17-05-2024 06:13 PM بتوقيت القدس المحتلة

العالم حزين لوفاة تشافيز

العالم حزين لوفاة تشافيز

"هوغو تشافيز سيبقى رمزاً وموروثاً لكل الشجعان و الثوريين والأحرار في العالم وسيحفر اسمه في ذاكرة شعوب اميركا اللاتينة".. بهذه الكلمات اختار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن يعزي فنزويلا

محمود أحمدي نجاد"هوغو تشافيز سيبقى رمزاً وموروثاً لكل الشجعان و الثوريين والأحرار في العالم وسيحفر اسمه في ذاكرة شعوب اميركا اللاتينة".. بهذه الكلمات اختار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن يعزي فنزويلا حكومة وشعباً.

وصباح اليوم الأربعاء، أصدر الرئيس الإيراني بياناً قدم فيه تعازيه لنائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وصف فيه الرئيس الراحل بالإبن البار لفنزويلا والقائد الفذ والثوري الشجاع لكل الاحرار في  العالم.

وقال نجاد إن تشافيز كان علماً بارزاً في ساحة النضال ومكافحة الاستكبار وقضى عمره في محبة الناس والسعي لخدمتهم لاسيما المحرومين والمتضررين من السياسات الاستعمارية والاستكبار العالمي.

واستذكر مناقب الفقيد هوغو تشافيز قائلاً: تمكن من صد جميع اطماع المستكبرين وتحمل جراء صموده الكثير من الحملات الاعلامية المشوهة والاعباء الاقتصادية فضلاعن الانقلابات.

بوتين : تشافيز كان رجلا استثنائيا وقويا يتطلع الى المستقبل

فلاديمير بوتينفي موسكو أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لمادورو وللشعب الفنزويلي بأكمله بوفاة زعيم البلاد اوغو تشافيز الذي وصفه بالقائد البارز والصديق الحميم لروسيا.

ونقل موقع روسيا اليوم الالكتروني عن الدائرة الصحفية للكرملين قولها إن الرئيس بوتين بعث برقية تعزية إلى فنزويلا جاء فيها " إن تشافيز كان إنسانا بارزا وقويا وكان ينظر إلى المستقبل دائما ويضع أمام نفسه أعلى المعايير".

وأكد الرئيس الروسي أن الشعب الفنزويلي يتميز بالصمود والطاقة ما سيسمح له بتجاوز التحديات التي يقف أمامها ومواصلة عمله على بناء جمهورية فنزويلا قوية ومستقلة ومزدهرة.

الصين: تشافيز زعيماً كبيراً وصديقاً كبيراً

ووصفت الصين الراحل تشافيز بأنه بالصديق الكبير.

وقال هوا تشونيينغ الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية إن "الرئيس تشافيز كان زعيماً كبيراً في فنزويلا وصديقاً كبيراً للشعب الصيني، لقد ساهم بشكل كبير في إقامة علاقات صداقة مثمرة بين الصين وفنزويلا".

وأضافت أن الرئيس الصيني هو جينتاو وخلفه شي جينبينغ رئيس الحزب الشيوعي الصيني، وجها رسالة تعزية إلى كراكاس.

سورية: وقف إلى جانب البلاد في وجه المؤامرة

من جهتها حيّت سورية الراحل مشيرة أنه وقف إلى جانبها في وجه المؤامرة التي تتعرض لها، وأنه خلال حكمه ساند "الحقوق العربية المشروعة. ومنها موقفه المشرف من المؤامرة على سورية اذا اعلن مراراً تضامنه مع سورية قيادة وشعباً في وجه الهجمة الامبريالية الشرسة التي تتعرض لها معربا عن ادانته الضغوطات الأميركية ضدها"، حسبما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأضافت أن العلاقات بين البلدين "شهدت في عهده تطوراً ملحوظاً في جميع المجالات بما يلبي مصالح شعبي البلدين على قاعدة الوضوح السياسي والتعاون البناء".

 بان كي مون: سعى جاهدا للرد على تطلعات وتحديات بلاده.

وأشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، مؤكدا انه سعى جاهدا "للرد على تطلعات وتحديات" بلاده.

وقال بان ان هوغو تشافيز "اعطى دفعا حاسما لحركات التكامل الاقليمي من خلال رؤية لاتينية اميركية قوية مع اظهاره تضامنه مع الدول الاخرى في نصف القارة الاميركية.

وجدد بان "التزام الامم المتحدة العمل مع الحكومة والشعب في فنزويلا من اجل تنمية وازدهار" البلاد.

أوباما: دول عدة اعتبرت خسارة تشافيز لا تعوض
 

واكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الولايات المتحدة تدعم الفنزويليين وتأمل في "علاقات بناءة" مع الحكومة الجديدة بعد وفاة الرئيس هوغو تشافيز الذي اعتبرت دول عدة في المنطقة انها "خسارة لا تعوض".

وقال اوباما "في هذه اللحظة الصعبة من وفاة الرئيس هوغو تشافيز، تجدد الولايات المتحدة دعمها للفنزويليين ولمصلحتها في تطوير علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية".

بريطانيا: كان مؤثراً في بلده وفي الخارج

وعبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن حزنه لوفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز.

وقال هيغ في بيان لوزارة الخارجية البريطانية "احزنني نبأ وفاة الرئيس هوغو تشافيز"، مؤكدا انه "بصفته رئيسا لفنزويلا لمدة 14 عاما كان مؤثرا في بلده وفي الخارج".

ألمانيا تأمل في أن تفتح فنزويلا عهداً جديداً بعد وفاة تشافيز

أعرب وزير الخارجية الالمانية غيدو فسترفيلي عن الأمل في أن تفتح فنزويلا عهدا جديدا بعد وفاة رئيسها هوغو تشافيز. وقال في بيان مقتضب: "أتمنى أن تبادر فنزويلا بانطلاقة جديدة بعد أيام الحداد"، مؤكداً أن "فنزويلا لديها قدرات كبيرة والديمقراطية والحرية وسائل جيدة لتحقيق تلك القدرات".

وأضاف أن "وفاة هوغو تشافيز مرحلة حساسة جدا بالنسبة لفنزويلا" مؤكداً "أننا نشاطر الم عائلة الفقيد وحداد الشعب الفنزويلي".

كوبا: تشافيز كوبي أيضاً

وصباح اليوم ان الحكومة الكوبية اعلنت في بيان عن وفاة هوغو تشافيز، واعلنت الحداد لمدة ثلاثة ايام بعد اعلان وفاة الرئيس الفنزويلي الذي رافق أب الثورة الكوبية فيدل كاسترو.

واعربت الحكومة الكوبية عن "تعازيها الصادقة لفنزويلا بعد وفاة تشافيز واعلنت الحداد لمدة ثلاثة ايام، رسميا ووطنيا، من الاربعاء الى الجمعة، على الحليف السياسي والاقتصادي الرئيسي للنظام الكوبي الشيوعي".

واكدت الحكومة الكوبية ان "الثورة البوليفارية ستحظى بدعمنا المطلق وبدون اي قيود خلال هذه الايام الصعبة"، مؤكدة للحكومة الفنزويلية "دعمنا وتشجيعنا وايماننا بالنصر".

واضاف البيان ان "تشافيز هو ايضا كوبي، لقد شعر بصعوباتنا ومشاكلنا وقام بكل ما كان بامكانه القيام به مع سخاء مفرط لقد رافق فيدل مثل ابن حقيقي وصداقته لراوول عميقة".

برازيليا: خسارة لا تعوض لرجل عظيم في اميركا الجنوبية

وفي برازيليا، عبرت الرئيسة البرازيلية يدلما روسيف عن حزنها لوفاة تشافيز، مؤكدة انها "خسارة لا تعوض لرجل عظيم في اميركا الجنوبية".

وقالت روسيف "لم نكن دائما على اتفاق كامل مع الرئيس تشافيز لكن فقدانه خسارة لا تعوض، مؤكدة انه "كان صديقا للبرازيل والشعب البرازيلي".

واشادت روسيف بالرئيس الذي كان "ملتزما تنمية بلاده ودول القارة" معتبرة ان "غيابه سيترك فراغا كبيرا في التاريخ ونضال اميركا اللاتينية".
وقبيل هذه التصريحات اعلنت روسيف على حسابها على تويتر الغاء زيارة الى الارجنتين بعد وفاة تشافيز.

البرازيل: جاهد من أجل عالم أكثر عدالة

وعبر الرئيس البرازيلي السابق ايناسيو لولا دا سيلفا عن "حزنه" لوفاة تشافيز، مشيدا بجهوده "من اجل عالم اكثر عدالة".

وقال لولا "تلقيت بحزن كبير نبأ وفاته، اشعر بالاعتزاز لانني عملت معه من اجل تكامل اميركا اللاتينية ومن اجل عالم اكثر عدالة"، واضاف الزعيم النقابي "انني واثق ان حبه لوطنه والتزامه قضية الاكثر فقراً سينيران مستقبل فنزويلا".

من جهتها اعربت حكومة الرئيس الاكوادوري الاشتراكي رافاييل كوريا الذي كان حليفا مقربا من الرئيس الفنزويلي الراحل عن "حزنها العميق"، مؤكدة انه كان "زعيم حركة تاريخية" وكان "ثوريا يستحق الذكر".

وعبرت كولومبيا عن "حزنها العميق" لوفاة الرئيس الفنزويلي.

وقالت وزيرة الخارجية الكولومبية ماريا انجيلا هولغين "نشعر بحزن عميق، عملنا بشكل جيد مع الرئيس تشافيز واعتقد ان العلاقة كانت جيدة جدا في السنتين الاخيرتين وحققنا تقدما كبيرا". 

وفي ليما، عبر رئيس البيرو اويانتا اومالا عن "ألمه العميق لشعب فنزويلا وعائلة تشافيز"، كما عبر عن الامل "في هذه اللحظات الصعبة التي يمر بها اقرباء الرئيس والفنزويليون بشكل عام في الوحدة والتأمل وان تجري الامور بشمل ديموقراطي وسلمي".

وفي بور او برانس صرح وزير الخارجية الهايتي بيار ريشار كازيمير ان وفاة تشافيز "خسارة كبيرة" لكل المنطقة ولهايتي خصوصا.
وقال الوزير الهايتي "انها خسارة كبيرة لفنزويلا وللمنطقة ولهايتي بسبب نوعية العلاقات بين البلدين".

من جهته كتب الرئيس الهايتي ميشال مارتيللي على صفحته على فيسبوك "انقل باسم شعبي تعازي الحارة لكل الشعب الفنزويلي".

وفي اوتاوا، قال رئيس الوزراء الكندي ستيفان هاربر ان وفاة تشافيز تفتح الطريق لمرحلة انتقالية يفترض ان تؤمن للفنزويليين "مستقبلا افضل".

وفي سانتياغو وصف الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا الرئيس هوغو تشافيز بالزعيم الذي التزم عملية التكامل في اميركا اللاتينية".

 وقال "كانت هناك خلافات بيننا ولكنني قدرت دائما القوة والالتزام اللذان تمتع بهما الرئيس للدفاع عن افكاره" معربا عن تعازيه لعائلة الرئيس تشافيز.