30-04-2024 04:32 AM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس فنزويلا يمنح سنودن "حق اللجوء الانساني"

رئيس فنزويلا يمنح سنودن

اعلن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو الجمعة انه قرر منح "حق اللجوء الانساني" الى المستشار السابق للاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن الملاحق في بلاده بتهمة التجسس بعدما سرب معلومات سرية للغاية

  

اعلن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو الجمعة انه قرر منح "حق اللجوء الانساني" الى المستشار السابق للاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن الملاحق في بلاده بتهمة التجسس بعدما سرب معلومات سرية للغاية عن برنامج اميركي سري لمراقبة الاتصالات العالمية. وقال مادورو خلال حفل بمناسبة عيد الاستقلال "بصفتي رئيسا للدولة ولحكومة لجمهورية فنزويلا البوليفارية، قررت ان امنح حق اللجوء الانساني الى الشاب سنودن لحمايته من اضطهاد اقوى امبراطورية في العالم".

وقبيل دقائق من تصريح مادورو اعلن نظيره النيكاراغوي دانيال اورتيغا انه مستعد لمنح سنودن حق اللجوء "اذا كانت الظروف تسمح بذلك". وقال اورتيغا "نحن، نحن منفتحون ونحترم حق اللجوء، ومن الواضح انه اذا كانت الظروف تسمح بذلك فسنستقبل سنودن بفرح كبير وسنمنحه حق اللجوء هنا في نيكاراغوا". واضاف في خطاب خلال حفل اقيم بمناسبة الذكرى الـ34 للثورة شارك فيه المئات من انصار الحركة الساندينية "لدينا رسالة ارسلها سنودن الى السفارة النيكاراغوية في موسكو يطلب فيها حق اللجوء في نيكاراغوا".

ولا يزال المستشار السابق للاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن منذ مغادرته هونغ كونغ قبل 13 يوما عالقا في قاعة التحويلات (الترانزيت) في مطار شيريميتييفو في موسكو بانتظار حصوله على حق اللجوء في بلد ما. وسنودن الذي تلاحقه الولايات المتحدة بتهمة التجسس تقدم منذ ستة ايام بطلبات الى 21 بلدا لمنحه اللجوء. واعلنت فرنسا وايطاليا انهما لن تستقبلانه ومثلهما فعلت المانيا والبرازيل والنروج والهند وبولندا وايسلندا والنمسا وفنلندا وهولندا واسبانيا.