02-05-2024 10:30 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 30-05-2013

من الصحافة العبرية 30-05-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 30-05-2013

المجلس اليهودي العالمي يدين فشل الحكومة اليونانية

عبر المجلس الوطني اليهودي عن اسفه لاخفاق الحكومة اليونانية التي شكلها ائتلاف من اليمين والاشتراكيين واليسار المعتدل، في الاتفاق على مشروع قانون يهدف خصوصا الى الحد من الهجمات الناجمة عن كره الاجانب التي يشنها حزب النازيين الجدد اليوناني الفجر الذهبي.

وقال رئيس المجلس رونالد لودر في بيان نشر على موقع المنظمة الالكتروني "انه لمن المثير للقلق ان تكون الاحزاب الرئيسية في اثينا عاجزة على ما يبدو عن التوصل الى تسوية في قضية مهمة".

واضاف "ان المحرضين على الكراهية والمتطرفين في الفجر الذهبي لا يشكلون تهديدا للاقليات مثل اليهود فحسب بل تهديدا للديموقراطية".

واثار مشروع القانون الذي اعده وزير العدل انطونيس روباكيوتيس ممثل حزب اليسار الديموقراطي ثالث قوة في تحالف الحكومة التي يقودها رئيس الوزراء المحافظ انطونيس ساماراس، جدلا في هذا البلد منذ اسابيع.

وكان ساماراس يؤيد اولا اقرار قانون ضد العنصرية لكنه تراجع بعدما رأى نواب محافظون ان بنود مشروع القانون تحد من حرية التعبير.

ولم ينشر مشروع القانون حتى الآن رسميا. وهو ينص على تشديد العقوبات لخطب الكراهية وانكار جرائم الحرب والابادة بما في ذلك العنف ضد الاجانب، كما ذكر مصدر قريب من الملف.

وكان المجلس اليهودي دعا الى فرض عقوبة على انكار محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية.

وبعد اجتماع غير مجد مساء الاثنين بين قادة الائتلاف الثلاثة ساماراس وزعيم الحزب الاشتراكي (باسوك) ايفانغيلوس فينيتسيلوس وزعيم حزب ديمار فوتيس كوفيليس، وقرر الاخيران تقديم مشروع قانون الى البرلمان قريبا بدون دعم المحافظين.

واصر فينيتيسيلوس وكوفيليس على تحديث قانون مكافحة العنصرية في مواجهة تصاعد شعبية الفجر الذهبي التي بلغت حوالى عشرة بالمئة، حسب استطلاعات الرأي الاخيرة مقابل 7 بالمئة عند دخوله البرلمان في حزيران/يونيو.

منظمة: اسرائيل ستبني ألف وحدة استيطانية شرقي القدس

أعلن مرصد "تراستريال جيروزاليم" لمكافحة الاستيطان، الليلة الماضية، أن إسرائيل ستبنى نحو ألف وحدة استيطانية جديدة شرقي القدس المحتلة، في خطوة قد تعرقل بشكل خطير محاولة واشنطن لتحريك عملية السلام، وفقا لما ذكرته وكالة "فرانس برس".

وتأتى موافقة وزارة الإسكان الاسرائيلية على هذه الخطوة بعيد زيارة قام بها وزير الخارجية الأميركى جون كيرى إلى إسرائيل والأراضى الفلسطينية، بهدف تحريك العملية السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين المجمدة منذ سبتمبر 2010.

وبحسب داني سايدمان مدير مرصد "تراستريال جيروزاليم"، فقد تم التوقيع على عقود لبناء 300 وحدة استيطانية في مستوطنة راموت و797 وحدة اخرى ستعرض للبيع في مستوطنية جيلو بالقرب من مدينة بيت لحم الفلسطينية بالضفة الغربية.

وتقع هاتان المستوطنتان شرقي القدس المحتلة التي احتلتها اسرائيل وضمتها منذ حزيران/يونيو 1967.

ولا يعترف المجتمع الدولي بهذا الضم ويعتبره غير قانوني على غرار ما يعتبر المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة سواء تلك التي بنيت بترخيص من قبل الحكومة الاسرائيلية او من دون ترخيص.

وكانت قد ذكرت القناة "العاشرة" من التلفزيون الاسرائيلي عن نشر الحكومة الاسرائيلية عطاءات لبناء 300 وحدة استيطانية جديدة شرقي القدس المحتلة.

وقالت القناة في تقرير نشر على موقعها "أصدرت حكومة إسرائيل مناقصة لبناء 300 وحدة في القدس الشرقية فيما وراء الخط الأخضر. لتوسيع مستوطنة "راموت "، مشيرة بأن ذلك ليس بناء على تعليمات مباشرة من رئيس وزراء بنيامين نتنياهو، ولكن يأتي كمقدمة لإصدار المناقصات لبناء 3000 وحدة سكنية .

نقلاً عن قدس نت