29-09-2024 09:25 PM بتوقيت القدس المحتلة

تونس: حكومة علي العريض تحصل على ثقة البرلمان

تونس: حكومة علي العريض تحصل على ثقة البرلمان

حصلت الحكومة الجديدة برئاسة علي العريض القيادي في حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس على ثقة المجلس التاسيسي التونسي (البرلمان).

 

علي العريضحصلت الحكومة الجديدة برئاسة علي العريض القيادي في حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس على ثقة المجلس التاسيسي التونسي (البرلمان).

وصادق 139 من اجمالي 217 من نواب البرلمان على منح الثقة لحكومة علي العريض مقابل 45 صوتوا بلا و 13 احتفظوا باصواتهم خلال جلسة عامة حضرها 197 نائبا فقط.

وهذه ثاني حكومة في تونس بعد انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011 التي فازت فيها حركة النهضة، والخامسة منذ الاطاحة مطلع 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وكان حمادي الجبالي الامين العام لحركة النهضة اعلن في 19 شباط/فبراير 2013 استقالته من رئاسة الحكومة احتجاجا على رفض حزبه تشكيل حكومة تكنوقراط غير حزبية راى فيها الحل الانسب لاخراج البلاد من ازمة سياسية تعمقت بعد اغتيال المعارض اليساري المناهض لحكم الاسلاميين شكري بلعيد في السادس من الشهر الماضي.

وتضم حكومة علي العريض ممثلين عن 3 احزاب هي النهضة، و"المؤتمر" و"التكتل" شريكاها العلمانيان في الائتلاف الحكومي الثلاثي الذي تشكل بعد انتخابات 2011، اضافة الى مستقلين.

وتم اسناد الحقائب الوزارية السيادية (الدفاع والداخلية والعدل والخارجية) في الحكومة الجديدة الى مستقلين.