20-04-2024 12:18 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 30/10/2013

من الصحافة العبرية 30/10/2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 30/10/2013

العناوين

الصحافة العبريةصحيفة هآرتس

كيري ضد نتنياهو: لن نخضع للتخويفات من المفاوضات مع ايران

انتشار مرض شلل الأطفال في سوريا

اليوم المعركة على ميزانية الأمن والفصل يهدد 4500 ضابط في الجيش

استقبال حار للأسرى في رام الله واليمين الإسرائيلي يتظاهر أمام سجن عوفر

مقاطعة فرنسية: الرئيس الفرنسي هولند الغى من برنامجه إلقاء كلمة في الكنيست ورئيسها يلغي الزيارة للكنيست ويقرر مقاطعة كبار الزوار من فرنسا     

يديعوت احرونوت

الحكومة تقترح على المهاجرين الأفارقة 5 آلاف دولار لكي يغادروا إسرائيل طوعا

الشرطة رفضت التحقيق في ادعاء شابين فلسطينيين بأنهم لم يشاركا في الاعتداء على يهودي وبعد 18 يوما تم اطلاق سراحهما بعد تمكن عائلاتهما من الحصول على شريط يثبت براءتهم

إطلاق سراح الأسرى واستقبال حار لهم في المقاطعة

الكشف عن تقاعد كبار الموظفين في القضاء: 80 الف شيقل شهريا

الابتعاد عن ايران ومصر يوصل حماس إلى الحضيض وغليان في غزة

صحيفة معاريف

كيري: اسرائيل تستعمل 'تكتيك التخويف' من المحادثات مع ايران

مصادر في الإدارة الأمريكية: اوباما لم يعرف عن التنصت للمستشارة مركل

10 عائلات يهودية يهاجرون إلى المغرب والانضمام إلى حاخام هرب إلى هناك

بعد رفض الالتماس للعليا: إطلاق سراح 26 اسيرا فلسطينيا

 رئيس اركان الجيش ضد وزارة المالية بسبب تقليص ميزانية الأمن: المس بالضبط مثل المس بأمن اسرائيل

الجيش يلغي الحراسة على البلدات الحدودية بالشمال والجنوب

الأخبار

اسرائيل رفضت عرضاً امريكياً لحل أزمة الحدود البحرية مع لبنان

ذكرت مجلة غلوبس الإسرائيلية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية بان إسرائيل رفضت  عرضاً أمريكياً حول الخلاف مع لبنان حيال الحدود المائية.

وحسب التقرير الذي نقله موقع "نيوز1" العبري، فان استمرار الخلاف سيعرقل تطوير  منطقة  بلوك 9 اللبنانية التي يتم فيها عمليات التنقيب عن الغاز والنفط، حيث تقع المنطقة شمالي حقل ألون الذي من المتوقع أن يحتوي على غاز بكمية تشبه حقل تمار الإسرائيلي .

وكانت لبنان قد توجهت للأمم المتحدة عام 2010 بشكوى حول الخط الحدودي للمناطق الاقتصادية التي تسمي (EEZ)  بدعوة أن إسرائيل غزت تلك المنطقة التابعة للبنان.

وقدمت إسرائيل ردها بعد عام من توجه لبنان وحاولت الولايات المتحدة التوسط بين الطرفين من أجل التوصل لحل وسط، وتبلغ مساحة المنطقة المائية التنازع عليها بين لبنان وإسرائيل 850 كيلو متر مربع.

وقال الموقع أنه في الفترة الأخيرة طرحت لبنان عطاء التنقيب عن الغاز في المنطقة المذكورة حيث نسبت ملكية المنطقة لها مستندة على روايتها فقط وأشارت لها بالحدود الجنوبية للبنان.

وقف الحماية الامنية للمستوطنات الحدودية

من المقرر ان تبدأ قوات ما تسمى بـ "حرس الحدود" في اسرائيل إعتبارا من يوم غد، بإزالة حماية المستوطنات الواقعة على الحدود الشمالية والجنوبية على غرار ما اقدم عليه جيش الاحتلال قبل شهور، حيث انهت قوات الجيش تقديم الحماية الامنية لهذه المستوطنات، على الرغم من الاحتجاجات الشديدة التي تقدم بها رؤساء المجالس في هذه المستوطنات.

واشارت صحيفة "معاريف" التي اوردت الخبر في عددها الصادر اليوم إلى ان القرار بذلك كان قد أتخذ قبل شهر من الآن الا ان وزير الامن موشيه يعلون ارجأ عملية التنفيذ بناء على طلب من السكرتير العام للحركة الكيبوتسية في اسرائيل "ايتان بروش" الذي وصف هذه الخطوة بأنها "خطأ كبير".

وكان قد اتخذ قبل نحو شهرين قرار بإزالة الحماية الامنية للمستوطنات الحدودية، بعد ان تم وفقا لمصادر الجيش القيام بدراسة ميدانية لذلك، بحيث تم الاقرار بعملية الازالة في هذه المستوطنات، مع الابقاء على هذه الحماية في مستوطنات الضفة الغربية.

استطلاع:نصف الإسرائيليين لا يثقون بأمريكا داعماً لهم في الحرب

عشية مرور ذكرى حرب "يوم الغفران" عام 1973، كشف استطلاع للرأي أن نصف الإسرائيليين لا يثقون من وقوف الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب إسرائيل كما فعلت في حرب 73 أمام المصرين.

ووفقاً للإذاعة العبرية العامة فقد أعد الاستطلاع عشية مؤتمر سيعقد يوم غداً الخميس في كلية "كينرت" الإسرائيلية تحت عنوان 40 عام على حرب الغفران.

وفي تقرير أعده مراسل الإذاعة في الشمال "إيدان أفني"، قال أنه على الرغم من مرور 40 عام على حرب يوم الغفران مازال الجدل في إسرائيل محتدم حول إن كان بوسع (الدولة) أن تعتمد على نفسها بدون أموال المساعدات الأمريكية.

وذكر أنه أثناء الحرب وصل إلى إسرائيل قطار جوي على متنه ألاف من أطنان العتاد العسكري الأمريكي، لكن اليوم هناك عدم ثقة لدى الجمهور الإسرائيلي في دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في مواجهات مستقبلية -حسبما أشار المراسل-.

وأوضح المراسل أن نصف المستطلعة أرائهم عبروا عن عدم ثقتهم بالولايات المتحدة، وبالمقابل هم يثقون أن الحكومة الإسرائيلية ستتخذ القرارات السليمة في حال واجهت وضع كالذي حدث إبان حرب يوم الغفران.

ونقلت الإذاعة عن الدكتور "زئيف دروري" مدير عام كلية كينرت، تقديره أن سلوك إدارة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" أثرت على توجه الجمهور الإسرائيلي بعدم الثقة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف: "أعتقد أن السعودية ومصر وإسرائيل وبما في ذلك ألمانيا تشكك جميعها في قدرة إدارة أوباما على التصرف ، ويجب أن نتذكر أنه ليس أمام إسرائيل في حالات الطوارئ وقت ، فنحن دولة ليس لها عمق استراتيجي ، ومع مرور الزمن تحولنا إلى دولة لا يمكنها أن تعتمد على نفسها بدون الولايات المتحدة".

وحول نتائج الاستطلاع ، فقد ذكر 56% من المستطلعة أراؤهم خشيتهم من قيام إيران بمهاجمة إسرائيل بشكل مفاجئ، وعبر 49.5% عن ثقتهم باتخاذ الحكومة القرارات السليمة، بينما قال 52% أنهم غير واثقين من وقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أنه كلما زاد تدين الشخص المستفتى ، "الحريديم" ، كانت ثقته بالحكومة الإسرائيلية أكبر بينما كانت ثقته بالولايات المتحدة أقل، يشار إلى أنه سيتم مناقشة نتائج هذا الاستطلاع في مؤتمر الذي سيعقد في الكلية الأكاديمية "كينرت" يوم غداً الخميس.

يعالون: سنراقب الأسرى المفرج عنهم

قال وزير الحرب الإسرائليي موشيه يعالون، إن إسرائيل ستراقب الأسرى المفرج عنهم للتأكد من عدم عودتهم مرة أخرى للعمل ضد أهداف اسرائيلية. حسب صحيفة معاريف العبرية.
 
ويشار الى أن الاحتلال الاسرائيلي افرج الليلة الماضية عن (21) أسيرا فلسطينيا من الضفة الغربية و5 آخرين من قطاع غزة، حيث وصلوا الى بيوتهم وسط استقبال شعبي وفرحة عارمة.

رئيس مجلس حقوق الإنسان يقترح التوجه للمحكمة الدولية في حال فشل المفاوضات
قال ريتشارد فولك، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الليلة الفائتة، إنه في حال فشل المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية فإنه على الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تطلب من المحكمة الدولية في هاغ وجهة نظر حول الأبعاد القانونية لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في إطار توصية قدمها فولك إلى مجلس حقوق الإنسان، ومقره في جنيف الثلاثاء.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ، وكتبت أن فاولك هو بروفيسور أمريكي (83 عاما) من جامعة برينستون، وأنه معروف بعدائه لإسرائيل، ويواصل تقديم التقارير المعادية لها بشكل منهجي. بحسب الصحيفة.

وكان قد انتخب لمنصبه قبل 5 سنوات لولاية أخرى تصل مدتها إلى 6 سنوات. وكتب في توجهه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة أن "الاحتلال الإسرائيلي يعتبر إهانة للقانون الدولي".

يذكر أن إسرائيل تزعم أن مجلس حقوق الإنسان هو "هيئة متطرفة، تركز عملها ضد إسرائيل بدلا من معاجلة قضايا خرق حقوق الإنسان في كافة أنحاء العالم، وأن فولك هو منفذ هذه السياسة". كما تجدر الإشارة إلى أنه في آذار/مارس من العام 2012 أصدر وزير الخارجية الإسرائيلية في حينه، أفيغدور ليبرمان، تعليمات بقطع كل العلاقات مع مجلس حقوق الإنسان بسبب نية المجلس التحقيق في تأثير الاستيطان على الفلسطينيين.

وأشارت "يديعوت أحرونوت" في هذا السياق إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو كان قد طلب يوم أمس الأول، الأحد، من وزارة الخارجية إيفاد بعثة إسرائيلية للمشاركة في مباحثات المجلس لحقوق الإنسان، وذلك بهدف تقديم تقرير عن وضع حقوق الإنسان في إسرائيل.
 
لبيد: لا يمكن فصل الدين عن الدولة في إسرائيل

قال وزير المالية الإسرائيلية ورئيس حزب "يش عتيد" الشريك الثاني من حيث الحجم في الائتلاف الحاكم "يائير لبيد" خلال كلمة ألقاها في مؤتمر "رئيس الحكومة للشراكة والنمو" انه لا يمكن فصل الدين عن الدولة في إسرائيل؛ لان الأخيرة وخلافا لدول العالم تتعدى كونها مكان لتصل إلى حدود الفكرة.


وأضاف "لبيد" يدور الحديث عن مشكلة مستعصية ولا حل لها ودولة إسرائيل معرفة وفقا للقانون ورأي غالبية سكانها كدولة يهودية ديمقراطية، لذلك لا حل لهذه المشكلة لان تعريف إسرائيل السابق ليس تعريفا رسميا فقط او معادلة حسابية أو مشكلة نفسية يمكن لأحد ما أن يحلها على صبورة ممسكا بأصبع تباشير فإذا كانت هذه الدولة ديمقراطية فكيف بإمكانها أن تكون لأبناء قومية واحدة "اليهودية"؟

وقال ليبد "دول أخرى حلت المشكلة القائمة بين الدين والدولة عبر الفصل بينهما وهذا ما لا يمكنه الحدوث في إسرائيل؛ لان دولة إسرائيل وخلافا لدول العالم ليست مكان فقط بل فكرة أقيمت بعد أن اثبت العالم لنا مرة تلو أخرى ومائة مرة تلو مئة أخرى وضحية وراء أخرى ودما يتبعه دم بعد وجود مكان أخر يمكننا الذهاب إليه أقيمت هذه الدولة بعد ان اكتشفنا وبالطريق الصعبة والمؤلمة بانه يتوجب علينا ان نسيطر ونتحكم بمصيرنا وعدم الاعتماد على الآخرين".

وأضاف "حتى اليهود في إسرائيل لم يتوصلوا حتى ألان لاتفاق ماذا تعني دولة يهودية- ديمقراطية وهناك صراع حول هذه القضية وسط الجمهور اليهودي نفسه وهذا الصراع لا يبدو بأنه على وشك التوقف وهو لن يتوقف مطلقا حول السؤال هل نحن ديمقراطيين أكثر أم يهود أكثر هل نحن مواطنين أكثر ام قوميين هل نحن نميل نحو الغرب الجديد أكثر أم نحو الشرق القديم؟ ونحن لن نتوصل إلى إجابة لعدم وجود جواب واحد عن هذه الأسئلة".

خلل فني يعيق تسليم إسرائيل الغواصة الألمانية الرابعة "دولفين"

قالت صحيفة "معاريف" العبرية إن خللا فني لم تذكر ماهيته أعاق تسليم إسرائيل الغواصة الرابعة من طراز "دولفين" وهي من إنتاج ألمانيا التي كان من المقرر وصولها إسرائيل نهاية 2013 لكن هذا الموعد تأجل إلى منتصف عام 2014.


وأضافت الصحيفة أن كون الغواصة هي متطورة جدا وبنيت بشكل خاص لتناسب متطلبات إسرائيل برزت في البداية مشاكل تتعلق بإنتاجها لهذا طلب ضابط كبير زار ألمانيا الأسبوعيين الماضيين من طواقم الإنتاج الاهتمام بنتائج الفحوصات والاختبارات حتى وان تأجل موعد التسليم.

إسرائيل تخضع للمراجعة الدورية الدولية في الأمم المتحدة

خضعت اسرائيل ،اليوم الثلاثاء، لعملية المراجعة الدولية الدورية في الأمم المتحدة في جنيف. وكانت إسرائيل أول دولة ترفض الخضوع لهذه المراجعة التي كان من المفترض أن تجري في 29 كانون ثاني مطلع هذا العام، بحيث كانت تقاطع عمليًا الكثير من هيئات حقوق الإنسان في الأمم المتحدة طوال السنة ونصف الماضية. ولم يكن واضحًا فيما إذا ستشارك إسرائيل في عملية المراجعة الدورية اليوم حتى أعلنت ذلك يوم أمس الأول، وقد قدمت تقريرها الإلزامي يوم أمس، أي يوم واحد فقط قبل موعد الجلسة.

وقالت مديرة قسم المرافعة الدولية في مركز عدالة رينا روزنبرغ إن "عملية المراجعة الدورية الدولية تستوجب مشاركة فعالة ومراجعة دقيقة للدولة الخاضعة للمراجعة من قبل كل من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني. الشكوك التي اكتنفت مشاركة إسرائيل في عملية المراجعة كان لها تبعات سلبية جدًا على إمكانية مؤسسات حقوق الإنسان الناشطة بالمشاركة وطرح الأسئلة والتأثير على عملية المراجعة".

في أيلول 2013، قدم مركز عدالة للجنة المراجعة الدولية الدورية تقريرًا مفصلاً يشير إلى عدم تماشي إسرائيل مع القانون الدولي لحقوق الإنسان بما يتعلق بحقوق الفلسطينيين مواطني إسرائيل. مع ذالك، التقرير الذي قدمته إسرائيل مؤخرًا للجنة يتغاضى عن الكثير من القضايا الهامة المتعلقة بحقوق المواطنين الفلسطينيين ويتضمن الكثير من المعلومات الخاطئة والمضللة بخصوص حقوقهم. على سبيل المثال:

فيما يتعلق بتشغيل النساء العربيات في سلك الخدمات العامة (الفقرة 28): أشارت إسرائيل إلى أنه بين العام 2008 و2011 طرأ ارتفاع بنسبة 30.6% في نسبة النساء "العربيات والدرزيات" العاملات في سلك الخدمات العامة." لكن إسرائيل لم تذكر في تقريرها أن النساء العربيات اللواتي يشكلن 10% من سكان الدولة، لا زلن يعانين من تمثيل منخفض جدًا، وحتى نهاية العام 2011 لم تتعدى نسبتهن ال 1.8% من العاملين في الخدمات العامة.

فيما يتعلق بالبرامج الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية للمجتمع العربي (الفقرة 30): غاب عن التقرير الذي قدمته إسرائيل أنه في شهر آب 2013، أقر المطبخ الوزاري المصغر قائمة جديدة لمناطق الأفضلية القومية تتضمن 20 بلدة جديدة، تتضمن 9 مستوطنات غير قانونية مقامة على أراض فلسطينية محتلة عام 1967. مناطق الأفضلية القومية هي مناطق بلدية تحددها الحكومة وتمنحها تخفيضات جدية في الضرائب، امتيازات وميزانيات خاصة للإسكان، التعليم والثقافة، بالإضافة إلى إعفاءات ضريبية وتسهيلات في قروض الإسكان.

فيما يتعلق بمكافحة العنصرية، التمييز واللا سامية (الفقرات 33-38): التقرير الحكومي الذي قدمته إسرائيل لا يتطرق بتاتًا إلى موجة التشريعات التمييزية التي تستهدف بشكل مباشر حقوق المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل. كما لا يتطرق التقرير إلى انعدام الحماية الدستورية للحق في المساواة، الأمر الذي أتاح للكنيست الثامنة عشرة سن 20 قانون تمييزي، وبالمثل، في الدورة الأولى للكنيست الحالية (من اذار إلى تموز  2013) تم طرح 35 اقتراح قانون يميز ضد الفلسطينيين في إسرائيل وفي المناطق الفلسطينية المحتلة عام 67.

وبخصوص الدفاع عن حقوق الأطفال (الفقرات 53-57): الميزانيّة الإسرائيليّة المقترحة للعام 2013-2014 تشمل تقليصات كبيرة في مخصصات الأطفال الشهريّة. هذه السياسة الإسرائيليّة الجديدة ستضر بالعائلات العربيّة بشكلٍ بالغ، بحيث أن هذه العائلات تشكّل 45% من العائلات الفقيرة في إسرائيل. هذه السياسة الإسرائيليّة توسّع الفجوات الاقتصادية والاجتماعيّة بين المواطنين العرب واليهود. علاوةً على ذلك، أيّدت المحكمة العليا قانونًا صادرًا في العام 2010، يقلّص مخصصات الأطفال بنسبة 60% للعائلات التي لديها أطفال لم يتلقوا جميع التطعيمات المحددة من قبل وزارة الصحة. هذه التطعيمات يتم تقديمها في عيادات الأم والطفل. أهالي النقب يخوضون نضالا طويلاً من أجل افتتاح هذا النوع من العيادات في قراهم، لكن سياسات الدولة اتجاههم تحول دون ذلك.

حول الحق بالحياة العائليّة (الفقرات 78-83): تدّعي إسرائيل أنها ملتزمةً بتدعيم الحق في الحياة العائليّة، ذلك رغم أنها مستمرة في حظر لم شمل العائلات الفلسطينيّة. إسرائيل لم تشر في تقريرها أن الكنيست قد مددت، في نيسان 2013، سريان قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينيّة داخل إسرائيل، وذلك حتى 30 نيسان 2014. قانون المواطنة والدخول إلى إسرائيل، كما تم تعديله في العام 2003، هو قانون يتطرق الأزواج الفلسطينيّة التي فيها أحد الزوجين من داخل إسرائيل والآخر من الضفة الغربيّة، قطاع غزّة، وما يسمّى بـ"دول العدو" بحسب القانون الإسرائيلي، ويمنعهم هذا القانون من أن يعيشوا معًا داخل إسرائيل.

ضمان حقوق البدو (الفقرات 106-113): مخطط برافر، والسعي نحو تشريعه في الكنيست عبر إقتراح قانون برافر، هو من القضايا الحقوقيّة الأكثر جوهريّة وإلحاحًا بالنسبة للمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل. التقارير الإسرائيلية تكرّس مفاهيم خاطئة وأفكار مسبقة مضللة حول المجتمع البدوي في النقب، وحول خطة برافر لتهجير أصحاب الأرض الأصليين. إذا ما تم تنفيذ المخطط كاملةً، فإن ذلك سيؤدّي إلى تدمير عشرات القرى البدويّة غير المعترف بها في النقب، حيث سيتم تهجير 70 ألف مواطن بدوي من سكّان هذه القرى، ومصادرة أكثر من 800 ألف دونم من أراضي البدو، وإنهاء قضيّة دعاوى الملكيّة نهائيًا لصالح الدولة.

أما فيما يتعلّق بعمليّة التشاور، فعدالة يكرر أن عملية التشاور تأتي  فقط بعد فرض الأمر الواقع، وبعد أن صادقت الحكومة على المخطط، وليست تؤسس لشراكة حقيقيّة وذات قيمة في اتخاذ القرارات كما يقضي القانون الدولي.  بالحقيقة، ولا أي واحدة من إدعاءات المواطنين وشكواهم كانت ضمن النسخة النهائية المعدّلة من اقتراح القانون.

نقلاً عن قدس نت