02-05-2024 06:16 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 03-06-2013

من الصحافة العبرية 03-06-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 03-06-2013

العناوين

هآرتس
- نجاة رئيس جهاز الشاباك من حادث سير في القدس
- إيران تقول إنها اعتقلت خلية تجسس لها علاقة بـ"إسرائيل"
- مصرع إسرائيلي وإصابة آخر في انفجار وسط تل أبيب
- عباس يكلّّف رامي الحمدالله (54 عاماً) رئيساً جديداً للحكومة خلفاً لفياض.
- موازنة الشاباك والموساد تضاعفت عشرات المرات في سنوات تولي نتنياهو للحكومة.
- اكثر من 100 الف متظاهر تجمعوا امس في ميدان تقسيم بإسطنبول.
- مواجهة حادة في المحكمة العسكرية بين القاضي ومحامي احد المعتقلين الذي طالبه بالتنحي.
- إشتباكات بين حزب الله والمتمردين السوريين على الاراضي اللبنانية تسفر عن مقتل 16 شخص.
- الحكومة اللبنانية تفشل في منع الحرب السورية من التسلل الى اراضيها.
- يعلون ضد لبيد: لا يمكن إدارة الدولة من خلال الفيسبوك.
- الشرط سيتم توجيه تهمة التحرش للإعلامي مئير روزين.

يديعوت أحرونوت
- مقتل إسرائيلي جراء انفجار اسطوانة غاز
- نتنياهو: إسرائيل ملتزمة بنهج النأي بالنفس عما يحصل في دول الجوار
- يعالون يهاجم لابيد: إسرائيل لا تدار عبر الفيس بوك
- مقتل إثنين من المتظاهرين وإصابة 1000 آخرين وإعتقال العشرات في تركيا.
- اردوغان يطلب من الشرطة الانسحاب من الشوارع ويقول "انا ليس ديكتاتوراً".
- ابو مازن يعيّن رئيساً جديداً للحكومة.
- تعيين الحمد الله عديم الخبرة السياسية رسالة من عباس لحماس بإمكانية الوصول الى إتفاق.
- تقارير: الاسد يتزوّد بناقلات جنود ومصفّحات من روسيا وايران.
- علاقة غرامية تهدد حكومة ديفيد كاميرون في بريطانيا.
- المحكمة الدستورية في مصر تقضي بعدم قانونية مجلس الشورى.
- اوباما وعد هيلاري كلينتون بدعم ترشحها للرئاسة مقابل دعم زوجها له في حملته الانتخابية.
- مستشفى هداسا يعيد التوأم السيامي الى الخليل بعد الفشل في فصلهما.

معاريف
- إيران تقول إنها اعتقلت خلية تجسس لها علاقة بـ"إسرائيل"
- يدلين:إذا ردت إسرائيل بكامل قوتها على سوريا ستكون النهاية
- إسرائيل تتهم فلسطينياً بالتخابر مع "حزب الله"
- آلاف المتظاهرين في تركيا يطالبون اردوغان بكبح جماح "الاسلمة".
- اردوغان في محاولة للتهدئة: انا لست ديكتاتوراً.
- رئيس السلطة ابو مازن يعيّن رئيس جامعة النجاح رئيساً للحكومة الجديدة خلفاً لفياض.
- المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية ليس هناك ما يمنع الاعلان عن دمغة الثمن منظمة ارهابية.
- رئيس الشاباك يتعرّض لحادثة سير.

الأخبار

إيران تقول إنها اعتقلت خلية تجسس لها علاقة بـ"إسرائيل"

نقلت صحيفة معاريف على موقعها الالكتروني مساء الأحد أن تقريراً لأجهزة الاستخبارات الإيرانية أشار إلى أنه تمكن من اعتقال خلية تجسس مكونة من 12 شخصاً لها علاقة بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" كانت تخطط لعرقلة إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة من خلال عمليات اغتيال لشخصيات لها وزنها على الساحة الإيرانية.

وأضافت الصحيفة استناداً لتصريحات وزارة الاستخبارات الإيرانية "إن الوزارة كشفت واعتقلت أفراد هذه الشبكة وصادرت مخزون السلاح الذي لديهم"، مشيرة إلى أن الاستخبارات العسكرية الإيرانية لم تحدد تاريخ الاعتقال أو حتى أسماؤهم، لكن التقرير لفت إلى أن قائد تلك الخلية ينحدر من بلد مجاور لإيران.

فيما أكد التقرير أن الخلية التي تم اعتقالها كانت تنوي لشن هجمات مسلحة وكبيرة قبل يوم الانتخابات وخلاله، وإحداث انقسامات عرقية وطائفية في بعض المناطق المضطربة في البلاد، وتابع التقرير ان الشبكة سبق ان "اصابت اهدافاً عدة في احدى المدن" و"المسؤول الاساسي عنها كان على اتصال بمقر عام في بريطانيا".

الجدير بالذكر أن إيران تستعد لإجراء اول انتخابات رئاسية منذ الاحتجاجات الشعبية على اعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد العام 2009 والتي قمعتها السلطات، فيما تتهم إسرائيل والولايات المتحدة بشن حملة لتخريب برنامجها النووي، وسبق ان اعلنت اعتقال عملاء مفترضين لهذين البلدين في الاعوام الاخيرة.

يدلين:إذا ردت إسرائيل بكامل قوتها على سوريا ستكون النهاية

عاموس يادلينرد رئيس مهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي الجنرال احتياط " عاموس يدلين على التصريحات التي أدلى بها الرئيس السوري بشار الأسد لقناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله وقال " رغم ان الأسد كان هجوميا خلال المقابلة وقال بان ضغوطا تمارس عليه لفتح جبهة في الجولان إلا انه لم يقل بأنه سيفعل ذلك ".

وأعرب يدلين عن اعتقاده وقناعته ان رد فعل الأسد على الغارات الإسرائيلية الأخيرة سيكون ردا رمزيا من الف قذيفة هاون او إطلاق نار من أسلحة خفيفة باتجاه دورية عسكرية إسرائيلية وصولا إلى تنفيذ عمليات " إرهابية" ضد مصالح إسرائيلية في الخارج او من خلال تشغيل منظمات " إرهابية" في الداخل السوري ".

وأضاف يدلين الذي كان يتحدث عبر دائرة الفيديو التابعة لمعهد دراسات الأمن القومي " لدينا تجربة مع ما جرى خلال الأشهر الثلاثة الماضية لكنني قلت بان غياب رد فعل في المرتين الماضيتين لا يعني غيابه في المرة القادمة لكن كلما كان رد فعل الأسد قويا ازداد الخطر على نظامه وكلما رد الأسد بشكل مكثف خاطر بشيء لا يرغب بالمخاطرة به "

وقال يدلين ردا على أسئلة المشاهدين عبر شبكة الانترنت حول السيناريوهات المتوقعة للحالة السورية واللبنانية والإيرانية " وضع إسرائيل الاستراتيجي مع نهاية عصر الأسد سيكون أفضل بكثير وأفضل الأشياء التي قد تحدث انتصار المعارضة العلمانية في سوريا التي ستعيد بناء سوريا الجديدة ".

وتطرق " يدلين" الصفقة صواريخ 300 التي بلغت قيمته حوالي 900 مليون دولار قائلا " الروس مصرون على دعم الأسد لان سوريا أخر مواقعهم في الشرق الأوسط وهم يحاولون إعادة ترسم وضعهم كقوى عظمى عالمية لذلك يرون في سوريا الموقع الأخير الذي لن يتركوه ".

وقال " يدلين" ردا على سؤال تعلق بإمكانية تدهور العلاقات الدبلوماسية مع روسيا في حال دمرت إسرائيل منظومات السلاح الجديدة " الأمر يتعلق بتوقيت الهجوم فإذا هاجمت إسرائيل مثلا السفينة الروسية التي تقوم بتفريغ الصواريخ في اللاذقية فمن المؤكد أن تتدهور العلاقات لكنني لا اعتقد بان سيناريو كهذا سيحدث والأرجح أن نهاجم هذه المنظومة وهي تحت السيطرة السورية ".

وعاد يدلين وكرر موقفه من الخطوط الحمراء فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني وقال" بكل نظره عملية يمكن الاعتقاد بان الإيرانيين قد اجتازوا الخط الأحمر الذي رسمه نتنياهو

إسرائيل تتهم فلسطينياً بالتخابر مع "حزب الله"

وجهت المخابرات الإسرائيلية، عبر النيابة العامة، إلى مواطن فلسطيني من سكان مدينة شفاعمرو (شمال حيفا) يدعى زاهر يوسفين (46 عاماً) اتهامات بالمسّ بأمن الدولة من خلال التخابر مع عملاء لـ "حزب الله" اللبناني وتسليمهم معلومات "من شأنها أن تفيد العدو" وتقديم خدمات لـ "تنظيم غير قانوني". وتجاوبت المحكمة المركزية في حيفا مع طلب النيابة تمديد اعتقال المتهم إلى حين اتخاذ قرار آخر.

وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت يوسفين وثلاثة شبان آخرين من شفاعمرو فور عودتهم من مناسك العمرة قبل شهرين. وبعد التحقيقات معهم، أفرجت عنهم وقدمت لائحة الاتهام ضد يوسفين فقط. وطبقاً للائحة، فإن علاقات المتهم مع عملاء لـ "حزب الله" بدأت عام 2007 حين التقى خلال مناسك العمرة عميليْن من الحزب على وجبة عشاء تم ترتيبها مسبقاً، وانه جرى خلال العشاء الحديث عن أوضاع العرب في إسرائيل. وأضافت أن أحد العميلين، ويدعى "خالد"، أخبر يوسفين أنه يعمل على تجنيد شبان عرب من إسرائيل والضفة الغربية المحتلة "بهدف المساهمة في تحرير العرب في إسرائيل من خلال المقاومة". وتابعت أن "خالد" طلب من يوسفين في لقاء ثان جمع بينهما مساعدة "حزب الله»" في عمليات أمنية ضد إسرائيل في مقابل المال. ووفق اللائحة، فإن يوسفين وافق على الاقتراح، وكان مع عودته إلى البلاد وحتى يوم اعتقاله على اتصال هاتفي مع "خالد" ومع ناشط آخر في الحزب يدعى "أبو اسماعيل"، خصوصاً في الأعوام 2010-2008، وأنه نقل للأخير قائمة بأسماء معارف له وهو يعلم أن "أبو اسماعيل"، يريد تجنيدهم.

واضافت أن يوسفين نظّم صيف العام الماضي لقاء في احد الفنادق خارج إسرائيل بين "أبو اسماعيل" ومجموعة من الشبان من مدينة شفاعمرو، إضافة إلى أن يوسفين تحدث مع "أبو أسماعيل" عن قواعد عسكرية في منطقتي حيفا وعكا "وقدم له معلومات عن مواقع سقطت فيها صواريخ (المقاومة) خلال الحرب الثانية على لبنان عام 2006"، وعن قاعدة عسكرية في "رأس الناقورة" شمال إسرائيل بمحاذاة الحدود مع لبنان، "كل ذلك ويوسفين يدرك أن أفعاله والمعلومات التي يسلمها من شأنها أن تساعد حزب الله في حربه ضد إسرائيل". وتضيف اللائحة أن يوسفين رفض طلب "أبو اسماعيل" تصوير إحدى القواعد العسكرية.

المستوطنات تلوث موارد المياه الجوفية في الضفة الغربية

أظهر تقرير اسرائيلي، اليوم الأحد، أن منشآت تطهير الصرف الصحي في المستوطنات الإسرائيلية تلوث مصادر المياه الجوفية في الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عن تقرير أعدته سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية، أن قرابة ثلث منشآت تطهير الصرف الصحي في المستوطنات ليست بالمواصفات المطلوبة أو أنها لا تعمل أبدا، ما أدى إلى تلوث بيئي يشكل خطرا على مصادر المياه الجوفية.

وشمل الاحصاء أكثر من 150 مستوطنة وبؤرة استيطانية يسكنها أكثر من 350 ألف مستوطن، تم اعداده لصالح الإدارة المدنية التابعة للجيش الاسرائيلي ووزارة حماية البيئة الإسرائيلية، وأن المستوطنين ينتجون كل عام كمية صرف صحي بحجم 1’17 مليون متر مكعب، تنقل غالبيتها إلى منشآت تطهير، منها 2 مليون متر مكعب لا تخضع للمعالجة وتتغلغل في آبار ارتوازية أو يتم تصريفها في الوديان مما يسبب هذا التلوث.

يذكر أن المياه الجوفية في الضفة الغربية تعاني من أزمة حادة بسبب الضخ الإسرائيلي الهائل للمياه من الآبار الواسعة، وأن معظم سكان الضفة الغربية يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب، إذ يتسبب تلوث المياه بانتشار حوالي 60 بالمئة من الأمراض فيما بينهم.

وتوافق السلطات الإسرائيلية دون تأخير حفر آبار مياه للمستوطنات الإسرائيلية، وتجف في الوقت نفسه الآبار الضحلة الفلسطينية والتي تقع بالقرب منها، وتهدف اسرائيل من كل هذه الممارسات إجبار التجمعات الفلسطينية على شراء المياه من الشركة الإسرائيلية بأسعار باهظة.

نقلاً عن قدس نت