06-05-2024 12:54 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 09-05-2013

من الصحافة العبرية 09-05-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 09-05-2013

العناوين

الصحافة العبريةهآرتس
- الكنيست تصادق بالقراءة الأولى على اقتراح قانون تغيير الحكم
- البرلمان الأردني يطالب بطرد السفير الإسرائيلي
- الشاباك يعتقل مجموعة عسكرية تابعة لحماس في رام الله
- شاس تدعو نتنياهو لتبني مبادرة الجامعة العربية للسلام
- اتساع نطاق انتقادات الشارع الاسرائيلي على خطة الموازنة، ولبيد يقول: اخذنا من الجميع.
- وزير المالية ورئيس الهستدروت يوقعان على اتفاقية تمنع القيام بالإضراب.
- مراقب الدولة: التلويث في المستشفيات الاسرائيلية يطال آلاف مرضى.
- آلاف المقاتلين من حزب الله في سوريا يحاولون منع حصار دمشق.
- عاصفة في الكنيست في اعقاب المصادقة على مشروع قانون الحكم في اسرائيل.
- هتافات عنصرية يهودية في ذكرى احتلال القدس.
- الاردن توجه توبيخاً للسفير الاسرائيلي في اعقاب احداث الحرم القدسي امس.
- تقرير لبيتسيلم: 87 من شهداء عامود السحاب لا علاقة لهم بالمقاتلين.

يديعوت احرونوت
- المصادقة بالقراءة الأولى على قانون "تغيير الحكم" في إسرائيل
- المصادقة على بناء 296 وحدة استيطانية شمال رام الله
- استطلاع يظهر تراجعاً كبيراً في شعبية "يائير لبيد"
- وزير المالية: لقد اخذنا من الجميع من اجل تمرير الموازنة.
- لجنة المساواة في العبء تقرر سجن المتدينيين المتهربين من التجنيد.
- نتنياهو يعطي الغطاء لوزير المالية من الصين.
- صورة الوضع مأساوية في المستشفيات الاسرائيلية.
- إقرار مشروع قانون الحكم في اسرائيل بالقراءة الاولى في الكنيست.
- آلاف الاسرائيليين يتظاهرون في القدس بذكرى احتلالها.
- محادثة ليلية بين نتنياهو واوباما.
- ستيفن هوكينغ يعلن المقاطعة الاكاديمية لاسرائيل.

معاريف
- ميل الموساد الاسترالي الإسرائيلي خرب عملية تجسس لإعادة رفات جنود من لبنان
- اوباما يتباحث مع نتنياهو حول السلام في الشرق الاوسط
- لبيد يحاول حماية نفسه: التقليصات طالت الجميع.
- نصب خيمة احتجاج امام بيت وزير المالية لبيد.
- الآلاف يتظاهرون في ذكرى احتلال القدس.
- المجالس المحلية في اسرائيل تضرب غداً احتجاجاً على الموازنة الجديدة.
- العالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ يلغي زيارته لاسرائيل.
- وفاة 4000 -6000 مريضاً بسبب التلوث في مستشفيات اسرائيل.
- البرلمان الاردني يصوّت بالإجماع على إلغاء اتفاق السلام مع اسرائيل.
- كيري يسعى لعقد لقاء بين النظام السوري والمعارضة.

الأخبار

استطلاع يظهر تراجعاً كبيراً في شعبية "يائير لبيد"

مائير لابيدأظهرت القناة الثانية في تقرير لها نشرته مساء الأربعاء نتائج استطلاع أجراه معهد "ميل ورلد براون" لصالحها حول تقييم الجمهور الإسرائيلي لوزير المالية ورئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد خاصة في أعقاب تقديم وزارته للميزانية العامة للحكومة خلال السنوات المقبلة.

ووفقاً للقناة فإن النتاج أظهرت تراجعاً كبيراً في نسبة مؤيدي لبيد، فيصف 42% من المستطلعة آراؤهم أداء لبيد خلال الفترة السابقة بالسيئ، بينما يعتقد 28% منهم أن أداؤه كان بدرجة متوسط، في حين أيد 21% أدائه معتبرين أنه كان جيداً مقارنة بالوزراء السابقين.

وحول ما إذا كان تعيين لبيد في منصب وزير المالية كان خطأ أم لا، عبر 50% ممن استطلع آراؤهم أنه كان خطأ، في حين رأى 28% فقط أن تعيينه كان صواباً، إلا أن 22% منهم فضلوا عدم الإجابة على هذا السؤال.

وبحسب ما جاء في تقرير القناة فإن معظم الجمهور الإسرائيلي وما نسبته 52% قد فضلوا أن يتدخل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وذلك على ضوء الغضب الشعبي تجاه لبيد بعد إقراره الميزانية وسياسته في الحكومة.

وفي السياق ذاته وحول ما إذا جرت انتخابات عامة للكنيست هل ستصوت لحزب لبيد، أجاب نحو 47% من معظم الذين صوتوا لحزب لبيد خلال الانتخابات السابقة بنعم سيصوت للبيد مرة أخرى في حين أجاب 28% ممن صوتوا له أنهم سيصوتون لحزب أو شخصية أخرى، ما سيفقد حزب لبيد أكثر من 5 مقاعد إذا بقيت نتائج استطلاعات الرأي هكذا.

صحيفة: إسرائيل تسعى لاستعادة العلاقات بتركيا

كشفت صحيفة "هيرالد تريبيون" الأمريكية عن مساعى إسرائيلية لإبرام اتفاقية، واستعادة العلاقات الدبلوماسية مع تركيا.

وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكترونى، أمس الأربعاء، أن حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتينياهو، أكدت أنباء توصلها لمشروع اتفاق مع تركيا، بهدف إصلاح العلاقات الدبلوماسية.

وقال بيان أعلنه مكتب رئيس الوزراء، إنه تم إحراز تقدم خلال المفاوضات التى عقدت مع الوفد التركى الذى زار إسرائيل يوم الاثنين، وأن الجانبين يتوقعان التوصل لاتفاقية فى القريب العاجل".

وأوضحت الصحيفة أن الوفدين الإسرائيلى والتركى كانا قد توصلا لاتفاق بصدد مجموعة من القضايا، منها دفع تعويضات عن مقتل تسعة أتراك فى عام 2010 .

واستجابة لضغوط أمريكية، قدمت إسرائيل اعتذارها عن مقتل هؤلاء المواطنين الأتراك، وهو الحادث الذى وقع جراء هجوم شنته القوات البحرية الإسرائيلية على سفينة "مافى مرمرة" التركية، لنقل مساعدات إلى قطاع غزة فى عام 2010.

اوباما يتباحث مع نتنياهو حول السلام في الشرق الاوسط

أوباما ونتنياهواجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد ايام على غارات شنتها اسرائيل على سوريا في وقت تحاول فيه واشنطن اعادة اطلاق عملية السلام في الشرق الاوسط.

واوضح البيت الابيض في بيان مقتضب اليوم ان اوباما تحدث هاتفيا مع نتنياهو الموجود في الصين وبحث معه "مسائل الامن الاقليمي والسلام" في الشرق الاوسط.

ورفض المسؤولون الاميركيون التعليق على الغارات الجوية الاسرائيلية على اهداف بالقرب من دمشق الجمعة والاحد. ولكن اوباما اعتبر السبت ان لاسرائيل الحق في حماية نفسها من نقل اسلحة سورية الى حزب الله اللبناني.

وجاء الاتصال في وقت يحاول فيه الاميركيون اعادة اطلاق مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وكان وزير الخارجية الاميركية اعلن في وقت سابق اليوم انه سيعود الى اسرائيل هذا الشهر للتباحث مع نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

المصادقة بالقراءة الأولى على قانون "تغيير الحكم" في إسرائيل

الكنيست الاسرائيليبعد نقاش عاصف، صادقت الكنيست الاسرائيلي، مساء الأربعاء، على قانون "تغيير الحكم" في إسرائيل بالقراءة الأولى، وذلك بأغلبية 51 عضو كنيست ومعارضة 43 عضو، فيما امتنع عضو واحد فقط عن التصويت.

وأشارت صحيفة طهآرتس" إلى أن من بين المعارضين على الاقتراح أعضاء في الائتلاف الحكومي برئاسة حزب الليكود وهما عضو الكنيست ورئيسها السابق رؤوبين ريفلين وموشي فيغلين من الليكود.

ووفقاً لما جاء على موقع الصحيفة فإن اقتراح القانون ينص على أنه فقط 61 عضو كنيست يستطيعون تقديم اقتراح بنزع الثقة عن الحكومة، وأنه في حال إسقاط الحكومة تستطيع مواصلة عملها إذا لم يتمكن المرشح البديل من تشكيل حكومة.

كما ينص الاقتراح على تخويل رئيس الحكومة بحل الكنيست بدون مصادقة الرئيس الإسرائيلي، ورفع نسبة الحسم من 2% إلى 4%، وعدم تمويل الأحزاب التي لم تتجاوز نسبة الحسم، وتحديد عدد الوزراء بحيث لا يتجاوز 19 وزيراً، بما في ذلك رئيس الحكومة، إضافة إلى تحديد عدد نواب الوزراء بحيث لا يتجاوز 4 نواب.

وكان قد بادر إلى اقتراح القانون كتلة "إسرائيل بيتنا" التي دخلت في شراكة مع الليكود في انتخابات الكنيست الأخيرة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم إخراج عضو الكنيست العربي محمد بركة بعد أن هاجم عضو الكنيست دافيد روتم عن حزب "إسرائيل بيتنا" الذي قدم اقتراح القانون، ونقل عن بركة قوله إن "روتم وحزبه يشكلان خطرا على مجرد النقاش في الكنيست، فهو يخرب عمل الكنيست".

ووصفت رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش اقتراح القانون بأنه "وقح ووحشي وديكتاتوري ومتلون"، وأضافت أنه لو توفر 61 عضو كنيست لنزع الثقة عن الحكومة لكان بإمكانهم تشكيل الحكومة، وبالتالي فإن "قانون الحكم" مثير للسخرية من الكنيست.

وادعى الوزير عمير بيرتس، من "الحركة برئاسة ليفني"، أنه تم الاتفاق على عدم الدفع باقتراح القانون بدون التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا التي طرحت، ويضمنها عدم موافقة الحركة على رفع نسبة الحسم، وعدم الموافقة على كم أفواه المعارضة. على حد قوله.

كما طالب عضو الكنيست أرئيل أتياس رئيس كتلة "شاس" وعضو الكنيست زهافا غلؤون رئيسة "ميرتس"، بتأجيل التصويت على اقتراح القانون إلى حين عودة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من الصين.

المصادقة على بناء 296 وحدة استيطانية شمال رام الله

صادقت "الإدارة المدنية" بسلطات الاحتلال الاسرائيلي مساء لأربعاء على بناء 296 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "بيت ايل" شمال مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وقال موقع "واللا" العبري الذي كشف الخطة:"إن اللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان التابعة للإدارة المدنية قسم مراقبة تنفيذ سياسات الحكومة في الضفة الغربية صادقت على خطة لإقامة حي استيطاني جديد في مستوطنة بيت أيل يضم 12 بناية متعددة الطوابق".

وأكد الموقع أن المصادقة على خطة البناء الجديدة وقرار عرض المخطط للاعتراض وهي الخطوة الأخيرة التي تسبق الشروع الفعلي بالبناء جاء استنادا لأوامر مباشرة أصدرها قبل أسبوعين وزير الجيش موشيه يعلون.

وتقضي الخطة الجديدة بإخلاء معسكر قوات "حرس الحدود" الاسرائيلية قرب مستوطنة "بيت ايل" ومنح المكان للمستوطنين، حيث وقع قائد المنطقة الوسطى في قوات الاحتلال الجنرال نيتسان الون الوثائق الخاصة بتسليم أراضي المعسكر للمستوطنين.

ووفقا للمخطط الجديد ستقام في المنطقة التي سيتم إخلاؤها "المعسكر" أربع بنايات تتكون كل واحدة منها من عشرة طوابق وتضمن كل بناية منها 40 شقة كما سيتم بناء 8 بنايات تتكون الواحدة منها من 8 طوابق تضم الواحدة منها 17 شقة وبهذا يصبح مجموع الشقق الاستيطانية 296 شقة.

واتضح خلال الاستعداد وتهيئة المنطقة لإقامة الحي الاستيطاني الجديد بان جزء من الأراضي التي سيقام عليها تعود ملكيتها لمواطن فلسطيني لا يقيم في المنطقة، لذلك لن يتم في المنطقة المذكورة التي تبلغ مساحتها 80 متر مربع، حسب زعم الموقع العبري.

عميل الموساد الاسترالي-الاسرائيلي خرب عملية تجسس لإعادة رفات جنود من لبنان

كشفت تقارير أسترالية أن عميل الموساد الأسترالي الأصل بن زيغر الذي كان يعرف بالسجين (إكس)، كان السبب في تخريب عملية للجهاز الإسرائيلي تهدف إلى استعادة جنود إسرائيليين فقدوا في لبنان.

وقالت القناة التلفزيونية الاسترالية (اي بي سي) التي كشفت في شباط/فبراير قصة توقيف العميل وحبسه وانتحاره في سجن في تل ابيب، ان تهوره ارغم الموساد على احباط هذه المهمة الدقيقة.

وذهبت الحكومة الاسرائيلية الى ابعد حدود للتستر على وجود هذا العميل المعروف ب"السجين اكس" وسبب اعتقاله. وكانت مجلة "دير شبيغل" الالمانية ذكرت في وقت سابق انه نقل معلومات سرية الى حزب الله.

وذكرت قناة "اي بي سي" ان اسرائيل حاولت التستر على وجوده بسبب الطبيعة الحساسة للعملية التي كانت ستنفذ وأفشلها.

وكانت هذه العملية ستنهي حملة دامت 30 عاما لاعادة رفات ثلاثة جنود اسرائيليين وقعوا في الاسر وقتلوا على ايدي القوات السورية خلال غزو اسرائيل للبنان في 1982 بحسب قناة اي بي سي.

وكان الجنود الثلاثة زكاري بومل ويهودا كاتز وتزيفي فيلدمان قتلوا في سهل البقاع في لبنان.

واضافت القناة الاسترالية ان استعادة رفات الجنود الذين يسقطون في ساحة المعركة ذات اهمية كبيرة بالنسبة الى اسرائيل وانه لا يزال هناك ستة عسكريين فقط مفقودين من كل النزاعات التي كانت الدولة العبرية طرفا فيها.

وكان المذيع يجري مقابلة مع لبناني يدعى زياد الحمصي من سهل البقاع الذي اكد انه جند من قبل الموساد في 2007 بعد ان تم استدراجه الى الصين للمشاركة في مؤتمر.

وفي بكين اتصل به سوري يدعى جورج عطار زعم بان شقيقه في اوروبا كان يسعى لاعادة رفات جنود اسرائيليين مفقودين.

وقال الحمصي انه اشتبه بتورط الموساد في هذه المسألة وهذا الامر تأكد بعد خمس رحلات الى تايلاند للقاء عملاء اخرين.

واضاف "وبعد لقاءات معهم استمرت سنة واحدة ابلغوني خلال اللقاء الاخير بمكان وجود الرفات بالتحديد".

واراد العملاء ان ينظم الحمصي عملية نبش الرفات وترك امر نقلها الى جهة اخرى بحسب التقرير.

لكن قبل تنفيذ العملية تم كشفها بعد ان ابلغت مصادر في الاستخبارات اللبنانية بان الحمصي مخبر.

وقال المقدم ان زيغر الذي نشأ في مدينة ميلبورن الاسترالية وانتقل الى اسرائيل قبل 10 سنوات من وفاته، هو من كشف بان الحمصي مخبر.

واكد ان زيغر كان يريد في 2008 ارضاء رؤسائه في الموساد وقام بمهمة للاتصال بعميل من حزب الله اللبناني الشيعي.

وكان الهدف من هذه المهمة تجنيد اللبناني كعميل مزدوج لكن للتأكيد انه عميل للموساد كشف زيغر اسم الحمصي.

وقامت القوات الخاصة اللبنانية باعتقال الحمصي ووجهت اليه تهمة التجسس لصالح الموساد.

وحكم على الحمصي بالسجن 5 سنوات ولكن افرج عنه بعد ثلاث سنوات ويزعم الان بانه كان عميلا مزدوجا يعمل لحساب لبنان الذي كان يريد العثور على الرفات لاستخدامها في عملية مقايضة مع اسرائيل للافراج عن معتقلين فلسطينيين.

وتولت الاستخبارات الداخلية الاسرائيلية (الشين بيت) توقيف زيغر في كانون الثاني/يناير 2010 الذي انتحر في زنزانته في كانون الاول/ديسمبر 2010 وكان في ال34 من العمر.

نقلاً عن قدس نت