19-05-2024 03:32 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 4-03-2013

من الصحافة العبرية 4-03-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 4-03-2013

باراك يدعو لـ "مبادرة سلام جريئة" تؤدي لحل الدولتين

دعا وزير الجيش الاسرائيلي المنتهية ولايته يهود باراك الى "اطلاق مبادرة سلام جريئة بين اسرائيل والفلسطينيين تفضي الى حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد القابل للحياة على المدى البعيد".

وحمّل براك الطرف الفلسطيني الجزء الاكبر من المسؤولية عن جمود العملية السياسية.

وأعرب عن اعتقاده بانه في حال عدم التوصل الى تسوية ولو مرحلية مع الفلسطينيين فسيجب على اسرائيل النظر في اتخاذ خطوات احادية الجانب لمنع الانزلاق الخطر نحو دولة ثنائية القومية.

وأوضح ان هذا الامر منوط بترسيم "حدود تضمن لاسرائيل الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية الكبرى وباغلبية يهودية راسخة".

وحذر باراك من أن اسرائيل لن تسمح أبدا للقادة الايرانيين بتطوير اسلحة نووية.

وقال في كلمة ألقاها في واشنطن الليلة الماضية لدى افتتاح مؤتمر اللوبي الأمريكي المؤيد لاسرائيل "إيباك" ان سعي ايران للحصول على قدرات نووية هو اليوم أكبر تحدٍ تواجهه إسرائيل والمنطقة والعالم أجمع.

وأوضح باراك انه لا يؤمن بأن الاتصالات الدبلوماسية ستؤدي الى وقف المساعي الايرانية لامتلاك الاسلحة النووية ولذلك يجب أن تبقى جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

واضاف" ان إسرائيل تتوقع من كل من يقول ذلك أن يقصد ما يقوله، مؤكدا أن إسرائيل تقصد ذلك".

الجيش الاسرائيلي يتخلى عن بندقية "M16"ويستبدلها بـ"تبور"

يبدأ الجيش الاسرائيلي في القريب العاجل بتسليح قوات الاحتياط التابعة له ببندقية حديثة من طراز " تبور " لتحل مكان البندقية القديمة امريكية الصنع ام 16 .

وقال موقع "يديعوت احرونوت " الذي اورد النبا " ان قوات الاحتياط الاسرائيلية اجرت خلال الايام الماضية تدريبات خاصة في ميدان للرماية لتسهيل عملية الانتقال لاستخدام البندقية الجديدة .

واضاف الموقع "ان الجيش الاسرائيلي سلح حتى الان ثلاثة الوية مشاة ضمن القوات النظامية هي لواء غولاني وغفعاتي والناحل بالبندقية الجديدة ".

ووصف ضابط كبير في القوات البرية الاسرائيلية البندقية الجديدة بالمتطورة والمريحة والمناسبة لظروف القتال خلافا لبندقية ام 16 اضافة الى قلة الحوادث التي تتعرض لها بدقية " تبور" مثل حوادث تعلق خلالها الطلقة داخل البندقية ما يؤدي الى توقفها.

واثبتت البندقية الجديدة وفقا للمصادر الاسرائيلية قدرة كبيرة على تحمل كافة الظروف مثل القتال في الصحراء والوحل والطين والرطوبة العالية اضافة لتمتعها بمنظار تصويب يزيد من دقة اصابتها .

ووفقا للموقع الالكتروني ستتحول بندقية ام 16 الامريكية الى لجان الحماية المدنية او سيتم حفظها في مخازن الجيش الاسرائيلي .

نقلاً عن قدس نت