17-05-2024 05:01 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 25-03-2013

من الصحافة العبرية 25-03-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 25-03-2013

العناوين

الصحافة العبريةهآرتس
- الشعب اليهودي في إسرائيل والمهجر يحتفل بعيد الفصح وسط أحوال جوية لطيفة
- إلقاء القبض على ملقي الحجارة الذين تسببوا في إصابة الطفلة اديل بيتون قبل أسبوع في السامرة
- الصحيفة تكشف عن القائمة بأسماء رؤساء البلديات والمجالس المحلية الذين يتعرضون للتهديدات على حياتهم وذلك في أعقاب محاولة اغتيال رئيس بلدية عكا شمعون لانكري
- جندي أصيب في عينيه خلال حرب يوم الغفران يعثر على الطبيبة التي أنقذت بصره بعد بحث مطول دام 40 عاما
- وزير المالية : الديون الحكومية مذهلة والإجراءات التقشفية في طريقها إلى التنفيذ. نتنياهو ولابيد يجتمعان ويتفقان على انه لا مفر من اتخاذ إجراءات مؤلمة .
- من بين الخطوات التي تتم بلورتها حاليا رفع ضريبة القيمة المضافة وتقليص مخصصات الأولاد وإلغاء الإعفاء الضريبي لصناديق الاستكمال .
- هناك بشرى خير- توقع تخفيض أسعار المحروقات الشهر المقبل
- شروط المصالحة مع تركيا .
- اردوغان يطالب بتلقي التعويضات قبل استئناف العلاقات الدبلوماسية .
- وزير الخارجية الأمريكي يلح على الطرفين بتطبيق المصالحة بسرعة .
- وزير الخارجية التركي يتباهى : قمنا بتلقين إسرائيل درسا فأنها ستفكر أكثر من مرة ألان قبل استخدامها القوة .
- رئيس أركان جيش الإحتلال الجنرال بيني غانتس يرحب بالمصالحة لكنه يؤكد انه يدعم مقاتلي جيش الإحتلال الذين شاركوا في عملية المرمرة .
- الصحيفة تنشر مقالا لوزير الخارجية السابق افيغدور ليبرمان يؤكد معارضته لاتفاق المصالحة مع أنقرة

يديعوت احرونوت
- السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل اورين : زيارة أوباما أدت إلى تعزيز مكانة إسرائيل
- أعضاء كنيست يقيمون مأدبة عيد الفصح التقليدية على شرف يوناتان بولارد المسجون في الولايات المتحدة منذ 28 عاما بتهمة التجسس
- عدم تعيين أعضاء في بعض اللجان البرلمانية بسبب خلافات في صفوف المعارضة
- باكستان – برفيز مشرف يعود إلى بلاده ويعلن ترشحه للرئاسة مرة ثانية
- نتنياهو ولابيد يتفقان على تقليص 16 مليار شيكل من ميزانية الدولة .
- تقليص متوقع بمقدار 4 مليارات شيكل في ميزانية الإحتلال ووزير الإحتلال ينتقد ويقول انه يجب عدم المجازفة بالمستقبل
- رغم الاتفاق الائتلافي نتنياهو يفرض قيودا على وزيرة العدل تسيبي ليفني التي تلقت المسؤولية عن المفاوضات مع الفلسطينيين وطاقم من الوزراء سيقوم بتوجيه الوزيرة ليفني وموفد رئيس الوزراء يتسحاك مولخو سيرافقها في المحادثات
- جيش الإحتلال يرجح ان يكون إطلاق النار في الجولان أمس متعمدا وليس عشوائيا وقوة من جيش الإحتلال ترد بتدمير الموقع الذي أطلقت منه النار .
- الثوار يقومون بتجنيد شبان أوروبيين كانوا قد أتسلموا للقتال في صفوفهم
- اردوغان : العلاقات مع إسرائيل تتحسن عندما تقوم الأخيرة بتسهيل الطوق المفروض على قطاع غزة

معاريف
- لابيد ونتنياهو يتفقان على تقليص ميزانية الإحتلال بحوالي 5 مليارات شيكل
- قائد سلاح البحرية السابق الميجر جنرال ايلي ماروم يحمل على قرار رئيس الوزراء تقديم الاعتذار لتركيا ويعتبر انه يعبر عن عدم دعم الجنود الذين شاركوا في عملية السيطرة على سفينة المرمرة
- الشعب اليهودي في إسرائيل والمهجر يستكمل استعداداته للاحتفال بعيد الفصح وتوقع ان تتأثر البلاد بأحوال جوية خماسينية
- الرئيس بيريس يقول للإعلام التركي ان هناك إلف سبب لعلاقات الصداقة بين الدولتين
- جيش الإحتلال يركز نشاطاته على الحدود مع لبنان , على خلفية تفكك الجيش النظامي في سوريا وتحويل قوات من الجبهة السورية إلى الجبهة اللبنانية
- رئيس الكنيست السابق رءوفين ريفلين ورئيس الدولة شمعون بيريس هما الشخصيتان العامتان الأكثر شعبية في إسرائيل , والمستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين هو الأقل شعبية
- لجنة خبراء توصي بتمديد الإجازة بعد الولادة للنساء العاملات في وظائف تستلزم الجهود الجسدية إلى ما قبل الولادة ايضا
- قوة من جيش الإحتلال تطلق صاروخا على موقع للجيش السوري في الجولان ردا على إطلاق النار باتجاهها من جهة الموقع .
- مصادر استخباراتية غربية منظمات الثوار استخدمت الأسلحة الكيماوية
- نتنياهو يقول لرئيس الوزراء اليوناني ان رأب الصدع مع تركيا لن ياتيي على حساب العلاقات الاسرائيلية اليونانية
- مسؤول أردني كبير يقول للصحيفة ان الفرق العسكرية في الجيش النظامي التي وضعت قرب الحدود انهارت كليا وجنودها انشقوا وانضموا إلى صفوف الثوار .
- دول الغرب تهيئ للفترة ما بعد سقوط الأسد . مصدر امني :زيارة أوباما أدت إلى تعزيز التنسيق مع الولايات المتحدة

الأخبار

بيريس: لدى اسرائيل وتركيا "الف سبب" لاستعادة صداقتهما

شيمون بيريزاعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريس ان لدى تركيا واسرائيل "الف سبب" يدعوهما الى استعادة علاقاتهما الجيدة بعد الاعتذار الذي قدمته السلطات الاسرائيلية مؤخرا لانقرة عن مقتل تسعة اتراك من ناشطي اسطول الحرية الذي كان متجها الى غزة عام 2010.

وقال بيريس في حديث لقناة "سي.ان.ان-تورك" الاخبارية التركية "استطيع ان اجد الف سبب وسبب لان تستعيد تركيا واسرائيل صداقتهما. ولا استطيع ان اجد سببا واحدا لكي لا يكونا اصدقاء".

ووصف بيريس الازمة الدبلوماسية التي نجمت عن مقتل الناشطين الاتراك في هجوم فرق خاصة اسرائيلية على اسطول المساعدات الانسانية الذي كان يريد كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة في ايار/مايو 2010 ب "سؤ التفاهم".

وقال "اعتقد ان البلدين يريدان بطريقة ما وضع حد لسؤ التفاهم هذا واستعادة العلاقات الطيبة التي ربطت بيننا وبين تركيا لسنوات".

وردا على سؤال عن دور النزاع السوري في قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاعتذار هاتفيا الجمعة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اشار بيريس الى المخاوف المشتركة للبلدين فيما يتعلق بالاسلحة الكيميائية التي تملكها سوريا.

وقال "من المؤسف ان الترسانة الكيميائية مازالت موجودة. وهي تشكل خطرا على الشعب السوري وعلى لبنان وعلى العالم باسره. الكل لا يشعر بالارتياح. انها ليست مشكلة بسيطة. وتركيا بصفتها قوة محركة في المنطقة تشعر بالقلق مثلنا".

وكان الهجوم على السفينة التركية "مافي مرمرة" قد ادى الى تأزيم العلاقات التي كانت متوترة اصلا بين اسرائيل وتركيا بسبب العملية العسكرية الاسرائيلية الدامية ضد قطاع غزة نهاية 2008 وبداية 2009.

وقامت انقرة على الاثر بخفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في اسرائيل وطرد سفيرها وتعليق التعاون العسكري بين البلدين.

غانتس يؤيد قرار دفع العلاقات (الإسرائيلية - التركية)

بيني غانتسأعرب رئيس اركان الجيش الأسرائيلي الجنرال بيني غانتس عن تأييدة لقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخاص بدفع العلاقات مع تركيا .

واعتبر غانتس، حسبما افاد راديو "صوت إسرائيل، ان "هذه الخطوة سيكون لها تأثير إيجابي من الناحيتين الاستراتيجية والأمنية".

وبالنسبة لاطلاق النار على دورية من الجيش الاسرائيلي من داخل الاراضي السورية فى هضبة الجولان، قال غانتس ان "اطلاق النار عرض حياة الجنود الاسرائيليين للخطر ولذلك اضطرت قوات الجيش إلى استهداف الموقع الذي اطلقت منه النار وتدميره." على حد قوله"

واوضح ان الجيش الاسرائيلى سيواصل العمل في كل مكان .. معربا عن امله في استمرار الهدوء.

صحيفة "هآرتس" تكشف "اجراءآت بناء الثقة" التي طلبتها امريكا من نتنياهو وعباس

نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، عن مسؤول أميركي كبير اطّلع على الاجتماع الذي عقده كيري مع نتانياهو مساء السبت، ان كيري طلب من نتنياهو العمل على "لجم هادئ" لمشاريع الاستيطان في المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة عام 1967، وإطلاق أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، منهم 120 أسيراً يقبعون في سجون الاحتلال منذ ما قبل اتفاقات اوسلو، وإزالة حواجز عسكرية في الضفة الغربية، وتمكين السلطة الفلسطينية من تنفيذ مشاريع في المنطقة "ج" الخاضعة للاحتلال، والعمل على تزويد أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية أسلحة، وذلك كخطوات إسرائيلية لبناء الثقة مع السلطة تمهيداً لاستئناف المفاوضات في غضون ثلاثة أو ستة اشهر، وهي الفترة التي حددها كيري لنفسه.

وأضافت الصحيفة "أن نتنياهو كرر على مسامع كيري ما قاله للرئيس اوباما من أن إسرائيل مهتمة على نحو خاص بوضع ترتيبات أمنية، خصوصاً حيال اهتزاز الاستقرار في الشرق الأوسط في أعقاب "الربيع العربي".

وقال المسؤول الأميركي:" إن الرسالة التي مررتها الولايات المتحدة لإسرائيل والسلطة تقول إنها تسعى إلى توفير أجواء إيجابية للتمهيد لاستئناف المفاوضات، وإنه ينبغي على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني اتخاذ خطوات تعيد بناء الثقة بينهما، مثل الطلب من إسرائيل عدم دفع مشروع الاستيطان في المنطقة "إي 1" الذي أقره نتانياهو قبل أربعة أشهر، في مقابل الطلب من الفلسطينيين عدم اتخاذ إجراءات أحادية الجانب في الأمم المتحدة وعدم التقدم بشكاوى ضد إسرائيل إلى المحكمة الدولية في لاهاي و "مكافحة التحريض على إسرائيل في وسائل الإعلام الفلسطينية".

وتابع أن الولايات المتحدة ترغب في أن تتيح إسرائيل للفلسطينيين في الضفة حرية الحركة وتنفيذ مشاريع اقتصادية، وفي موازاة ذلك تطلب من الفلسطينيين التزام إجراء مفاوضات مع إسرائيل بدلاً من القيام بخطوات أحادية الجانب.

نتنياهو يتفق مع وزير ماليته على تقليص ميزانية إسرائيل

اتفق رئيس وزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير ماليته الجديد يئير لابيد بشكل مبدئي على اجراء تقليص واسع في ميزانية اسرائيل في مسعى لتخفيض العجز الكبير فيها.

وافادت صحيفة "معاريف" ان حجم هذا التقليص سيبلغ ستة عشر مليار شيكل بينما ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت ان نتنياهو ولابيد اتفقا على تقليص ما بين اربعة وخمسة مليارات شيكل من ميزانية الجيش".

كما سيتم تقليص مخصصات الاطفال بمبلغ اجمالي قدره ثلاثة مليارات وخمسمئة مليون شيكل وامتيازات مختلفة يتمتع بها مستخدمو القطاع العام بمبلغ ثلاثة مليارات شيكل.

سارة نتنياهو المرأة الأقوى في إسرائيل

احتلت زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي "سارة نتنياهو"، المرتبة الأولى في ترتيب مجلة فوربس الإسرائيلية، لأقوى النساء في العالم وأكثرهن نفوذا، وبذلك تتفوق على العديد من النساء اللاتي يشغلن مناصب وزارية وسياسية في "إسرائيل".

وأوضحت المجلة أن اختيار سارة على رأس قائمة النساء الأكثر قوة في "إسرائيل"، يأتي بسبب تدخلها الواضح في تعيين وفصل العديد من الموظفين، في مكتب زوجها رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

وكانت "أوريت جليلي توكر" المستشارة الخاصة السابقة لنتنياهو قد كشفت في لقاء مع صحيفة "هآرتس"، أن عقيلة رئيس الحكومة سارة نتنياهو تشارك بشكل كامل في كتابة وإعداد الخطابات لزوجها, بما في ذلك خطاب بار إيلان وخطط تجميد الاستيطان.

كما وهاجم رئيس الكنيست السابق "روفين رفلين" في خطاب سابق له نتنياهو لسماحه بتدخل زوجته في تعين شخصيات في مكتب رئيس الحكومة، وقال في حينها موجهاً كلامه لنتنياهو: "بالنسبة لي زوجتي لا تقوم بتعين موظفين في الدولة".

وبعيداً عن سارة نتنياهو احتلت في المركز الثاني في التصنيف مديرة بنك إسرائيل الوطني "لؤمي" "ركفت روسك عمينج"، التي أصبحت قبل حوالي سنة أصغر مديرة في تاريخ البنك، وجاء في المرتبة الثالثة صاحبة مجموعة "أريسون للإستثمارات" "شري أربسون".

أما المرتبة الرابعة فقد حصلت عليها رئيسية مجموعة "شطراوس" للمواد الغذائية "عفرا شطراوس"، تلتها نائبة محافظ بنك إسرائيل "ستانلي فيشر"، الدكتورة "كرنيت فوبج" والتي تعتبر من الشخصيات المرشحه لتولي منصب محافظ بنك إسرائيل في أعقاب انتهاء فيشر من منصبه.

نقلاً عن قدس نت