02-05-2024 05:23 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 04-06-2013

من الصحافة العبرية 04-06-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 04-06-2013

العليا الاسرائيلية تشرع للمستوطنين مواصلة السطو على ارض فلسطينية بملكية خاصة

سمحت المحكمة العليا الاسرائيلية لشركة بناء اسرائيلية تقوم بأعمال بناء في مستوطنة "عاليه زهاف"، مواصلة انتهاك أرض فلسطينية بملكية خاصة والسيطرة عليها لمدة سنة أخرى، بذريعة عدم وجود امكانية اخرى للوصول الى موقع البناء الواقع على التلة المجاورة للمستوطنة.

وتقوم شركة "هاري زهاف" في هذه الفترة ببناء 150 وحدة استيطانية، في نطاق مخطط لبناء 700 وحدة لتوسعة المستوطنة المذكورة وقد اقتحمت لغرض الوصول الى هذه التلة ارض المواطنة الفلسطينية، شهرات ابو شريفة، من بلدة كفر ديك، التي تقوم المستوطنة على اراضيها.

الشركة اعترفت انها اقتحمت ارض خاصة تم شملها "بطريق الخطأ" في نطاق الخارطة الهيكلية للحي الاستيطاني الجديد وهي تستخدم كطريق للوصول الى التلة التي يجري بناء الشقق الاستيطانية عليها، الا انها رفضت اخلاء الأرض فورا.

المواطنة الفلسطينية توجهت الى العليا الاسرائيلية بواسطة المحامي علاء محاجنة، عسى أن تنصفها وتعيد لها حقها المسلوب عنوة وفي وضح النهار وتأمر بطرد الغزاة من أرضها، الا أن العليا الاسرائيلية تذرعت بأن المستوطنين الذين اشتروا الوحدات الاستيطانية من شأنهم أن يتضرروا بغياب طريق بديلة للطريق التي تمر من أرض المواطنة الفلسطينية ولذلك شرعت للشركة المذكورة الاستمرار في غزو أرض المواطنة سنة اضافية يتم خلالها ايجاد طري بديلة.

ليفني تبحث مع كيرى استئناف عملية السلام

ذكرت صحيفة" يديعوت احرونوت" الاسرائيلية، ان وزيرة العدل الاسرائيلية تسيبى ليفنى عقدت اجتماعا مع وزير الخارجية الامريكى جون كيرى فى واشنطن كجزء من مساعى رامية لاستئناف عملية السلام.

واضافت الصحيفة فى نبأ اوردته صباح، اليوم الثلاثاء، على موقعها الالكترونى ان مصادر على علاقة وثيقة بليفنى اكدت ان كيرى سيتوجه مرة اخرى الى اسرائيل الاسبوع القادم من اجل اجراء جولة اخرى من المفاوضات مع مسئولين اسرائيليين وفلسطينيين.

غانتس يقرر إلغاء العمالة التشغيلية بشكل كامل للاحتياط

في أعقاب الإعلان عن التقليصات في ميزانية وزارة الجيش الإسرائيلية في إطار ميزانية الحكومة لعامي 2013-2014م، قرر رئيس هيئة الأركان في الجيش بيني غانتس إلغاء العمالة التشغيلية وبشكل كامل لكتائب الاحتياط خلال عام 2013م.

ووفقاً لقرار هيئة الأركان فإنه سيتم إلغاء الخدمة الاحتياطية لأربعة من الكتائب خلال الأسبوعين المقبلين بشكل فوري، كما أنه تقرر إلغاء العمالة التشغيلية لحوالي 70 كتيبة من الاحتياط بشكل إجمالي حتى نهاية العام الحالي.

وبحسب ما جاء في صحيفة "يديعوت أحرنوت" فإنه تقرر أيضاً إلغاء أيام الخدمة الاحتياطية للأنشطة العملية بشكل تدريجي لجنود الاحتياط، مشيرة إلى أن التقليص في أيام خدمة الاحتياط سيكون بالأساس داخل كتائب المشاة والمدرعات، في حين ستبقى التدريبات الأساسية فقط في كافة الأطر الأخرى.

وتشير الصحيفة إلى أن الاستقطاعات الجديدة وفقاً لقرار هيئة الأركان ستؤدي إلى تقليص النشاطات للقوات النظامية في الجبهة الداخلية، لافتة إلى أن كل من سلاح البحرية والهندسة سيقومان بإجراء تدريبات في القواعد العسكرية فقط.

وفي الوقت نفسه سيتم تقليص التدريبات التي سيجريها سلاح المشاة خلال الأسابيع المقبلة، في حين تقرر إلغاء معظم التدريبات التابعة لهيئة الأركان حتى نهاية العام الحالي والتي من بينها مناورة لسلاح البحرية ومناورة لقيادة المركز.

ووفقاً للقرار فإن التقليص في الميزانية سيطال الأنشطة التعليمية في الجيش التي تقام في المناسبات الخاصة، كما سيتم التقليص في أنشطة الرعاية الاجتماعية.

ويأتي هذا الإعلان في ظل رفض واسع في صفوف قادة الجيش الإسرائيلي لذلك، حيث ورد على لسان المقدم احتياط أوفير كوهين أن التقليص في ميزانية الجيش بهذه الطريقة تمس في قدرات قائد الكتيبة في السيطرة على مقاتليه، قائلاً " نحن سندفع الثمن في كل محاولة للتقليص في التدريبات للكتائب البرية"، مضيفاً "من يفكر في إحضارنا للتدريب قبل أربعة أيام من الحرب فهو ضعيف لا يستطيع قيادة جيش بأكمله".

الجدير بالذكر أن المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغر "الكابنيت" قد صادق قبل نحو ثلاثة أسابيع على اقتراح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القاضي بتقليص 3 مليارات شيكل بدلاً من 4 مليارات كما تقدم وزير المالية يائير لبيد.

هبوط مروحية تابعة لسلاح الجو اضطرارياً جنوب إسرائيل

ذكر الموقع الإخباري "واللا" مساء الاثنين أن طائرة مروحية من طراز "كوبرا" تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي هبطت بشكل اضطراري في ساعات الظهيرة أثناء تدريب عسكري في منطقة الجنوب دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

ووفقاً لما جاء على الموقع الالكتروني فإن قائد الطائرة قرر أن يهبط في أحد الحقول المفتوحة القريبة من منطقة التدريب بعد أن اتضح له أنه لا توجد إمكانية لمعالجة الخلل إلا على الأرض، كما أنه تمكن من إخلاء الطائرة بواسطة طائرة أخرى من طراز "يسعور".

ويشير الموقع إلى أن سلاح الجو سارع في إخلاء الطائرة من مكان الهبوط الاضطراري إلى القاعدة العسكرية القريبة من المنطقة عن طريق رفعها بكوابل خاصة ومن ثم إلى شاحنة كبيرة التي قامت بوضع الطائرة في القاعدة.

الجدير بالذكر أن طائرة من نفس الطراز قد تحطمت قبل نحو ثلاث أشهر في منطقة الجنوب أيضاً بعد تحليقها في تدريب روتيني أجراه سلاح الجو آنذاك والتي كانت في طريق عودتها إلى قاعدة ماخيم، ما أدى إلى مقتل المقدم احتياط "نوعم رون" والنقيب احتياط "ايرز فالكسير"، وبعد التحقيق تبين أن خللاً فنياً حدث في المروحة الخلفية للطائرة تسببت في تحطمها.

 نقلاً عن قدس نت