29-09-2024 05:18 PM بتوقيت القدس المحتلة

المرزوقي: لا خطر من انتقال ما جرى في مصر الى تونس

المرزوقي: لا خطر من انتقال ما جرى في مصر الى تونس

اعتبر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ان السلطات المنتخبة في تونس لا تواجه خطر الانقلاب عليها كما حصل في مصر. وراى في الوقت نفسه انه ينبغي عليها ان "تنتبه" الى توقعات الشعب.

  

اعتبر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ان السلطات المنتخبة في تونس لا تواجه خطر الانقلاب عليها كما حصل في مصر. وراى في الوقت نفسه انه ينبغي عليها ان "تنتبه" الى توقعات الشعب. وتساءل "هل يمكن ان يحصل في تونس السيناريو المصري"، ليجيب "لا اعتقد لانه تنقص مقومات اساسية، هنا لدينا جيش جمهوري محترف لم يتدخل ابدا في السياسة".

الا ان المرزوقي اقر في مؤتمر صحافي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بوجود "فجوة ايديولوجية" بين "تونسين"، فهناك "اسلاميون من جهة وحداثيون من الجهة الاخرى"، لكن المعسكرين لا يتقاتلان على خلاف ما هو حاصل في مصر.

ومع ذلك، دعا المرزوقي اليساري حليف حزب النهضة في تونس، الى فهم الرسالة القادمة من مصر و"الانتباه وادراك انه هناك طلبات ضخمة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي".

من جهته، ردد الرئيس الفرنسي كلمات تشجيع لتونس حيث لم يتوصل الائتلاف الحاكم حتى الان لاحراز توافق على مشروع الدستور الجديد للبلاد. وقال هولاند "الواضح انه ما من خيار امامكم سوى النجاح لانكم مثال ومرجع للكثير من الشعوب العربية"، معتبرا ان العملية الانتقالية في تونس "تحت السيطرة".