29-11-2024 04:53 PM بتوقيت القدس المحتلة

في الذكرى 25 لاستشهاده "الراعي" عظمة الشهادة وروعة الصمود

في الذكرى 25 لاستشهاده

"أُصمد أُصمد يا رفيق مثل الراعي في التحقيق" شعار يردده باستمرار الرفاق في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين..

 

عبد الناصـر عوني فروانـة
 
"أُصمد أُصمد يا رفيق مثل الراعي في التحقيق" شعار يردده باستمرار الرفاق في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.. وسمعناه كثيراً منهم داخل السجون وخارجها ، وأدرج في أدبيات الجبهة ونشراتها الداخلية ، وهو بمثابة دعوة لشحن الهمم وتعزيز ثقافة الصمود اقتداء برفيقهم الشهيد " إبراهيم الراعي " الذي فضَّل الموت والاستشهاد على الاعتراف وتقديم المعلومات المجانية عن المقاومة والبقاء على قيد الحياة .

ذاك الشهيد الذي حفر كلماته الأخيرة على جدران زنزانته قائلاً " (رفاقي ، قد يشنقوني وهذا ممكن وإن شنقوني فلن يميتوني ، فسأبقى حياً أتحداهم ولن أموت ، وتذكروني سأبقى حياً وفي قلوبكم نبضات) ....

سلام على ذاك الشهيد الأسير الذي تحدى وانتصر ... صمد ولم يحرك عضلة لسانه ، فضّل الشهادة على الإعتراف ..  فاستحق أن يبقى حياً في العقول والقلوب ... واستحقت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي كان ينتمي لها الشهيد احترامنا وتقديرنا لأنها بقيت وفية له ولتضحياته ، وسعت لتعزيز ثقافة الصمود ، وهي من رفعت شعار "  الاعتراف خيانة " ، وهي من جعلت من الصمود في التحقيق قاعدة والاعتراف استثناء في تجارب عدة من مراحل الثورة والانتفاضة .
 
وللصمود والمقاومة رموز ، ونحن شعب يعشق المقاومة ، ويحفظ للرموز مكانتها في القلوب  ، وأبي المنتصر هو واحد من رموز المقاومة والصمود .. بل ويُعتبر من أبرز رموز الصمود .. صمود حتى التضحية ، وتضحية حتى الشهادة ، وشهادة بعد انتصار على الجلاد وظلمه في أقبية التحقيق رغم القيد والقهر ...
 
الشهادة عظيمة وهي أرقى وأروع أشكال التضحية وملاحم البطولة من أجل الآخرين ، فيما يُضاف لها روعة وعظمة خاصة حينما تكون خلف القضبان ومن أجل صون وحماية أسرار الثورة والمقاومة وعدم البوح بها .

إنها الشهادة التي سطرها الأسير أبى المنتصر ، ليتحول بعدها إلى رمز وأسطورة ، حفظ له مكانة في عقولنا وقلوبنا ، وشكّل مدرسة تُحتذى بثقافتها ومنهجها ، وثقافة عامة لمن يرغب أن يصون أسرار حزبه ورفاق دربه مهما كانت صنوف التعذيب قاسية ،وغدى تاريخ عريق يتناقله الأجيال وتتوارثه الفصول والأزمنة ، وتُكتب فيه القصائد والأشعار ، ورمز لمن يبحث عن رموز يفخر بها ويعتز بشموخها وتضحياتها وانتصاراتها ...
 
ولم يكن الشهيد الأسير " ابراهيم الراعي " يصل إلى هذه المكانة وأن يسطر تلك التجربة وأن يضحي بحياته من أجل الآخرين ، لولا تسلحه بقضيةٍ عادلة ، ومبادئٍ راسخة وقناعةٍ بحتمية الانتصار وإلمامه الكامل بكل أساليب التحقيق التي يمكن أن يتعرض لها وأن تمارس ضده.
 
ولد  الشهيد الأسير " ابراهيم الراعي " أبو المنتصر " عام 1960 م في مدينة قلقيلية وكبر وترعرع في كنف عائلة أصيلة لم تبخل في تقديم أبنائها قرابين لحرية الوطن واستقلاله وأرضعته أمه حليباً ممزوجاً بحب الوطن ومقدساته وبالرفض لكل أشكال الذل والاحتلال ، فكبر وكبرت معه القضية فانغرست به وتعمق بها من خلال مطالعته ودراسته للعديد من الكتب والدراسات وبدأت ملامح الرجولة والبطولة ترتسم على شخصيته .

وفي العام 1978 م اعتقلته المخابرات الإسرائييلية ولم يكن قد تجاوز الثامنة عشر من عمره بعد ، وخاض أول تجربةٍ في التحقيق والتي استغرقت أربعة شهور وبالرغم من أنها الأولى إلا انه انتصر فيها ،وحكم عليه بالسجن خمس سنوات على تهم لم يعترف بها ، وكانت هذه السنوات الخمس محطةً للإعداد والبناء والتثقيف الذاتي فكان السجن له جامعةً تنقل بين فصولها وقرأ العديد من الكتب والدراسات والتجارب الثورية ومع الوقت أصبح أحد أبرز المثقفين في سجن نابلس القديم ويقدم المحاضرات ويدير الجلسات ، بل امتاز أيضاً بالكتابة حيث امتلك قلماً سيالاً يتسم بالسلاسة وترابط الأفكار والتحليل والكلمات الثورية المعبرة والمنتقاة ومع مرور الشهور والسنوات أصبح إبراهيم إسماً ذو مكانةٍ مميزةٍ بين رفاقه .
 
 وفي أوائل الثمانينات وفي خطوة يائسة من قبل الإحتلال لتلميع صورة روابط القرى المهترئة والتي شكلها كبديل عن م . ت .ف أقدم على الإفراج عن بضع عشرات من الأسرى فكان إسم إبراهيم من ضمنهم ولم يكن قد أمضى سنوات حكمه ، وخلال الحفل الذي أقيم خصيصاً لذلك ، لم يتجرع إبراهيم المشهد ولم يقبل بحريته على حساب تعزيز مكانة روابط القرى ، فوقف وبكل جرأةٍ أمام جموع الحاضرين يلقي كلمة الأسرى والمفترض أن يتحرروا ، و مما قاله بأن هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم وأن م.ت.ف هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ... فما كان من سلطات الإحتلال إلا أن أعادته للسجن.. فعاد مرفوع الرأس ليكمل فترة حكمه .
 
أكملها وأطلق سراحه وانخرط في النضال مباشرة في ساحة النضال الأرحب وكان شعلةً من العطاء وتميز بقدرته العالية على التأثير والإستقطاب ومن ثم إلتحق بجامعة النجاح الوطنية فكان الطالب الملتزم والمتفوق والقائد النشط والمحرض وفي 29 يناير سنة 1986م ، اعتقل الشهيد بتهمة نشاطه المميز في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وأطرها الجماهيرية والطلابية وصلته المباشرة بمجموعة اتهمت بقتل جنود اسرائيليين ، فخاض تجربة التحقيق الثانية بإرادةٍ أقوى ، ليعجز جهاز المخابرات كما المرة الأولى في انتزاع أي سرٍ منه وحافظ على الصمت المقدس .
 
لم يعرف الهدوء أو الإستكانة خلال فترة سجنه ولم يحد السجن من عطائه ونضاله و لم يستسلم للواقع ولم يسمح لحدود السجن الجغرافية وقضبانه الحديدية بأن تحدد مساحة نضاله وعطائه فكان حاضراً بإستمرار بين صفوف رفاقه خارج الأسر يراسلهم ويخاطبهم ، يوجههم ويقودهم في نفس الوقت... وكانت المخابرات الإسرائيلية تدرك جيداً خطورته كما كانت تدرك بأن بداخله أسراراً وأسراراً ولو أفشى عنها لاستطاعت اعتقال العشرات من رفاقه و تدمير وتفكيك مجموعات عديدة وحل ألغاز العديد من العمليات التي نفذت ضدها .
 
وبعد حوالي عام ونصف وبالتحديد في منتصف عام 1987م ، نقل أبو المنتصر للتحقيق في سجن المسكوبية بالقدس لعلاقته بإحدى المجموعات والفعاليات خارج المعتقل واستمر التحقيق معه لعدة شهور وخلالها اعتقلت المخابرات الإسرائيلية أخته من أجل الضغط عليه لكنه ظل صامداً ولم يدلي بأية أسرارٍ وبعدها نقل إلى سجن نابلس للتحقيق أيضاً وخرج كالعادة من المعركة منتصراً وفي بداية عام 1988م نقل إلى سجن ايالون المخصص للعزل ليوضع في زنزانةٍ انفراديةٍ و يُمارس ضده أبشع أساليب التعذيب الجسدي والنفسي ، وفي الحادي عشر من نيسان من عام 1988 كان الموعد مع الشهادة .
 
استشهد ولم تسمح سلطات الإحتلال سوى لخمسة عشر شخصاً فقط من أهله بالمشاركة في جنازته ليلاً واستطاع أفراد العائلة الكشف عن الجثمان ووجدوا علامات الضرب المبرح في الرأس وفي أنحاء مختلفةٍ من الجسم ودماء نازفة من الأذن وجرح في الخاصرة وبقع زرقاء متورمة في الرأس ، مما يؤكد على أنه أعدم انتقاماً منه ...
 
فرحل " إبراهيم " جسداً وبقىَّ حياً في قلوبنا ولم يَمت ، ونموذجاً يُحتذى لكل الثوار الأحرار في الصمود الإسطورى  والنضال المتواصل فعاش مناضلاً عنيداً معطاءاً ، أسيراً شامخاً صامداً ، منتصراً في كل المعارك التي خاضها ، ومات كالأشجار وقوفاً .
 
هذا هو أبا المنتصر الذي كُتبت له الأناشيد والأشعار والقصائد ، واليوم وبعد مرور خمسة وعشرين عاماً على استشهاده ، نؤكد من جديد بأن ثقافة الصمود في أقبية التحقيق حاجة ملحة يجب أن يتسلح بها كل الثوار ولنردد سوياً " أُصمد أُصمد في التحقيق " وكما كانوا يقولون لنا " الصمود " أقصر الطرق للعودة إلى البيت ... فإما أن تعود منتصراً سيراً على الأقدام ، وإما أن تعود منتصراً محمولاً على الأكتاف وتبقى حياً في قلوب الملايين وتاريخاً تتناقله الأجيال و تتوارثه الأزمنة ...

موقع المنار غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه