06-05-2024 06:27 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 22-04-2013

من الصحافة العبرية 22-04-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 22-04-2013

العناوين

الصحافة العبريةهآرتس
- "إسرائيل" تضم بشكل أحادي مناطق عربية تحت سيطرتها
- "ميزانية الجيش" تُوقِع أزمة بين لبيد ويعالون
- "الهستدروت" يصعد من احتجاجه على اتفاقية "السماء المفتوحة"
- ليفني: "اللجنة الوزارية لسن القوانين تفتقد الشفافية"
- الأردن يسمح للطائرات الإسرائيلية بأن تهاجم سوريا عبر الأراضي الأردنية
- صحيفة لوفيغارو الفرنسية تفيد أن الملك عبد الله الثاني وافق بفضل وساطة أوباما على فتح سماء الأردن أمام الطائرات الإسرائيلية
- مصدر أمني أردني: "عبد الله ونتانياهو التقيا أكثر من مرة لتنسيق المواقف، وإسرائيل طلبت الإذن من الأردن لمهاجمة مخازن الأسلحة الكيماوية"
- الاتحاد القطري لنقابات العمال العامة الهستدروت يهدد بإغلاق مطار بن غوريون الدولي أمام الرحلات الجوية الأجنبية لبضع ساعات غدا
- جميع الرحلات الجوية الإسرائيلية ألغيت أمس احتجاجا على نية الحكومة تمكين شركات خاصة- إلى جانب الشركات الحكومية- من المنافسة على أداء نشاط الطيران الجوي
- الوزراء أقروا فتح سوق الطيران الجوي للمنافسة رغم احتجاج المستخدمين العاملين في شركة "ايل عال" الحكومية
- شركات الطيران سوف تعوض المسافرين الذين بقوا عالقين في المطار ولم يستطيعوا الوصول إلى حيث يقصدون بسبب الإضراب
- اليوم تحيا فعاليات اليوم العالمي للكرة الأرضية للحفاظ على البيئة والطبيعة، وبهذه المناسبة تطفأ الأضواء في الساعة الثامنة مساء لمدة ساعة واحدة

يديعوت احرونوت
- إسرائيل تضم بشكل أحادي مناطق عربية تحت سيطرتها
- هيغل: مبيعات الاسلحة لاسرائيل "اشارة واضحة جدا" الى ايران
- بدء المحادثات الإسرائيلية التركية حول تعويض عائلات قتلى مرمرة
- تصعيد الإضراب الذي أعلنه مستخدمو شركات الطيران أمس احتجاجا على خطة "السماء المفتوحة" المعنية بخصخصة نشاط الطيران الجوي
- الاتحاد القطري لنقابات العمال العامة الهستدروت قد يوقف جميع الرحلات الجوية غدا لمدة أربع ساعات
- الدولة قدمت أمس طلبا إلى محكمة العمل لإصدار أمر يلزم المستخدمين بالعودة إلى عملهم الاعتيادي
- وزير المواصلات يسرائيل كاتس يعتبر المصادقة على خطة "السماء المفتوحة" يوما مشهودا للمواطنين
- رئيس الهستدروت يقول إن اعتماد خطة "السماء المفتوحة" سوف يؤدي إلى قطع أرزاق المئات من عائلات المستخدمين
- المستشار السياسي لرئيس الوزراء نتانياهو يعتقد بأن العملية التخريبية في بوسطن سوف تزيد من تعاطف الأميركيين مع إسرائيل
- اللجنة الوزارية لشؤون التشريع أقرت أمس اقتراحا يحظر على مهاجرين أفارقة أن يخرجوا أموالا أو أملاكا من إسرائيل وهم يمكثون في البلاد
- لجنة شؤون المالية تبحث اليوم رفع الضريبة المفروضة على بيع الجعة (البيرا)
- مصنع لإعادة تدوير الزيوت يعمل في جنوب جبل الخليل أبقى براميل متروكة دون عناية مما سبب بالتالي تلوثا خطيرا للأراضي
- المخرب الذي ارتكب العملية في بوسطن زار روسيا بضع مرات لكنه لم يتعرض للمساءلة برغم الإنذارات
- قائد شرطة بوسطن يقول إن الشقيقين المخربين قصدا الاعتداء على مدنيين آخرين
- الدول الغربية منشغلة في كيفية التعرف على المخرب الاحتمالي
- إسرائيل نقلت احتجاجا إلى مصر أشارت فيه إلى أن إطلاق الصواريخ على إيلات قبل أسبوع يشكل خرقا لبنود معاهدة السلام بين البلدين
- اليوم تنطلق المحادثات الإسرائيلية التركية لإعادة تطبيع العلاقات بين البلدين، في حين تعارض عائلات قتلى سفينة المرمرة التركية هذه المحادثات
- وزير الداخلية ساعر يعمل على تمديد عمل اللجنة المعينة في مدنية الطيبة التي لم تشهد انتخابات منذ 2007
- لجنة تابعة لوزارة الداخلية تبحث تمديد العمل بالتوقيت الصيفي حتى الأول من تشرين الثاني نوفمبر
- وزير الدفاع الأميركي هيغل يوضح أن صفقة بيع الأسلحة الأميركية لإسرائيل تعد رسالة لإيران

معاريف
- الشرطة توصي بتقديم كبير حاخامات مدينة حيفا للقضاء بتهمة تلقي الرشوة
- الدورة الصيفية للكنيست تفتتح اليوم وسط مخاوف الائتلاف الحكومي أن يواجه نضالا شرسا من جانب المعارضة على أرضية الإجراءات الاقتصادية الجديدة
- النسخة الأصلية من وعد تهجير الفلسطينيين بلفور تصل اسرائيل
- اسرائيل: طائرات من دون طيار ستحل محل الطائرات الماهولة
- حوالي 30 صاروخا أطلق من غزة على إسرائيل خلال أقل من شهرين
- الاعتداءات الصاروخية على مناطق جنوب البلاد مستمرة برغم مضي خمسة أشهر على عملية عامود السحاب
- الصفارات أيقظت المواطنين مساء السبت الأخير إثر إطلاق قذيفتين من قطاع غزة
- نتانياهو: "الخلية التي أطلقت القذائف الصاروخية على إيلات انطلقت من قطاع غزة"
- وزير الدفاع يعالون كان قد صرح هذا الشهر بأننا لن نسمح بإطلاق صواريخ أو قذائف بين حين وآخر
- مصادر في جيش تؤكد أن بعد عملية الرصاص المصبوب كان عدد حالات إطلاق الصواريخ أكثر بعشرة أضعاف منه بعد عملية عامود السحاب، ولكن لن نقبل بعودة الوضع إلى سابق عهده
- عضو الكنيست شتيرن من حزب "هاتنوعاه" تعرض خلال زيارة له في تل أبيب للاعتداء ضربا على يد مهاجر إفريقي
- أبو مازن طلب من أردوان أن يلغى زيارته لغزة محاولا بذلك إفشال إنجاز سياسي لحماس
- وزير الدفاع الأميركي يقول إن إسرائيل ليست بحاجة لإذن أميركي لمهاجمة إيران

الأخبار

اسرائيل تبعث برسالة احتجاج إلى مصر على إطلاق الصواريخ

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الإثنين، أن القيادة السياسية الإسرائيلية نقلت رسالة احتجاج رسمية إلى جمهورية مصر العربية لإطلاق صواريخ من أراضيها باتجاه مدينة إيلات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي، قوله: "إن رئيس اللجنة السياسية والأمنية في وزارة الجيش الإسرائيلية عاموس جلعاد، حوّل يوم الأربعاء الماضي رسالة احتجاج رسمي من إسرائيل إلى القاهرة بعد إطلاق 3 صواريخ جراد من شبه جزيرة سيناء باتجاه مدينة إيلات".

ووفقاً للمسؤول الإسرائيلي، فإن قيادة جهاز المخابرات العامة المصرية وقيادة الجيش المصري تلقت الرسالة الإسرائيلية الرسمية، وبينت فيها إسرائيل معارضتها بشدة لعملية إطلاق الصواريخ واعتبرتها "انتهاكاً لمعاهدة السلام بين البلدين".

وأوضحت إسرائيل في رسالتها "أنها تتوقع أن تقوم قوات الأمن المصرية في سيناء لمنع مثل هذه الهجمات مستقبلاً وضمان السلام على الحدود"، وذلك وفقاً للمسؤول الإسرائيلي.

فيما أشارت صحيفة "هآرتس" إلى تصريحات وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون، خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية، أمس الأحد، الذي قال: "إن إسرائيل ترى مصر مسؤولة عن منع الهجمات من شبه جزيرة سيناء باتجاه البلدات والمدن الإسرائيلية".

الكنيست تبحث ملفات حاسمة في افتتاحية دورتها الصيفية

الكنيست الاسرائيليمن المقرر أن تجتمع الكنيست التاسعة عشرة اليوم، الاثنين، لتعود إلى أعمالها في دورتها الصيفية الحالية، والتي من المتوقع أن تناقش عدة قضايا هامة على الصعيد الداخلة والتي من أبرزها ميزانية الدولة واقتراحات بشأن حجب الثقة عن الحكومة، كما ستناقش على القانون الجديد بشأن تجنيد المتدينين.

الجدير بالذكر أنه منذ تشكيل الحكومة الجديدة عقدت جلسات خاصة فقط للكنيست، والتي كانت بطلب أساسي من المعارضة الإسرائيلية، وكان العمل البرلماني بغالبيته عالقا ولم يكن بالإمكان الدفع بإجراءات سن القوانين، ومع استكمال تشكيل لجان الكنيست وتوزيع الوزارات تعود الكنيست إلى أعمالها العادية.

ووفقاً لما نشرته صحيفة يديعوت أحنوت في عددها الصادر اليوم فإنه من المتوقع أن تناقش الكنيست في جلستها العادية اليوم سبعة اقتراحات خاصة بحجب الثقة عن الحكومة الإسرائيلية والتي قامت بتقديمها كتل المعارضة والمتعلقة بمختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ومن المتوقع أن تصادق الكنيست أولا على "ميزانية الدولة" التي تنطوي على تقليصات اقتصادية في مختلف الوزارات لم تستكمل قائمتها بعد، وذلك بسبب العجز في الميزانية والذي يصل إلى نحو 40 مليار شيكل.

كما من المتوقع أن تعمل الكنيست على المصادقة على المخطط الجديد المسمى بـ"المساواة في العبء" كقانون بديل لـ"قانون تال"، والذي تمت بلورة أسسه خلال المحادثات الائتلافية، وسط تهديدات الكتل الحريدية بالعصيان والامتناع عن المثول في مكاتب التجنيد.

وبحسب الصحيفة فإن قضايا أخرى على جدول أعمال الكنيست من بينها غلاء المعيشة وارتفاع أسعار الشقق السكنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التسوية السياسية أيضا على أبواب الحكومة، وأنها قد تؤدي إلى انشقاقات في الكتل الائتلافية، ففي حين يعارض حزب "البيت اليهودي" تجميد البناء في المستوطنات وما يسمى بـ"حل الدولتين"، فإن حزب الحركة برئاسة تسيبي ليفني وحزب "يش عتيد" برئاسة يائير لبيد قد اشترطا دخولهما الائتلاف بتحريك "العملية السياسية" وتجديد المفاوضات.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن تتم في الكنيست الحالية مناقشة مئات اقتراحات القوانين الجديدة التي قدمت قبل بدء عمل الكنيست.

"يديعوت":نتنياهو في بكين الشهر المقبل تأكيدا لعودة العلاقات

بنيامين نتنياهوكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية النقاب عن عودة الحرارة إلى العلاقات الإسرائيلية الصينية، واستعداد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لزيارة العاصمة الصينية بكين رسمياً في شهر أيار المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن الصين كانت تعارض حتى الآن تقريباً زيارة نتنياهو لها بسبب موقفه من العملية السياسية مع الفلسطينيين. ويُذكر أن الصين استقبلت رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت في العام 2007.

وأشارت "يديعوت" إلى أنه بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية توصل الصينيون إلى قناعة بأن نتنياهو قد يحرك الوضع السياسي، ولذلك قاموا بتوجيه دعوة له للقيام بزيارة رسمية في محاولة للتأثير على العملية. لكن المراقبين يعرفون أن الصين تطمع في علاقة اقتصادية وتكنولوجية مع إسرائيل، خصوصاً بعد اكتشافات الغاز في البحر المتوسط.

وتتطلع إسرائيل نحو الصين والهند بوصفهما مقصد تصدير مفضل لإسرائيل.


النسخة الأصلية من وعد تهجير الفلسطينيين بلفور تصل اسرائيل

النسخة الأصلية من وعد بلفورذكرت القناة العبرية السابعة، اليوم الاثنين، أن الجهات المختصة في إسرائيل نقلت مؤخراً النسخة الأصلية من "وعد بلفور" إلى أراضيها.

ووفقاً للقناة فإنه تم نقل النسخة الأصلية من القرار، التي كانت موجودة في متحف المكتبة الوطنية في المملكة المتحدة "بريطانيا" إلى تل أبيب، لعرضها في احتفالات ما تطلق عليه اسرائيل "يوم الاستقلال"، ويصادف "يوم النكبة" الفلسطيني.

"وعد بلفور" هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي أرسلها رئيس الوزراء البريطاني حينها "آرثر جيمس بلفور" بتاريخ 2 نوفمبر 1917 إلى السياسي البريطاني، اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين الأمر الذي أدى إلى تهجير الفلسطينيين وإقامة إسرائيل.

اسرائيل: طائرات من دون طيار ستحل محل الطائرات الماهولة

طائرات من دون طيار قال ضابط في سلاح الجو الإسرائيلي:" ان الصناعات العسكرية بصدد تطوير طائرات من دون طيار قادرة على القيام بنفس دور الطائرات الحربية وتكون بديلا عنها ".

واضاف المسؤول العسكري وفق ما نقلته صحيفة "يديعوت احرنوت" ان الصناعة العسكرية الإسرائيلية على طريق تطوير هذه التكنولوجيا في غضون 40 إلى 50 عاما ...هناك عمل يحدث الآن بتطوير دور طائرات من دون طيار كي تحل محل الطائرات الحربية المأهولة. "

وتابع قائلا" إسرائيل هي الشركة الرائدة عالميا في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار انها البلد الثاني بعد الولايات المتحدة في تطوير الأنظمة الجوية بدون طيار".

وقال "ان طائرات بدون طيار أمريكية الصنع هي قادرة على اطلاق الصواريخ، لكنه رفض القول ما إذا كانت الطائرات الإسرائيلية بدون طيار يمكن أن تفعل الشيء نفسه".

الجدير بالذكر ان رواية الضابط الاسرائيلي تتنافى مع روايات عشرات الشهود من قطاع غزة حول رؤية الطائرات من دون طيار وهي تطلق صواريخ ".

إسرائيل تضم بشكل أحادي مناطق عربية تحت سيطرتها

ذكر الموقع الاقتصادي الإسرائيلي "غلوبس" أن المستشار القانوني الحكومي، يهودا فاينشتاين، قد أقر بعد مشاورات أجراها مع المستشار القانوني للتأمين الوطني، عاموس روزنتسفايغ، على أن المواطنين الفلسطينيين الموجودون في بعض المناطق العربية داخل إسرائيل سيحظون بحقوق الإسرائيليين كما أنه سيترتب عليهم واجبات، ما يعني ضم هذه المناطق بشكل أحادي تحت السيطرة الإسرائيلية.

وبحسب ما ذكره الموقع فإن الحديث يدور عن سكان كل من المناطق العربية والأحياء التي منها حي صور وحى البريد والذين هم مسجلون في السجل المدني الإسرائيلي، ولكنهم يسكنون خارج حدود الجدار من الجانب الفلسطيني.

وأوضح المستشار القضائي للحكومة أن المواطنين الفلسطينيين الذين انتقلوا في نفس الأحياء بعد قرار بناء الجدار الفاصل لن يكون لهم أي من الحقوق أو الواجبات بحسب قانون التأمين الوطني وقانون التأمين الصحي الحكومة وذلك بعد أن اختاروا بأرادتهم السكن في تلك المناطق مع علمهم المسبق بوجود الجدار، على حد زعمه.

ويشير الموقع إلى أن توجهات المستشار القانوني جاءت في إطار عدة إجراءات أو خطوات قانونية المطروحة في محكمة العمل من خلال دعاوي أو مطالبات قدمها سكان تلك الأحياء طالبين الحصول على حقوقهم الإجتماعية رغم أنهم لا يسكنون في الأراضي الإسرائيلية.

 

نقلاً عن قدس نت