02-08-2021 06:17 AM بتوقيت القدس المحتلة

بدء الانتاج باحد اكبر حقول النفط بالجزائر

بدء الانتاج باحد اكبر حقول النفط بالجزائر

بدأ مجمع سوناطراك الجزائري وشريكه الاميركي أناداركو امس الاحد بالإنتاج في حقل المرك بولاية ايليزي (جنوب شرق) احد اكبر حقول النفط بالجزائر

بدء الانتاج باحد اكبر حقول النفط بالجزائربدأ مجمع سوناطراك الجزائري وشريكه الاميركي أناداركو امس الاحد بالإنتاج في حقل المرك بولاية ايليزي (جنوب شرق) احد اكبر حقول النفط بالجزائر باحتياطي يبلغ 1.2 مليار برميل من النفط. وتعتبر سوناطراك واناداركو ان هذا المشروع سيساهم في رفع إنتاج حوض بركين إلى أكثر من 300 الف برميل من المحروقات يوميا، ما يجعله أهم إنتاج بعد حاسي مسعود الذي يضم 70′ من احتياطي النفط بالجزائر، بحسب الموقع الالكتروني لسوناطراك.

واكد وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي الذي اشرف على انطلاق الانتاج في المرك (1800 كلم جنوب شرق الجزائر) ان ‘الحقل الجديد سيمكن سوناطراك من زيادة انتاجها بمئة الف برميل من النفط يوميا’. وحضر حفل بدء الانتاج آل وولكر، المدير التنفيذي لاناداركو، ونظيره في سوناطراك عبد الحميد زرقين. وبالاضافة الى النفط سينتج حقل المرك حوالى 30 الف برميل يوميا من غاز النفط المسال عندما يبلغ كامل طاقته في نهاية سنة 2013، بحسب وكالة الانباء الجزائرية.

وكلف هذا المشروع الذي تملك سوناطراك 51′ من حصصه مقابل 49′ لاناداركو 4.5 مليار دولار منها 3.2 مليار لبناء مصنع لتصفية النفط الخام. وكتن الوزير يوسف يوسفي قد اعلن يوم السبت ان مجموعة سوناطراك الحكومية اكتشفت حقلا نفطيا جديدا بمخزون يناهز 1.3 مليار برميل قرب امغيد مسعود في جنوب البلاد، وقال ‘انه احد اهم الاكتشافات التي حققتها سوناطراك في الاعوام العشرين الاخيرة’.

‘والموقع يبعد 112 كلم من حقل حاسي مسعود النفطي الاكبر في الجزائر. ‘واوضح يوسفي ان سوناطراك ستلجأ الى تقنيات غير تقليدية لاستخراج خمسين في المئة من احتياطي الحقل. ‘ونقلت الوكالة الجزائرية عن مصادر معنية ان استثمار الحقل متوقع بعد ثلاثة او اربعة اعوام. وفي مرحلة اولى ستقوم سوناطراك باعمال ترسيم لتحديد كيفية استثمار الحقل.