29-03-2024 08:24 AM بتوقيت القدس المحتلة

الدول الخليجية ترحب بقرار الاتحاد الاوروبي حول المستوطنات الاسرائيلية

الدول الخليجية ترحب بقرار الاتحاد الاوروبي حول المستوطنات الاسرائيلية

رحبت الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي اليوم السبت بقرار الاتحاد الاوروبي استثناء المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية من تعاون دوله مع كيان الاحتلال الاسرائيلي

مجلس التعاون الخليجيرحبت الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي اليوم السبت بقرار الاتحاد الاوروبي استثناء المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية من تعاون دوله مع كيان الاحتلال الاسرائيلي وأعربت عن الامل في أن يساعد هذه القرار "جهود السلام".

واشاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني بقرار الاتحاد الأوربي بشأن استثناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من التعاون بين الاتحاد الأوربي وإسرائيل، وقال إن "دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ترحب بقرار الاتحاد الأوربي، وهي تأمل أن يسهم هذا القرار في دعم الجهود الدولية لاعادة احياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل. والضغط على اسرائيل لحملها على انهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967".

ووصف الزياني القرار بأنه "حكيم يعكس موقف الاتحاد الأوربي الثابت والرافض لسياسة اسرائيل الاستيطانية ومصادرتها للأراضي الفلسطينية في انتهاك واضح لكافة المواثيق والقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة".

وقد نشرت الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي أمس الجمعة أنه اعتبارا من 2014، يجب ان توضح كل الاتفاقات مع كيان الاحتلال التي تخص مساعدة من الاتحاد الاوروبي، انها لا تنطبق على الاراضي المحتلة منذ 1967 (الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة والجولان).

واشار مراقبون الى ان ذلك قد يثير "أزمة خطيرة" بين الاتحاد الاوروبي والكيان الصهيوني.