف مهاجر سوداني إلى بلادهم بشكل سري عبر دولة ثالثة في الشهريين الماضيين.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن " المفوضية العليا لشؤون اللاجئين طلبت من إسرائيل تقديم تفسير لإقدامها على ترحيل أكثر من ألف مهاجر سوداني إلى بلادهم عبر بلد ثالث"، مشيرة إلى أنه لم "يصدر حتى الآن أي رد رسمي من قبل الحكومة على الموضوع الذي أثارته المفوضية".

وأضافت الصحيفة أن "عمليات ترحيل المهاجرين السودانيين جرت بشكل سري، وبعيدا عن الأمم المتحدة، وكانت عمليات الترحيل تجري عن طريق دولة ثالثة حافظت اسرائيل على بقاء اسمها سريا خوفا من ردود فعل سودانية ضدها".

وأشارت إلى أن "كافة المهاجرين الذين تم ترحيلهم خلال الشهرين الماضيين كانوا في السجن ووافقوا على ترك إسرائيل بمحض ارادتهم وفقا لدائرة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية".

وأقدمت إسرائيل على عمليات الترحيل السرية وبعيدا عن الأمم المتحدة لمعرفتها المسبقة بعدم قانونية ترحيل هؤلاء المهاجرين، خاصة أن شمال السودان تمنع مواطنيها من دخول إسرائيل، وهذا موضح في جواز السفر الذي يصدر في الدول والمكتوب فيه "يسمح السفر لكافة دول العالم ما عدا اسرائيل"، وهذا ما يشكل خطرا على حياة كل مهاجر سوداني حال عاد إلى بلاده وفقا لتقارير الأمم المتحدة.

 


 


 

نقلاً عن قدس نت