28-03-2024 02:58 PM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي الصباحي في السادس من أيار 2011

جولة على الاذاعات المحلية في 6-5-2011

 

ركزت إذاعة لبنان الحر على التطورات السورية، والتعقيدات الحكومية بالإضافة لخبر العربية عن إمهال خامنئي نجاد أياما للإستقالة. واستهلت النشرة بالحديث عن التظاهرات السورية.
أما إذاعة الشرق فركزت على معلومات تحدثت عن أمهال الخامنئي نجاد للإستقالة خلال أيام، والتطورات السورية، والأزمة الحكومية. واستهلت النشرة بالتطورات السورية.
أما إذاعة صوت المدى إهتمت بالتطورات السورية والحكومية. واستهلت النشرة بالحديث عن لقاء جنبلاط ميقاتي.
فيما تصدر عناوين إذاعة صوت لبنان الكتائبية موضوع التطورات السورية، والاتصالات من اجل التأليف الحكومي. وأستهلت النشرة بالحديث عن التطورات السورية.
فيما تصدر عناوين إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 الموضوع التأليف الحكومي، والتحركات في سورية. واستهلت النشرة بالحديث عن الشأن الحكومي.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: يصح في التحركات القائمة علنا أو بعيدا من الإعلام لتأليف الحكومة العتيدة قول المثل الشعبي أنها حركة بلا بركة فالعقد الداخلية تعدت حقيبة الداخلية كما يؤكد المعنيون بالتشكيل لتشمل حقائب أخرى وتوزيع الحصص إضافة إلى تفضيل بقاء الوضع الحكومي على ما هو عليه ريثما تتضح معالم صورة التطورات والمتغييرات الإقليمية.
أما سوريا فالتحركات الشعبية إلى تصاعد فيما يعرف بجمعة التحدي في مقابل تشديد القبضة الأمنية على المدن التي شهدت مواجهات عنيفة وتحديدا في درعا رغم الإعلان عن الانسحاب العسكري منها فضلا عن تطويق مدن أخرى كبانياس وحمص وحما وريف دمشق.

 

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية: الجمعة يوم مطلوب شطبه من الرزنامة من قبل القادة والحكام العرب هو يوم خطير منذ إنطلاق قطار الثورات العربية بعدما حمل إلى هؤلاء القادة والحكام شغلة بال وتعب أعصاب من فورة الناس الهادرة بمطالب الإصلاح.
سوريا على موعد اليوم مع جمعة التحدي وعشية هذا الاختبار انسحبت وحدات من الجيش السوري من مدينة درعا بعد حملة تمشيط دامت عشرة أيام لكن المدينة ظلت تحت الحصار، وفي المقابل إفيد عن نشر دبابات وعربات مدرعة حول مدينتي بانياس والرستن قرب حمص في ظل دعوات إلى تظاهرات جديدة اليوم في كل المدن السورية.
في موازاة نهر التغيرات الهادر إقليميا مياه التأليف الحكومي ماتزال راكدة في ظل محاولات متجددة يقوم بها الرئيس المكلف نجيب ميقاتي لمعالجة العقبات التي تعترض الولادة الحكومية بعد توافق على تجميد خيار حكومة الأمر الواقع.

 

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: لا معطيات مؤكدة أو جازمة حول حصيلة حراك التأليف الذي سجل حيوية لافتة ومفاجئة في الساعات الماضية إلا ان الأمر المؤكد هو أن خلفية هذه الإتصالات والحيوية الملفتة بعد طول انتظار جاءت على خلفية تلويح الرئيس المكلف بإعلان حكومة الأمر الواقعـ فكان أن جرت الاتصالات لللجم هذا الخيار وقد نجحت بالفعل من دون إحراز تقدم على خط العقد التي لا تزال تشكل عائق في وجه ولادة الحكومة.
إلى الأن الداخلي تتجه الأنظار هذا الصباح ككل يوم جمعة إلى الجمعات العربية والبارز فيها هذا الأسبوع تساؤلات حول مسار الوضع ومصيره في سورية في ضوء الإعلان الرسمي عن الأمساك بالأوضاع في درعا في ضوء دعوات المعارضة إلى جمعة التحدي.

شدد النائب عمار حوري في حديث لصوت لبنان على أن الضرورة تقتدي تشكيل حكومة، معربا عن أسفه لعدم إقامة بعض الفريق الآخر وزنا لمصالح وحقوق المواطنين فيما يهتم بالحقائب والأسماء فقط، ورأى أن فرص نجاح هكذا حكومة تكاد تكون معدومة.

أكد النائب هاني قبيسي في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن الرئيس نبيه بري دق ناقوس الخطر أنه لا يمكن للبنان ان يستمر من دون حكومة، مشيرا إلى أن أي تسوية بحاجة إلى تنازل، واوضح أن المساعي والاتصالات لا تزال مستمرة لتشكيل حكومة والخروج من النفق الحالي.


دعا النائب علاء الدين تورو في حديث لإذاعة الشرق إلى الإراع بتشكيل الحكومة من أجل معالجة مشاكل الناس الاقتصادية والمعيشية، رافضا استمرار التناتش على الحصص والحقائب، ودعا لحوار وطني يسمح بتهدئة الوضع ويساعد على حل مشاكل البلد