29-09-2024 09:26 PM بتوقيت القدس المحتلة

العريض يعلن التوصل الى اتفاق على تشكيل حكومة جديدة في تونس

العريض يعلن التوصل الى اتفاق على تشكيل حكومة جديدة في تونس

اعلن علي العريض القيادي في حركة النهضة الحاكمة في تونس والمكلف تشكيل حكومة جديدة، التوصل الى اتفاق حول تشكيلة هذه الحكومة التي ستخلف حكومة حمادي الجبالي الامين العام للنهضة.


اعلن علي العريض القيادي في حركة النهضة الحاكمة في تونس والمكلف تشكيل حكومة جديدة مساء الخميس، التوصل الى اتفاق حول تشكيلة هذه الحكومة التي ستخلف حكومة حمادي الجبالي الامين العام للنهضة. وقال العريض في مؤتمر صحافي عقده بعد لقائه الرئيس منصف المرزوقي "خلصنا بعد مفاوضات ماراتونية طويلة، الى الاتفاق على حكومة وعلى معالم برنامج يحدد مبادىء واولويات وسياسات والتزامات هذه الحكومة".

واضاف "سنكمل اللمسات الاخيرة لهذه الورقة (تشكيلة الحكومة وبرنامج عملها) غدا صباحا، وقد اعلمت الرئيس انني ساقدم له غدا صباحا ملفا مكتملا يشتمل على تركيبة الحكومة والخطوط العامة لبرنامجها وهذا طبقا للقوانين الجاري بها العمل لتاخذ الامور طريقها بعد ذلك الى بقية المؤسسات الدستورية". وتابع العريض "ان شاء الله تكون الحكومة المقبلة حكومة كل التونسيين، وان شاء الله يكون التونسيون والتونسيات كما كانوا دائما موحدين حول اهداف الثورة وحول مؤسسات الدولة".

وكان الجبالي استقال من رئاسة الحكومة في 19 شباط/فبراير الماضي احتجاجا على رفض حركة النهضة مقترحه تشكيل حكومة تكنوقراط غير حزبية لانقاذ البلاد من ازمة سياسية اججها اغتيال المعارض البارز شكري بلعيد في السادس من الشهر نفسه.

ورشحت حركة النهضة باعتبارها الحزب الاكثر تمثيلا في المجلس التاسيسي (89 مقعدا من اجمالي 217) علي العريض وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة، لخلافة الجبالي. وفي 22 شباط/فبراير الماضي كلف الرئيس التونسي رسميا العريض تشكيل الحكومة.

وبحسب "التنظيم (القانون) المؤقت للسلط العمومية" الصادر في 16 كانون الاول/ديسمبر 2011، يتعين على العريض تقديم تشكيلة حكومته وبرنامج عملها الى رئيس الجمهورية ضمن مهلة لا تتعدى 15 يوما من تاريخ تكليفه تشكيلها، اي الجمعة الموافق الثامن من آذار/مارس.