19-05-2024 05:17 AM بتوقيت القدس المحتلة

هآرتس: نتانياهو قد يوقع في الأيام المقبلة اتفاق تحالف يستثني الأحزاب المتشددة

هآرتس: نتانياهو قد يوقع في الأيام المقبلة اتفاق تحالف يستثني الأحزاب المتشددة

قالت صحيقة "هآرتس" الصهيونية إن رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو سيوقع في الايام المقبلة اتفاق تحالف مع الحزب الوسطي "يش عتيد" والحزب القومي الديني البيت اليهودي، يستبعد الاحزاب الدينية المتشددة

بنيامين نتنياهوقالت صحيقة "هآرتس" الصهيونية إن رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو سيوقع في الايام المقبلة اتفاق تحالف مع الحزب الوسطي هناك مستقبل (يش عتيد) والحزب القومي الديني البيت اليهودي، يستبعد الاحزاب الدينية المتشددة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إن رئيس الحكومة تخلى عن تشكيل ائتلاف مع حلفائه التقليديين (الأحزاب المتشددة)، لأنه لم ينجح في كسر التحالف بين يش عتيد الذي يقوده الصحافي السابق يائير لابيد وحزب البيت اليهودي بزعامة نفتالي بينيت.

والتقى نتانياهو وبينيت لأكثر من ساعتين وأجريا محادثات وصفتها مصادر في الليكود حزب رئيس الوزراء والبيت اليهودي "بالايجابية".

وقال رئيس فريق البيت اليهودي للتفاوض اوري ارييل "انه لقاء ايجابي وعملي"، موضحاً أن نتانياهو وبينيت "قررا مواصلة العمل بسرعة حول شروط مشاركة (البيت اليهودي) في التحالف".

إلا أن أرييل حرص على التزام الحذر، مؤكداً أنه "يبقى مستعدا لمفاجآت".

وقال النائب عن الليكود تساخي هانيغبي القريب من نتانياهو، لإذاعة الجيش الاسرائيلي "أشعر بالاسف لان البيت اليهودي وهناك مستقبل لا يحاولان اشراك الاحزاب الدينية. نسير باتجاه حكومة اقل استقرارا واصغر كان يمكن ان تشمل الاحزاب الدينية المتشددة".

وبعد المحادثات الاحد بين بينيت ونتانياهو/ قال مسؤولون في البيت اليهودي في تصريحات نشرتها هآرتس لأن بينيت سيبقى وفيا للتحالف الذي شكله مع يش عتيد ويقضي بأن يحدد الحزبان شروطهما لدخول تحالف معاً.

وكان الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز كلف رسميا نتانياهو تشكيل الحكومة الجديدة بعد انتخابات 22 كانون الثاني/يناير التي حقق فيها فوزاً محدوداً.

وحصل نتانياهو السبت على مهلة اضافية مدتها 14 يوماً لتشكيل تحالف.