25-04-2024 08:38 PM بتوقيت القدس المحتلة

الجامعة العربية تؤيد مساعي كيري للتسوية

الجامعة العربية تؤيد مساعي كيري للتسوية

أيدت جامعة الدول العربية مساعي الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، قائلة في بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إنها تأمل في أن يكون من شأن هذا التحرك الوصول إلى حل الدولتين.


أيدت جامعة الدول العربية مساعي الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، قائلة في بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إنها تأمل في أن يكون من شأن هذا التحرك الوصول إلى حل الدولتين. وجاء البيان بعد أن اجتمع كل من وزير خارجية قطر خالد محمد العطية ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وممثلين عن مصر والسعودية والبحرين والكويت والإمارات مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة الأردنية عمان.

وكرر البيان طرح المبادرة العربية للتسوية التي أعلنت عام 2002 كما تضمن عنصرا جديدا تمثل في الاستعداد لتعديل حدود عام 1967 عن طريق مبادلة الأراضي. وقالت الوكالة نقلا عن البيان إن وفد الجامعة العربية أكد لكيري تأييد الجامعة لجهوده لإحياء محادثات التسوية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

كما أشار البيان إلى أن الأفكار التي طرحها كيري على الوفد توفر أساسا ومناخا مناسبين لبدء المفاوضات خاصة بشأن القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية الجديدة في العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية. وأضافت الوكالة أن وفد الجامعة عبر عن "الأمل في بدء مفاوضات جادة حول قضايا الوضع النهائي لإنهاء النزاع وتحقيق سلام شامل وعادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين يعود على المنطقة بالأمن والاستقرار والرخاء".

وقالت الوكالة الأردنية إن الوفد شدد على التزام الجامعة بمبادرة التسوية العربية وأن أي اتفاق مستقبلي لا بد أن يقوم على حل الدولتين من خلال قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران/يونيو عام 1967 مع تبادل محدود للأراضي بنفس المساحة والأهمية. وقال البيان إن مسؤولي الجامعة العربية عبروا عن تقديرهم للرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير الخارجية كيري لجهودهما والتزامهما بتحقيق تسوية في الشرق الأوسط بالتعاون مع الدول العربية والأطراف المعنية الأخرى.