26-04-2024 03:56 AM بتوقيت القدس المحتلة

وزير خارجية الاكوادور يلتقي اسانج في سفارة بلاده في لندن

وزير خارجية الاكوادور يلتقي اسانج في سفارة بلاده في لندن

زار وزير خارجية الاكوادور ريكاردو باتينو سفارة بلاده في لندن حيث اجتمع بجوليان اسانج اللاجئ منذ عام في هذه السفارة


زار وزير خارجية الاكوادور ريكاردو باتينو مساء الاحد سفارة بلاده في لندن حيث اجتمع بجوليان اسانج اللاجئ منذ عام في هذه السفارة، على ان يلتقي الوزير نظيره البريطاني وليام هيغ الاثنين في اجتماع سيكون ملف مؤسس موقع ويكيليكس محور محادثاته. وقال باتينو ان "حكومة الاكوادور تبقى ملتزمة بقوة حماية حقوق الانسان والحصول على ضمانات حاسمة بعدم تسليم اسانج الى دولة ثالثة"، في اشارة الى الولايات المتحدة.

ولجأ اسانج في 19 حزيران/يونيو 2012 الى سفارة الاكوادور لتجنب ترحيله الى السويد حيث يواجه قضية يدفع ببراءته منها، وهو يخشى تسليمه في النهاية الى الولايات المتحدة حيث يحتمل ان يواجه عقوبة الاعدام او السجن مدى الحياة بتهمة نشر وثائق دبلوماسية اميركية سرية، ومنحت الاكوادور الناشط الاسترالي اللجوء السياسي، لكن لندن تصر على تنفيذ مذكرة التوقيف السويدية الصادرة بحقه.

وأكد باتينو انه وجد اسانج "في مزاج جيد" على الرغم من انه في هذا السجن الدبلوماسي منذ عام كامل.وخرج اسانج برفقة الوزير الى شرفة السفارة حيث وقف الرجلان وقد ارتدى كل منهما بزة رسمية بدون ربطة عنق وقاما بتحية حشد صغير ضم حوالى مئة متظاهر تجمعوا امام السفارة. وهتف المتظاهرون "جوليان، صديقنا، نحن معك". ورفعوا لافتات كتب عليها "تعيش الاكوادور" و"نحن برادلي مانينغ"، الجندي الاميركي الذي يحاكم في بلاده بتهمة تسريب الوثائق السرية لموقع ويكيليكس في احدى اضخم عمليات تسريب المعلومات السرية في تاريخ الولايات المتحدة.