20-04-2024 07:39 AM بتوقيت القدس المحتلة

كوبا تطالب باغلاق معتقل غوانتانامو

كوبا تطالب باغلاق معتقل غوانتانامو

طالب وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز بارييا الاربعاء امام الامم المتحدة باغلاق معتقل وقاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية، منددا بحالات "التعذيب" و"الموت" في هذه المنطقة.

  

طالب وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز بارييا الاربعاء امام الامم المتحدة باغلاق معتقل وقاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية، منددا بحالات "التعذيب" و"الموت" في هذه المنطقة. وقال بارييا امام مجلس حقوق الانسان في جنيف "نشعر بقلق شديد من الغموض القانوني الذي يسمح بارتكاب انتهاكات مستمرة وبشعة لحقوق الانسان في قاعدة غوانتانامو البحرية، المنطقة الكوبية التي اغتصبتها الولايات المتحدة". واوضح ان غوانتانامو اصبحت "مركزا لتعذيب وموت السجناء، حيث يوجد 166 معتقلا منذ عشر سنوات بلا ضمانات او محاكمة او دفاع".
  
واشار وزير الخارجية الكوبي الى ان مائة من هؤلاء المعتقلين مضربون عن الطعام ومن بين هؤلاء "17 حياتهم مهددة ويتم تغذيتهم قسرا عبر الانابيب". وقال "يجب اغلاق هذا السجن وهذه القاعدة واعادة هذه الاراضي الى كوبا" وذلك خلال عرض تقرير وطني في اطار البحث الدوري العالمي لحقوق الانسان في كوبا (اجراء يتم كل اربع سنوات).

وتزايدت الضغوط في الاسابيع الاخيرة على الرئيس الاميركي باراك اوباما لاغلاق هذا السجن العسكري المقام في كوبا والذي ما زال يوجد فيه 166 سجينا. ويشهد هذا المعتقل حركة اضراب عن الطعام دخلت اسبوعها الـ12 وشملت حتى الان 100 معتقل، وفقا لحصيلة رسمية للسجن و130 معتقلا وفقا للمحامين.