06-05-2024 02:16 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 30-04-2013

من الصحافة العبرية 30-04-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 30-04-2013

حريق ضخم في قاعدة عسكرية قرب مستوطنة "موديعين"

أصيب جنديان اسرائيليان بجروح متوسطة، جراء استنشاقهما الدخان المنبعث من حريق مفاجئ، امتد الى قاعدة عسكرية إسرائيلية قرب مستوطنة "موديعين" المقامة بين مدنيتي رام الله والقدس.

ووفقاً للقناة العبرية الثانية، فإن حريقا كبيرا اندلع الليلة الماضية في القاعدة العسكرية، وأن الجيش يقوم بكل ما يمكنه، لمنع وقوع إصابات أخرى في صفوف الجنود، وإخلاء القاعدة من الجنود والأسلحة التي بداخلها.

واشارت القناة التفزيونية الاسرائيلية إلى أنه تم استدعاء 25 طاقما من رجال الإطفاء والإنقاذ، إلى مكان الحادث، وأن هناك طواقم، من حولون وتل أبيب، ستصل للمشاركة في إطفاء الحريق، موضحة أن القاعدة تحتوي على موقع تدريب كبير، ومواقع تخزين أسلحة، وأنها من أكبر القواعد العسكرية للجيش الإسرائيلي.

وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، أنه تم إجلاء عشرات الجنود من داخل القاعدة، مشيرا الى أن الحرائق كانت في مناطق مجاورة لها، وبسبب اشتداد حرارة الطقس، تغير اتجاه الحرائق وامتدت الى قاعدة الجيش.

وقالت الصحيفة إن هناك تخوفا لدى القادة العسكريين ورجال الإطفاء من عدم قدرتهم على السيطرة على الحريق ووصولها إلى مخازن الذخيرة، مشيرةً إلى أن رجال الإطفاء يجدون صعوبة بالغة في الاقتراب من النيران ويقومون بمحاولة إطفائها من أماكن بعيدة.وفي وقت لاحق ذكرت الصحيفة أن النيران بدأت تمتد الى محيط شارع 443 الاستيطاني القريب من رام الله، مشيرةً إلى أنه حتى هذه اللحظة لم تتمكن طواقم الإطفاء من السيطرة على الحريق الكبير.


البحرية الإسرائيلية تتسلم رسمياً الغواصة الألمانية الخامسة

من المتوقع أن تنضم الغواصة البحرية الخامسة الألمانية من نوع "دولفين AIP" إلى منظومة الدفاع البحرية التابعة لسلاح البحرية الإسرائيلي، بعد إطلاقها صباح اليوم في احتفال نظمته وزارة الجيش الإسرائيلية بحضور قيادات بارزة في سلاح البحرية وكذلك قادة كبار في وزارة الدفاع الألمانية.

ووفقاً لما نشره الموقع الالكتروني "واللا" فإن الغواصة الألمانية الخامسة والتي تعتبر واحدة من الغواصات المتطورة في العالم تم إنزالها في مياه البحر المتوسط، كما تم منحها بشكل رسمي اسم السفينة البحرية، وبحسب ما هو معرف في العادات الإسرائيلية فقد قام مسئولون إسرائيليون وألمانيون بتحطيم زجاجات من الخمرة على جوانب تلك السفينة.

ومن المتوقع بحسب ما نشره الموقع الالكتروني أن الغواصة الألمانية ستقوم بتنفيذ مهمات متنوعة وسرية للجيش الإسرائيلي خلال الأسبوع الحالي، مشيراً إلى أنه سيتم تدريجياً التدريب عليها من خلال تدريب المقاتلون من سلاح البحرية الإسرائيلي حتى تصبح تلك الغواصة عملية نوعاً ما.

ووفقاً لتقديرات سلاح البحرية فإنه من المتوقع أن تنضم الغواصة الخامسة لأسطول الغواصات التابعة للجيش الإسرائيلي خلال عام، كما يقدر الجيش الإسرائيلي ضم الغواصة السادسة التي لم يتم اختيار لها اسم في العام 2017م.

من جانبه أثنى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إطلاق الغواصة الخامسة قائلاً معلقاً على ذلك "الغواصات هي وسائل إستراتيجية في قوة نسيج الجيش الإسرائيلي"، لافتاً إلى أن "إسرائيل" جاهزة للعمل في كل الأوقات وفي كل الأماكن في الجو والبحر والبر من أجل ضمان أمن الجمهور الإسرائيلي.

ويشير الموقع إلى أن الغواصات الألمانية قادرة على حمل صواريخ تحمل رؤوس نووية، كما أنها قادرة على العمل على مسافات طويلة جداً من الحدود تحت غطاء من السرية، إضافة إلى تحملها البقاء تحت المياه لأوقات طويلة جداً دون الحاجة أن تطفو على السطح خلافاً للغواصات القديمة.

نقلاً عن قدس نت