10-05-2024 11:15 AM بتوقيت القدس المحتلة

مسؤول اميركي: الغارة في الصومال استهدفت كينيا من قادة حركة الشباب

مسؤول اميركي: الغارة في الصومال استهدفت كينيا من قادة حركة الشباب

اعلن مسؤول اميركي رفيع الاثنين ان الغارة التي شنتها القوات الاميركية نهاية الاسبوع الفائت في الصومال استهدفت الكيني عبد القادر محمد عبد القادر الصومالي الاصل وهو قيادي في حركة الشباب ملقب بـ"عكرمة".

  

اعلن مسؤول اميركي رفيع الاثنين ان الغارة التي شنتها القوات الاميركية نهاية الاسبوع الفائت في الصومال استهدفت الكيني عبد القادر محمد عبد القادر الصومالي الاصل وهو قيادي في حركة الشباب ملقب بـ"عكرمة". وتابع المسؤول الذي رفض كشف اسمه ان عكرمة كان على علاقة "بناشطي القاعدة الراحلين هارون فضل وصالح نبهان واللذين ساهما في التفجير الذي استهدف سفارة الولايات المتحدة في نيروبي عام 1998 وهجمات مومباسا عام 2002".

وكانت واشنطن اعلنت استهداف "ارهابي معروف من الشباب" في غارة السبت على ميناء براوي الصومالي جنوب العاصمة مقديشو من دون اعلان نتيجة العملية. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول اميركي رفض كشف اسمه ان الهدف قتل على الارجح، لكن السلطات الاميركية لم تؤكد ذلك.

والغارة التي نفذت بعد اسبوعين على هجوم تبناه الشباب على مجمع وست غيت التجاري في نيروبي هي ابرز هجمات الولايات المتحدة في الصومال منذ عملية 2009 التي قتل فيها نبهان. ونفذت الولايات المتحدة السبت عملية اخرى في ليبيا ادت الى القبض على قيادي مفترض في القاعدة هو ابو انس الليبي.

والاسم الحقيقي لليبي هو نزيه عبد الحميد الرقيعي وكان عضوا في "الجماعة الاسلامية الليبية المقاتلة" قبل الانضمام الى القاعدة وهو مطلوب لدى الولايات المتحدة لدوره في هجمات 1998 الدامية على السفارتين الاميركيتين في تنزانيا وكينيا التي اسفرت عن مقتل اكثر من 200 شخص.