02-05-2024 07:07 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 27-05-2013

من الصحافة العبرية 27-05-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 27-05-2013

خلافات حادة حول قضية تجنيد المتدينيين في الجيش الإسرائيلي

نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن وزير التجارة والاقتصاد ورئيس حزب "البيت اليهودي" "نفتالي بنيت" قوله "إن الخلاف بشأن قضية تحمل عبء الخدمة العسكرية والمدنية للمتدينين ليس بسهل"، متوقعاً أن يحصل انفراجاً خلال الأيام القريبة المقبلة.

وأضاف "نفتالي بينت" "إننا حاليا في أوج مسيرة تاريخية"، مؤكداً على وجوب اتباع الاعتدال فيها وتنفيذها بصورة تدريجية.

من جانبه قال نائب الوزير عن حزب الليكود "أوفير أكونيس" "إن أي خلاف قيد الحل"، داعياً ممثلي الأحزاب الإسرائيلية إلى الكف عن إطلاق المناورات الإعلامية بشأن هذه القضية، مؤكداً على أن ما من خلاف مبدئي أو أزمة ائتلافية إلا ولها الحل المناسب من خلال طاولة الحوار.

بدوره علق رئيس كتلة حزب العمل البرلمانية "يتسحاق هرتسوغ" على الموضوع بالقول "الخلاف الدائر حول قضية تجنيد المتدينين له أبعاد سياسية رأينها من خلال المداولات التي أجرتها اللجنة الوزارية لشئون تقاسم العبء"، مبيناً أن هناك لعبة سياسية بين الأحزاب المتنازعة.

وكانت اللجنة الوزارية لشؤون تحقيق المساواة في تحمل عبء الخدمة العسكرية والمدنية قد أوقفت مداولاتها فجر اليوم في أعقاب خلافات حادة نشبت بين رئيس اللجنة الوزير "يعقوب بيري" ووزير الجيش "موشيه يعالون".

وكانت صلب تلك الخلافات في مسألة الإجراءات الجنائية التي ستفرض على رؤساء المعاهد الدينية اليهودية في حال عدم تلبيتهم لحصص التجنيد، وعلى الرغم من ذلك فإنه من المتوقع أن يعود الوزيران إلى الاجتماع صباح اليوم في مسعى لتسوية الخلافات، كما توقعت الإذاعة أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينوي التدخل من أجل حل الخلاف.

الجدير بالذكر أن اللجنة قد أقرت مساء أمس معظم بنود الخطة الخاصة بتحقيق المساواة في تحمل عبئ الخدمة العسكرية والمدنية بما فيها عدم تجنيد شبان من الوسط غير اليهودي، وتحتاج الخطة الى مصادقة الحكومة والكنيست عليها.

مسؤول إسرائيلي يرجح تعرض تل أبيب لهجوم صاروخي عنيف

رجح رئيس هيئة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي سابقا الميجور جنرال احتياط عاموس يادلين أن تتعرض إسرائيل لهجوم صاروخي إيراني عنيف إذا ضربت إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية.

وقدر يادلين ـ حسبما أفاد راديو (صوت اسرائيل) اليوم الاثنين ـ عدد الصواريخ التي ستطلق على الأراضي الإسرائيلية بأنها ستزيد بما بين ضعفين أو ثلاثة أضعاف عما كان الوضع عليه خلال حرب الخليج الأولى.

"هارتس": قيادة المنطقة الوسطى قامت بتوسيع مناطق نفوذ المستوطنات بـ8 الاف دونم

أفادت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم" أن قيادة المنطقة الوسطى في جيش الدفاع قامت خلال العام الماضي بتوسيع مناطق نفوذ المستوطنات بمساحة لا تقل عن 8 الاف دونم ".

ويشار الى أن اي قرار يتعلق بتغيير حجم مناطق نفوذ المستوطنات هو من اختصاص قائد المنطقة الوسطى .

واضافت الصحيفة "ان المناطق التي اضيفت الى المستوطنات لا يقطنها فلسطينيون وان زيادة مناطق النفوذ تمهد الطريق لتقديم خطط بناء جديدة لتوسيع المستوطنات".

 "يديعوت":العثور على جثة طيار إسرائيلي اختفت أثاره أمس

عثر الشرطة مع وحدات الانقاذ الاسرائيلي على جثة طيار إسرائيلي بعد مرور ساعات على اختفاء أثاره أمس، وقد بدأت أعمال البحث عن الطيار بعد وقت قصير من اقلاعه وقطع الاتصالات معه.

وقد عثر على جثة الطيار ابنار تسوحري ( 48 عاما) صباح اليوم الاثنين بالقرب من الحدود الاردنية، وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت".

ونقلت الجثة الى معهد الطبي الشرعي الاسرائيلي في أبو كبير، وتستمر اعمال البحث عن أجزاء الطائرة الخفيفة التي اقلع فيها أمس، وقد وجدت الشرطة الاسرائيلية رسالة انتحار تركها خلفه بعد قطع الاتصال معه.

تل أبيب لن تعارض إنتاج الغاز في غزة

قالت جهات سياسية رفيعة المستوى في إسرائيل إن تل أبيب لا تعارض الفلسطينيين في إنتاج الغاز لأغراض "بسط السلطة والسيادة والتحرر من التعلق بشركة الكهرباء الإسرائيلية".

ووفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فإن وزير الخارجية الأميركي جون كيري عرض الأسبوع الماضي على السلطة الفلسطينية وإسرائيل خطته الاقتصادية التي تمنح السلطة حق تطوير حقول الغاز أمام شواطئ غزة، واستغلال البوتاس شمالي البحر الميت وتطوير البنى التحتية في منطقة "ج"، إلا أن إسرائيل وافقت على تطوير حقول الغاز فقط بهدف "أن يشغل الغاز محطة توليد طاقة بحجم 600 ميغا واط تبنى في منطقة جنين".

وأضافت "هذه الخطوات ستحرر الغزيين من التعلق بتوريد الماء والكهرباء من إسرائيل"، مشيرةً إلى أن الغاز اكتشف قبالة شواطئ غزة قبل نحو عشر سنوات وكانت تعارض إسرائيل حينها تطوير حقول الغاز.

نقلاً عن قدس نت