17-05-2024 06:07 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 04-04-2013

من الصحافة العبرية 04-04-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 04-04-2013

العناوين

الصحافة العبريةهآرتس
- 2.75 مليار شيكل تكلفة حماية أبار الغاز الإسرائيلية
- سقوط قذيفة هاون على منطقة "اشكول" جنوب اسرائيل
- وثيقة مسهبة اصدرها الجيش السوري الحر, ترسم خارطة التنظيمات المعارضة السورية وعدد اتباعها.
- اكبر التنظيمات السورية التي تحارب نظام بشار الاسد هو "الجيش السوري الحر", الذي يتكون افراده البالغ تعدادهم 50 الفا من ضباط وجنود انسحبوا من الجيش السوري النظامي. ويليه تنظيم "جبهة التحرير السورية الاسلامية " الذي يعتبر تنظيما اسلاميا معتدلا, وتعداده 37 الفا. والى جانبهما يعمل 3 تنظيمات اسلامية اكثر تطرفا, اولها يعمل بدعم السعودية, والثاني بدعم قطر, فيما ينتمي التنظيم الثالث- "جبهة النصر" الى "القاعدة".
- تقرير الجيش السوري الحر يرى ان سوريا بحاجة ماسة الى مشروع لاعادة اعمارها, يشبه مشروع مارشال الذي اقيم لغرض اعادة اعمار اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية .
- التقرير المذكور يتوقع تدهور الاوضاع الامنية الداخلية في سوريا بعد سقوط نظام الاسد وتفكك الجيش السوري النظامي, ويرى ان احوال سوريا الداخلية ستكون اسوا من تلك التي سادت العراق بعد سقوط نظام صدام حسين .
- حوادث القصف التي تعرضت لها اسرائيل مؤخرا من قطاع غزة ومن سوريا, تعكس طبيعة التحديات الامنية التي تواجهها اسرائيل حاليا.
- سيدة الاعمال الثرية شيري اريسون, وصاحبة "بنك هابوعاليم" تندم على وقوفها الى جانب مدير بنك هابوعاليم سابقا امنون دنكنير ضد مراقب بنك اسرائيل البروفيسور ستانلي فيشير.
- بلدية اورشليم القدس ستمول مشروعا يهدف الى منع الشبان من التراجع عن نمط الحياة المتدين اليهودي.
- كتاب جديد عن تاريخ "ثورة الالوان" يستعرض التطورات الرئيسية التي مرت بها صناعة الالوان منذ اواسط القرن التاسع عشر وحتى الستينات.

يديعوت احرونوت
- الشاباك: انخفاض في حجم العمليات ضد "إسرائيل" خلال مارس
- تحليل: حماس لم تعد تخشى الرد الإسرائيلي
- "جون كيري" يصل المنطقة الأسبوع المقبل
- وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يسعى لدفع العملية السياسية الى الامام, والسلطة الفلسطينية تسعى للجم الشارع الفلسطيني.
- توطيئة لزيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى المنطقة انتشر افراد الشرطة الفلسطينية بزي مدني في مناطق الضفة الغربية, في مسعى لمنع الاحتكاكات والاشتباكات بين الفلسطينيين وقوات جيش الدفاع .
- وزير الدفاع الجديد موشيه يعالون ينتهج سياسة امنية اكثر صرامة من سياسة سلفه ايهود باراك القاضية بضبط النفس.
- يعالون لا يثق بصدق تصريحات "اللاعبين" الرئيسيين في المنطقة, بمن فيهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
- الرد العسكري الاسرائيلي على القصف من سوريا ومن قطاع غزة هو خير دليل, حسب ما تراه الصحيفة, على سياسة يعالون الصارمة.
- عشية حلول ذكرى الكارثة والبطولة تستعرض الصحيفة الاحوال الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الناجين من المحرقة, وتقول ان 19 % منهم يضطرون الى التخلي عن شراء المواد الغذائية بسبب الضائقة المالية, فيما يتخلى 14 % منهم على شراء الادوية.
- ربع قرن مضى على عملية تصفية ابو جهاد في تونس, وصحيفة معاريف تورد في ملحقها الاسبوعي جميع التفاصيل المتعلقة بعملية وحدة الكوماندوز الاسرائيلية التي نفذت هذه العملية.
- في اعقاب ما جاء في مقال نشرته مراسلة صحيفة هآريتس عميرا هيس , حيث بررت اعمال العنف التي يقوم بها سكان الضفة الغربية مثل القاء الحجارة, يطالب مجلس يهودا والسامرة بفتح التحقيق ضد الصحيفة لقيامها بمحاولة التحريض.
- مواصلة مسيرة التفكك الداخلي في سوريا. في اعقاب الانجازات العسكرية التي حققتها قوات المعارضة السورية واحكام سيطرتها على مناطق واسعة من سوريا, عمد الرئيس السوري الى اعادة تقسيم بلاده الى 17 محافظة بعد ان كانت مقسمة حتى الان الى 14 محافظة.
- القاهرة تمارس الضغوط على حركة حماس كي تضمن الهدوء في الجنوب.
- بطارية من منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ نصبت امس في مشارف مدينة ايلات الجنوبية, وجيش الدفاع ينفي ان هذا الاجراء جاء في اعقاب القصف الصاروخي من قطاع غزة.
- خسائر ايران من المقاطعة الدولية تبلغ 100 مليارد دولار.
- المنافسة على رئاسة بلدية تل ابيب في أشدها, والمتنافسان هما طياران سابقان في سلاح الجو الاسرائيلي: رون خولدائي رئيس البلدية الراهن وعدي نحوشتان قائد سلاح الجو سابقا.
- بلدية القدس ترفع دعوى ضد رئيس حزب البيت اليهودي ووزير شؤون اورشليم القدس نفتالي بينيت, بتهمة تعليق لافتات انتخابية في اماكن محظورة.

معاريف
- تتحدث عن منح السلطة الفلسطينية فرصة مضافة لانجاح مساعي كيري للسلام
- شهيدان في مواجهات بالضفة وسقوط قذيفة هاون في أشكول
- منخفض استثنائي عميق يضرب البلاد اليوم الخميس
- بطارية من منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ نصبت امس قرب مدينة ايلات .
- محافل في جيش الدفاع تخشى من اقدام تنظيمات ارهابية على اطلاق صواريخ من شبه جزيرة سيناء باتجاه اسرائيل .
- حالة من التاهب تسود مناطق الضفة الغربية عقب مقتل شاب فلسطيني في اشتباك مع قوة من جيش الدفاع, وجنازة السجين الامني ميسرة الذي توفي قبل يومين متأثرا بمرض السرطان.
- عشية ذكرى المحرقة تقول الصحيفة ان أبناء الجيل الذي عاد من جحيم معسكرات الابادة النازية, يعيشون في اسرائيل احوالا بئسة ويعانون من الجوع والوحدة.
- واحد من كل خمسة مواطنين اسرائيل ناجوا من المحرقة يضطر الى التخلي عن شراء المواد الغذائية مرة واحدة في السنة على الاقل, بسبب الضائقة المالية التي يعاني منها.
- الوحدة هي اكبر المشاكل التي تقض مضاجع الناجين من المحرقة.
- بحوث علمية تتوصل الى الاستنتاج بان حبة الاسبيرين تخفف خطر الاصابة بمرض السرطان.
- قضية بن زيغيير المعروف بالسجين اكس: الصحيفة ستنشر في ملحقها الاسبوعي تفاصيل جديدة حول العيوب التي تخللت عملية تجنيده لصفوف جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد".
- لينا مخول التي فازت في المنافسة الغنائية الاسرائيلية "دي فويس" تتحدث عن القضايا التي تواجهها مغنية عربية اسرائيلية.

الأخبار

"هآرتس" تتحدث عن منح السلطة الفلسطينية فرصة مضافة لانجاح مساعي كيري للسلام

يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء السبت المقبل إلى المنطقة للبحث في سبل التمهيد لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية من خلال تضييق الفجوات بين مواقف الجانبين، وتشجيع كل منهما على القيام بخطوات ملموسة تهدف إلى إعادة بناء الثقة.

وافادت صحفة "هآرتس" العبرية اليوم الخميس، ان السلطة الفلسطينية ستعطي فرصة لنجاح مساعي وزير الخارجية الامريكي جون كيري لاستئناف المفاوضات مع اسرائيل حتى منتصف الشهر القادم تقريبا قبل ان تتوجه مجددا الى الامم المتحدة .

ومع ذلك نقلت الصحيفة عن مسؤول فلسطيني واخر اسرائيلي قولهما, ان السلطة قد تمدد هذه المهلة بحوالي شهر اخر عند الضرورة .

وكانت أعلنت باسم وزارة الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند اعلنت يوم أمس أن كيري سيلتقي الزعماء الاسرائيليين في القدس يومي الثامن والتاسع من الشهر الجاري والرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) في رام الله، قبل أن يتوجه عباس إلى قطر للمشاركة في اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية لإجراء محادثات من المرجح أن تتناول الجهود الأميركية لإعادة إطلاق عملية السلام المتعثرة.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن كيري تحادث هاتفياً أول من أمس مع كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو والرئيس عباس لتبليغهما نيته زيارة المنطقة، وأكد لهما وجوب مواصلة كل منهما خطوات بناء الثقة للتمهيد لاستئناف المفاوضات المباشرة. وأشارت إلى إعلان نتانياهو قبل أيام استئناف تحويل العائدات الضريبية الشهرية (نحو مئة مليون دولار) إلى السلطة، ليلغي بذلك قراره السابق بحجب الأموال عقاباً لها على توجهها نهاية العام الماضي إلى الأمم المتحدة للاعتراف بفلسطين عضواً بصفة مراقب في الهيئة الدولية.

وتوقعت الصحيفة أن تكون قضية الأسرى الفلسطينيين في صلب محادثات كيري في تل أبيب ورام الله، خصوصاً بعد وفاة الأسير ميسرة أبو حمدية والاحتجاجات التي تلتها في السجون الإسرائيلية الأمنية وفي أنحاء الضفة الغربية. وأضافت أن الرئيس عباس أوضح لكيري في لقائهما في رام الله قبل أسبوعين أن مسألة الأسرى هي «مسألة مصيرية» بالنسبة إليه، وأنه مستعد للقاء نتانياهو في حال أفرجت إسرائيل عن 120 أسيراً فلسطينياً في السجون منذ ما قبل اتفاقات أوسلو عام 1993. وتابعت أن الفلسطينيين يطالبون أيضاً بتطبيق تفاهمات تمت مع رئيس الحكومة السابق ايهود اولمرت تقضي بإفراج إسرائيل عن ألف أسير أمني كبادرة طيبة تجاه عباس.

وبحسب الصحيفة، فإن كيري مستعد لتكريس ثلاثة أشهر لمحادثات تمهيدية مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني يقدم في نهايتها تصوره لاستئناف المفاوضات، وأنه يريد أن تقوم إسرائيل خلال هذه الأشهر بلجم البناء في المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتفرج عن أسرى، في مقابل امتناع الفلسطينيين عن التوجه مجدداً للأمم المتحدة. وزادت أن كيري معني أيضاً بأن تقوم دول عربية بخطوات تدعم استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، وأنه سيطالبها بذلك خلال زيارة وفد عن الجامعة العربية لواشنطن نهاية الشهر.

وذكرت صحيفة "معاريف" أن كيري معني بإحياء المبادرة العربية للسلام مع إدخال تعديلات عليها لقناعته بأن من شأن دعم دول عربية وإسلامية معتدلة للمبادرة أن يشجع الرئيس عباس على العودة إلى طاولة المفاوضات. ونقلت عن موظف إسرائيلي قوله إنه خلافاً للماضي، فإن ثمة أملاً حقيقياً في إحياء المبادرة «مع سقوط نظام معمر القذافي في ليبيا، وتفكك النظام في سورية".

وأضاف أنه يجدر بإسرائيل أن تدرس الفوائد التي يمكن أن تجنيها من هذه المبادرة، خصوصاً في حال نجح الأميركيون في إدخال تعديلات عليها، وتحديداً في تأكيد أهمية المركّب الأمني في المفاوضات مع الفلسطينيين، كما تطالب إسرائيل.

2.75 مليار شيكل تكلفة حماية أبار الغاز الإسرائيلية

تستعد البحرية الإسرائيلية لحماية أبار الغاز الطبيعي التي حفرتها إسرائيل في البحر المتوسط واعدت خطة بتكلفة مالية عالية بالرغم من التقليص المتوقع في ميزانية الجيش حسب تعبير موقع " يديعوت احرونوت" الالكتروني .

ويخطط الجيش الإسرائيلي لاستثمار 760 مليون دولار ما يعادل 2:75 مليار شيكل لتأمين هذه الآبار منها بئر " تمر" الذي بدأ بضخ الغاز الطبيعي الأسبوع الماضي وبئر " ليفتان " الذي يفوق الأول حجما وقدرة .

وتتضمن خطة الحماية تخصيص ما بين سفينتين وأربع سفن دورية تحمل على متنها منظومة " باراك" التي تصفها البحرية الإسرائيلية بالقبة الحديدية البحرية إضافة لرادارات وأنظمة تعقب متطورة والى جانبها ستعمل قوة جوية كبيرة تضم طائرات دون طيار قادرة على اكتشاف جميع التهديدات من غواصين انتحاريين إلى الصواريخ المضادة للسفن.

وأضاف الموقع الالكتروني الذي نشر الخطة أن المشكلة التي ستواجه البحرية تتمثل بالميزانية والتكلفة المالية والصعوبات التي ستخلقها الاقتطاعات المتوقعة من ميزانية الجيش لكن هناك أمل يحدو إسرائيل يتمثل إمكانية تمويل الإدارة الأمريكية لخطة الحماية خاصة وان شركة التنقيب الأمريكية نوبل انريجي" هي من يشغل حقل الغاز ما سيجبر الإدارة الأمريكية على دفع الجزء الأكبر من التكلفة على اقل تقدير .

ويسعى الجيش الإسرائيلي لتسليح سفن الدورية الأربعة بمنظومة اعتراضية قادرة على اعتراض الصواريخ المضادة للسفن التي تمتلكها سوريا وبعض حلفائها في المنطقة لكن الصواريخ الاعتراضية التي تنوي إسرائيل تسليح سفنها بها قد تصيب أرصفة الإنتاج في أبار الغاز لذلك أجرت خلال الفترة الأخيرة اتصالات مع ما لا يقل عن 10 شركات أجنبية متخصصة لكن إسرائيل لم تتخذ حتى اللحظة قرارا حول نوعية السفن التي ستحمي أبار الغاز أو جهة إنتاجها وتصميمها .

وتدرس البحرية الإسرائيلية تزويد طائرات دون طيار من طراز " هارون " التي ستوكل لها حماية الآبار بنظام رؤيا الكتروني خاص ومعدل للعمل في البحار إضافة لدراسته إمكانية الاستعانة بسفن دون ربان " مسيرة " يمكن تشغيلها عن بد من إنتاج " رفائيل" وهي شركة إسرائيلية متخصصة بصناعة الوسائل القتالية .

ويدور الحديث عن سفن غير مأهولة يطلق عليها اسم " بروتكتور " يبلغ طولها 10 امتار ويمكنها حمل صواريخ مضادة للسفن ورشاشات ورادارات متطورة ونظام " سونار " قادر على العمل في ساعات الليل .

وتبلغ السرعة القصوى لهذه السفن 42 ميل في الساعة ما يسمح لها بمواجهة سفن انتحارية قد يرسلها حزب الله والحرس الثوري الإيراني حسب تعبير موقع " يديعوت احرونوت.

سقوط قذيفة هاون على منطقة "اشكول" جنوب اسرائيل

سقطت فجر اليوم الخميس قذيفة هاون أُطلقت من قطاع غزة على منطقة مفتوحة في منطقة "اشكول" جنوب اسرائيل دون وقوع اصابات أو اضرار.

وبحسب ما نشر موقع الاذاعة العبرية "ريشت بيت" فقد أُطلقت 3 قذائف هاون فجر اليوم، حيث سقطت قذيفة في منطقة "اشكول" في حين سقطت قذيفتين في المناطق الفلسطينية في قطاع غزة.

التليفزيون الإسرائيلى: مصر مارست ضغوط على حماس لوقف الصواريخ

ذكر التليفزيون الإسرائيلى الليلة الماضية أبن حركة "حماس" ملتزمة بالتهدئة وغير معنية بخرقها، وأنها "لن تطلق الصواريخ باتجاه إسرائيل، وإنما تقوم بحملة اعتقالات ضد مطلقى الصواريخ بهدف مواصلة التهدئة والتمسك بها".

وكشف التليفزيون الإسرائيلى، أن ضغوطا مصرية مورست على حركة "حماس" فى الساعات الماضية أثمرت عن قيام الحركة بحملة اعتقالات ضد مطلقى الصواريخ منهم أعضاء مجلس الشورى السلفى الذى أسسه عبد الله الأشقر والذى اغتالته إسرائيل قبل أشهر، وفقا لما ذكر.

وأوضح التليفزيون الإسرائيلى، أن حركة "حماس" اعتقلت عددا من مطلقى الصواريخ واستدعت آخرين وحذّرتهم بشدة، ومن بين المعتقلين ناشط سلفى مبتور الذراعين،حسب ما ذكر.
 

نقلاً عن قدس نت