17-05-2024 04:55 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 17-04-2013

من الصحافة العبرية 17-04-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 17-04-2013

الأخبار

يعالون: لم يعد هناك جيش قادر على مواجهة جيش الاحتلال

موشيه يعلوناعتبر وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون، ان المتغيرات التي تشهدها المنطقة هي فرصة لاسرائيل، حيث لم يعد هناك جيش في المنطقة قادر على مواجهة الجيش الاسرائيلي، ومع ذلك فإن هذه المتغيرات تحمل مخاطرا جديدة تفرض على اسرائيل اعتماد طرق جديدة للتعامل معها.

جاءت تصريحات يعالون في كلمة قدمها أمس بذكرى ما يسمى "قيام اسرائيل" وفقا لما نشره موقع الاذاعة العبرية "ريشت بيت" اليوم الاربعاء، مؤكدا على استمرار التهديدات ضد اسرائيل بالرغم من المتغيرات التي يشهدها الشرق الاوسط، والتي كان أحد نتائجها غياب أي جيش قادر على مواجهة الجيش الاسرائيلي، ولكن هذه التهديدات اختلفت ولبست حلة جديدة.

وأضاف "ان التهديدات تكمن في عمليات اطلاق صواريخ وهجمات الكترونية على اسرائيل وكذلك عمليات عسكرية مختلفة، وبنفس الوقت يمكن ان تحمل هذه المتغيرات مخاطرا خلال المرحلة القادمة، وهذا ما يتطلب منا ابقاء عيوننا يقظة ومراقبة لهذه المتغيرات دون التدخل فيها".

وتطرق يعالون لحزب الله مستبعدا في الوقت الحالي حربا معه كونه مشغول في الحرب الدائرة في سوريا ويقاتل الى جانب النظام السوري كما قال، ومع ذلك رأى انه قد يقوم حزب الله بمساعدة ايران وسوريا باطلاق صواريخ على اسرائيل، وفي حال قيامه بذلك فإن الحكومة اللبنانية ستتحمل المسؤولية وسيدفع الشعب اللبناني ثمنا باهظا جراء ذلك، لأن رد الجيش واسرائيل سيكون قويا.

وفي الشأن الفلسطيني، أكد يعالون" ان يد اسرائيل ممدودة للسلام ولدينا استعداد من يوم غد للعودة الى المفاوضات مع الجانب الفلسطيني دون شروط مسبقة في محاولة للتوصل الى مصالحة تاريخية، ولكن لا يوجد قيادة في السلطة تسعى بصدق لانهاء الصراع".

واعتبر يعالون النووي الايراني يشكل أكبر تهديد في هذه المرحلة ليس فقط على اسرائيل وانما على العالم، وهذا ما يتطلب من دول العالم العمل والتحرك لمنع ايران من امتلاك السلاح النووي، لذلك لا يجب ان تقوم اسرائيل بقيادة الحملة ضد ايران، ولكننا يجب ألا نسقط الهدف الرئيسي لايران الا وهو اسرائيل.

واشنطن تُمول منظومة "القبة الحديدية"بـ 220 مليون دولار

القبة الحديديةافادت وثائق تتعلق بميزانية وزارة الدفاع الاميركية اطلعت عليها وكالة "فرانس برس"، ان الولايات المتحدة تنوي تمويل منظومة القبة الحديدية الدفاعية المضادة للصواريخ في اسرائيل بـ 220 مليون دولار للسنة المالية 2014 بعد الاقتطاعات في الميزانية.

وجاء في الميزانية التي قدمت للسنة المالية 2014 التي تبدأ في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2013، ان وزارة الدفاع الاميركية تنوي انفاق 220,3 مليون دولار للقبة الحديدية، كما تفيد وثائق وكالة الدفاع الصاروخي التابعة لوزارة الدفاع الاميركية.

كما تنوي الوزارة أيضاً تخصيص ميزانية تبلغ 167 مليون دولار لمنظومة القبة الحديدية في 2015.

وتبلغ المساعدة العسكرية الأميركية لإسرائيل 3 مليارات دولار في السنة، وتهدف إلى تأمين "تفوق عسكري نوعي لإسرائيل على البلدان الأخرى في المنطقة"، كما ينص القانون الأميركي.

وتتضمن كل بطارية راداراً لكشف الطائرات وتعقبها، ومنظومة تحكم في الإطلاق و3 قاذفات مزودة كل منها ب 20 صاروخ اعتراضي.

وكان وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل وعد في الخامس من اذار/مارس وزير الجيش الاسرائيلي السابق ايهود باراك بأن تستمر واشنطن في تمويل المنظومات الاسرائيلية المضادة للصواريخ ومنها القبة الحديدية، على رغم قيود الموازنة في الولايات المتحدة.

هجوم صاروخي من سيناء على مدينة إيلات وإسرائيل تعلن حالة التأهب القصوى

هجوم صاروخي من سيناء على مدينة إيلات وإسرائيل تعلن حالة التأهب القصوىقالت الشرطة الاسرائيلية:" إن دوي انفجارات سمع في مدينة إيلات بجنوب اسرائيل اليوم الاربعاء وإن صفارات الإنذار دوت فيما وصفه راديو اسرائيل بأنه هجوم صاروخي.

فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" صباح الأربعاء :"إن دوي انفجارات سمع في إحدى ضواحي مدينة إيلات الساحلية جنوب فلسطين المحتلة، ونقلت عن مصادر محلية أن الانفجار ناتج عن سقوط صاروخين على المدينة".

وأوضحت الصحيفة، أن صفارات الإنذار وحالة من التأهب القصوى عمت المدينة الجنوبية قبيل سماع دوي الانفجارات، فيما لم يبلغ عن إصابات أو أضرار نتيجة هذا الانفجار حتى اللحظة.

السفير الأمريكي لدى إسرائيل:كيري فشل في تحقيق اي اختراق

دان شابيروشكّك السفير الأمريكي لدى إسرائيل (دان شابيرو) في احتمالات إنجاز اختراق يؤدّي إلى استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقل شابيرو للاذاعة العبرية الرسمية :"إن وزير الخارجية الأمريكي (جون كيري) قد التقى ثلاث مرات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس بدون تحقيق تقدّم ملموس".

وأضاف شابيرو "أن موضوع استئناف المفاوضات سيطرح مجدّدًا خلال زيارة وزير الدفاع الأمريكي تشاك هايغل للبلاد المقرّرة الأسبوع القادم".

 

نقلاً عن قدس نت