26-11-2024 08:49 PM بتوقيت القدس المحتلة

إشارات المخ الكهربائية تكشف أفكارنا

إشارات المخ الكهربائية تكشف أفكارنا

كل فكرة من أفكارنا تكون مقترنة بإشارات كهربائية في أدمغتنا. ومن خلال هذا المبدأ يتم اقتباس هذه الإشارات من أدمغة الناس واستخدامها في معرفة أفكارهم

كل فكرة من أفكارنا تكون مقترنة بإشارات كهربائية في أدمغتنا. ومن خلال هذا المبدأ يتم اقتباس هذه الإشارات من أدمغة الناس واستخدامها في معرفة أفكارهم. وهو مبدأ لن يستفيد منه لاعبو الشطرنج فقط بل أيضا المصابون بالشلل.


قد يكون الشاب الألماني تورستن ديكهاوس من أوائل الأشخاص في العالم الذين تمتعوا بلعب الشطرنج مع الكومبيوتر من خلال التفكير بالعقل وعبر الإشارات الكهربائية للدماغ فقط دون القيام بتحريك أي عضو من أعضاء جسمه. ويجلس الشاب الثلاثيني بلا حراك مكتفياً بالنظر إلى شاشة الكومبيوتر على كرسي كبير يوفر الراحة لجسد الجالس عليه، كي يتمكن من التركيز من خلال عقله على اللعب دون الالتهاء بجسده، وهي تقنية يطورها باحثو جامعة برلين التقنية بألمانيا.


وليتمكن الشاب من فعل ذلك لم يكن عليه إلا وضع قبعة على رأسه تتصل به عبر مقابس معدنية وأسلاك كهربائية تقيس وتستخلص إشارات دماغه بشكل مشابه لما يسمى بالتخطيط الدماغي لموجات المخ الكهربائية. وهي عبارة عن نسيج قماشي أبيض مخروم بعدد كبير من الثقوب الصغيرة توضع فيها المقابس الكهربائية. ويقوم المشرف على التجربة الباحث ميشائيل تانغارمان بتشحيم المقابس المعدنية الأربعة عشر باستخدام هلام يساعد على التوصيل الكهربائي بينها وبين الرأس، لضمان قيامها بالدور المطلوب في قياس النشاط الكهربائي لموجات المخ الكهربائية. وتنتقل الإشارات الكهربائية من الدماغ إلى الكومبيوتر، حيث يقوم برنامج حاسوبيّ بفك ترميزها والتعرف على الأوامر والإيعازات التي يقصدها صاحبها منها.
وقبل بدأ لعبة الشطرنج يجرب تانغارمان الكومبيوتر ووصلاته مع رأس الشاب لمدة نصف ساعة. ويرى مدى قابلية الحاسب لتلقي الإشارات الكهربائية من دماغ تورستن ديكهاوس، الذي مارس لعبة الشطرنج كثيرا في السابق. وتنتهي هذه المرحلة التعليمية بتعرُّف الحاسب على 83 في المئة من أوامر الشطرنج التي قام بتحديدها لاعب الشطرنج تورستن من خلال التركيز والتفكير فقط.. ويتأكد الباحث من جديد من ثبات القوابس الكهربائية على رأس تورستن ويبدأ بتشغيل اللعبة بينه وبين الكومبيوتر. ويظهر على شاشة الكومبيوتر شكل طاولة الشطرنج وعليها فريقا اللعب. ويبدأ تورستن باللعب من خلال عقله فقط دون أية حركة.وبعد اثنتين وعشرين حركة من حركات الشطرنج على الشاشة يهزم تورستن الكومبيوتر في لعبة الشطرنج بقوة أفكاره فقط .


وفي المستقبل قد تساعد هذه التقنية الناس المصابين بالشلل الذين يعانون من عدم قدرة أعصابهم الحركية وعضلاتهم على أداء عملها في تحريك أعضاء الجسم. وقد يتمكنون من خلالها بالتحكم بالكومبيوتر وإدارة أمورهم المنزلية عقليا دون الحاجة إلى الحركة. ويقول تانغارمان "انه حين يتحقق ذلك في المستقبل سيتمكن الأشخاص المصابين بالشلل من إظهار مقدراتهم العقلية الخارقة وسيُدهشون الناس من حولهم بها". لكن التطبيق لم يدخل بعد إلى المجال التجاري، ولا يزال في طور التطوير.