29-03-2024 02:30 AM بتوقيت القدس المحتلة

كوبا تؤكد ملكيتها للاسلحة المصادرة في بنما على متن سفينة كورية شمالية

كوبا تؤكد ملكيتها للاسلحة المصادرة في بنما على متن سفينة كورية شمالية

اكدت الحكومة الكوبية ان الاسلحة التي صادرتها السلطات البنمية على متن سفينة شحن كورية شمالية تعود اليها، مشيرة الى انها اسلحة قديمة ارسلت بهدف تصليحها ثم اعادتها الى الجزيرة.

  

اكدت الحكومة الكوبية الثلاثاء ان الاسلحة التي صادرتها السلطات البنمية على متن سفينة شحن كورية شمالية تعود اليها، مشيرة الى انها اسلحة قديمة ارسلت بهدف تصليحها ثم اعادتها الى الجزيرة. وقالت وزراة الخارجية الكوبية في بيان تلاه التلفزيون ان سفينة الشحن شونغ شون غانغ "كانت تنقل 240 طنا من الاسلحة الدفاعية المهملة، هي صاروخان كاملان ارض-جو من طراز فولغا وبيشورا، وتسعة صواريخ مفككة، وطائرتان من طراز ميغ-21 و15 محركا لهذا النوع من الطائرات، وجميعها مصنعة في اواسط القرن الماضي وكان مقررا اصلاحها واعادتها الى بلدنا".
  
وكان رئيس بنما ريكاردو مارتينيلي اعلن في وقت سابق الثلاثاء ان سلطات بلاده اعترضت الاثنين سفينة كورية شمالية في قناة بنما قادمة من كوبا وعلى متنها مكونات صواريخ. وقال الرئيس في تصريح لاذاعة بنما "كنا نشتبه بان هذه السفينة القادمة من كوبا والمتوجهة الى كوريا الشمالية قد تكون تحمل مخدرات على متنها، وعندما بدأنا بتفريغ حمولة السكر وجدنا حاويات تحمل ما نعتقد انه تجهيزات صواريخ متطورة وهذا غير مسموح به، العالم يجب ان يعرف هذا الامر لا يمكن الابحار مع اسلحة حرب غير معلنة على متن السفن عبر قناة بنما". والسفينة محتجزة حاليا مع افراد طاقمها.