20-04-2024 01:15 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 07-11-2013

من الصحافة العبرية 07-11-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 07-11-2013

العناوين

الصحافة العبريةصحيفة هآرتس

خبراء سويسريون: عرفات توفي مسموما

وزير الخارجية الايراني : الخيار العسكري لن ينجح، ولامجال للتهديد بالقوة.

تقارير اميركية : الاسد اخفى جزءا من ترسانته الكيماوية.

صدمة في الجهاز القضائي بسبب تبرئة ليبرمان

ليبرمان سيحارب من أجل استعادة الصلاحيات التي انتزعت من وزارة الخارجية

يحيموفتش وجال-اون : ممنوع عودة ليبرمان للخارجية

يديعوت احرونوت

زيارة كيري للمنطقة تترافق مع التشاؤم من قبل جميع الاطراف.

كيري : بديل التوصل للسلام هو الفوضى والعنف والمواجهات

مسؤول فلسطيني: لدينا عدم ثقة كبيرة بالمفاوضات فكيف يمكن الاستمرار هكذا

تقارير : الفحوصات اثبتت وفاة عرفات مسموماً بالبولونيو

رئيس الاركان غانتس في زيارة لالمانيا

محكمة الصلح تبرئ ساحة ليبرمان.

يحيموفتش وجال - اون تنتقدان تبرئة ساحة ليبرمان وعودته للخارجية.

اسرائيل تحذّر الدول الكبرى : انتم تعدون صفقة سيئة مع ايران.

39 ٪ فقط من الاميركيين راضون عن إدارة اوباما.

"سي.ان.ان": سوريا لم تكشف كامل سلاحها الكيماوي.

 نتنياهو لـ كيري : الفلسطينيون يتهربون من اتخاذ القرارات التاريخية.

 صحيفة معاريف

التقرير النهائي يجزم: عرفات مات مسموماً.

كيري يجتمع مع ابو مازن ويُقر بوجود ازمة في المفاوضات.

المحكمة تقضي بالإجماع ببراءة ليبرمان.

النيابة العامة تتلقى ضربة قاضية وانتقادات شديدة تُوجه لها من المحكمة.

ليبرمان يعود الى وزارة الخارجية وحزب العمل يدعو الى الاستئناف على قرار الحكم.

تقرير طبي سويسري يرجّح وفاة عرفات مسموماً بالبولونيوم.

المحكمة برأته بالاجماع .. ليبرمان: القضية اصبحت في خبر كان.

تبلور صفقة مع ايران : تجميد النشاط النووي لمدة نصف عام مقابل تسهيلات على العقوبات.

الأخبار

مقتل شخص ووضع عبوة ناسفة بأحداث جنائية في إسرائيل

افادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية  على موقعها الالكتروني الليلة الماضية بأن خبراء المتفجرات يعملون في هذه الساعات على إبطال مفعول عبوة ناسفة كانت قد وضعت في منطقة مفتوحة وسط حي طبرق في مدينة نتانيا.

ووفقاً لما جاء على موقع الصحيفة فإن الشرطة الإسرائيلية التي وصلت إلى مكان الحادث على الفور قد أغلقت كافة الطرق المؤدية للمكان، في حين تشير التقديرات الأولية إلى أن خلفية الحادث على ما يبدوا جنائية، كما قامت الشرطة بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.

وفي موضوع آخر قتل في ساعات مساء الاربعاء إسرائيلي وأصيب آخر بجراح وصفت بالطفيفة نتيجة إطلاق النار عليهما من قبل سيارة مسرعة تمكنت من الفرار في شارع "سوكلوف" وسط مدينة اللد، في حين وصلت قوات كبيرة من الشرطة إلى مكان الحادث.

وحول تفاصيل الحادث علم موقع "واللا" الإخباري بأن القتيل كان قد أصيب في الجزء العلوي من جسمه، وتمكن مجموعة من الشبان الذين كانوا بالقرب من مكان الحادث بنقله على الفور إلى مستشفى "عساف هروفيه"، مشيراً إلى أن القتيل قد فقد كميات كبيرة من الدماء في الطريق ما أدى إلى وفاته فور وصوله للمستشفى.

وبعد وصول الشرطة إلى مكان الحادث بدأت على الفور في جمع الأدلة والمعلومات من أجل التوصل إلى مطلقي النار.

 الجدير بالذكر أنه وأثناء فترة الدعاية الانتخابية للانتخابات المحلية نفذت محاولة قتل للمرشح عبد الكريم أزبرحا الذي تنافس على عضوية المجلس البلدي في المدينة، لكنها فشلت بعد إصابته في يده اليمنى بجراح طفيفة.

رئيس اركان اسرائيل يقوم بزيارة رسمية لألمانيا

وصل رئيس اركان جيش الاحتلال الجنرال بيني غانتس الى ألمانيا الليلة الماضية في زيارة يلتقي خلالها رئيس الاركان ووزير الدفاع الألمانيين.


وسيقوم الجنرال غانتس بجولة في قاعدة تدريب للجيش الالماني كما سيزور المكان الذي اتخذ فيها النازيون القرار بتنفيذ خطة "الحل النهائي" لابادة اليهود في أوروبا إبان الحرب العالمية الثانية.

وسيلقي رئيس الاركان كلمة في مراسم ستقام في برلين احياء لذكرى ضحايا المحرقة النازية بحسب ما ذكرت الاذاعة العبرية.

اعتقال 10 جنود إسرائيليين بتهمة تعاطي المخدرات

علمت القناة الثانية بأن الشرطة العسكرية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي كانت قد اعتقلت 10 جنود إسرائيليين وذلك بتهمة تعاطي المخدرات أثناء خدمتهم في الجيش وبعد تسريحهم من الخدمة.


وأفادت القناة أن من بين المتهمين جنود يخدمون في حراسة المنشآت وسائقين وضابطين يخدمون في منطقة اللواء الموسع "شومرون"، فيما تم تمديد فترة اعتقال بعضهم لمدة أربعة أيام إضافية، مشيرة إلى أنه تم اعتقال الجنود بحسب معلومات استخبارية وتحقيقات أجرته الشرطة العسكرية.

ومن المتوقع أن يتم اعتقال جنود لهم علاقة بالموضوع، في حين شكلت الشرطة العسكرية طاقماً خاصاً من أجل التحقيق مع المتهمين في القضية، والذي سيتناول عدد كبير من المتهمين داخل الجيش الإسرائيلي في مخالفات معينة معظمها مخالفات تعاطي المخدرات والتي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير.

من جانبه علق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على الموضوع قائلاً "يجري التحقيق من قبل الشرطة العسكرية وبعد الانتهاء من الحادث سيتم نقل نتائجه للنيابة العسكرية"، مضيفاً "نحن نعالج آفة المخدرات بشدة، ونحاول من خلال التحقيق بشدة في الموضوع من أجل القضاء على تلك الآفة في صفوف الجنود الإسرائيليين".

ليبرمان ونتنياهو يتفقان على تعزيز التعاون

قالت صحيفة "هارتس" صباح اليوم، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اجتمع أمس بأفيغدور ليبرمان، بعد تبرئة ساحة الأخير من التهم التي وجهت له، وأن الاصنين اتفقا على تعزيز التعاون بينهما في الائتلاف الحكومي.

 وقالت الصحيفة إن تبرئة ساحة ليبرمان التهم الموجهة له، ستؤثر بشكل كبير على مجريات عمل الحكومة برئاسة نتنياهو، وستؤدي بشكل فوري إلى تراجع تأثير حزبي "يش عتيد" بقيادة يئير لبيد، وتأثير حزب "البيت اليهودي" برئاسة نفتالي بينيت لصالح تعاظم دور وتأثير ليبرمان في الحكومة مع تسلمه يوم الاثنين القادم منصب وزير الخارجية.

وقالت الصحيفة إن عودة ليبرمان، ستعيد لنتنياهو قوة المناورة في وجه شركائه في الائتلاف الحكومي، ولا سيما حزب البيت اليهودي، الذي وضع عراقيل كثيرة أمام قدرة نتنياهو على بسط هيمنته الحكومة في الشأن السياسي وفي القضايا المتعلقة بالدين والدولة.

إلى ذلك قالت الصحيفة إنه ليس واضحا بعد ماذا سيكون مصير التحالف بين كتلة الليكود وكتلة يسرائيل بيتينو، في ظل الاتصالات التي دارت بين الحزبين مؤخرا، قبل تبرئة ليبرمان، وتحدثت عن السعي للتحالف على حساب الليكود، لكن الصحيفة رجحت في الوقت ذاته أن يفضل ليبرمان ، حاليا تعزيز مكانته بالوقوف إلى جانب نتنياهو في القضايا الخلافية وعدم اصطناع أزمات ائتلافية .

الاحتلال يزعم محاولة دهس ضابط قرب رام الله

ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت احونوت" ان فلسطينياً حاول دهس احد ضباط جيش الاحتلال بالقرب من قرية نعلين في رام الله.

واضاف الموقع ان الحادث وقع اثناء مطاردة قوة من جيش الاحتلال لسيارة زعم الاحتلال انها قامت بإطلاق النار على الجيش بالقرب من القرية، واثناء عملية المطاردة حاولت السيارة دهس احد ضباط الوحدة، حسب الصحيفة.

ووفق الموقع، لم ُيسفر الحادث عن اي إصابات او اعتقالات، فيما تم العثور على المركبة التي تضررت نتيجة الحادث.

مدير مكتب شارون: عرفات كان مهمشا ومعزولا بالمقاطعة ولم تكن حاجة لقتله

قال مدير مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية في عهد اريئيل شارون المحامي دوف فايسغلاس، ان عرفات كان في أواخر ايامه مهمشا ومعزولا في المقاطعة ولم تكن هناك حاجة اسرائبلبة لقتله، نافيا بذلك فرضية تسميمه من قبل اسرائيل.

وقال فايسغلاس في تصريح نشرته "يديعوت احرونوت" في موقعها على الشبكة، ان فكرة تسميم عرفات او المس به لم ترد على جدول اعمال حكومة شارون.

في سياق اخرعزى فايسغلاس فشل اتفاق اوسلو الى عدم قدرة الفلسطينيين على تأمين الاحساس بالأمان لدى الاسرائيليين، زاعما ان الفشل الفلسطيني في منع العنف والعمليات الارهابية هو الذي احدث انقلابا في الرأي العام الاسرائيلي، من تأييد اوسلو الى معارضته وان سائر الاسباب هي اسباب ثانوية.

اقوال فايغلاس التي نقلتها صحيفة "معاريف" في موقعها على الشبكة، اليوم الخميس، جاءت خلال مؤتمر عقد امس الاربعاء في جامعة حيفا تحت عنوان  "استنتاجات اوسلو  في ذكراه ال 20" .

وقال فايسغلاس ان عرفات لم يسيطر على اجهزته الامنية، مشيرا الى ان ما بدأ كغض نظر عن نشاط المليشيات المسلحة، تحول الى فقدان للسيطرة عليها وعندما حاول وقف ذلك كان غير كاف ومتأخرا.

فايسغلاس الذي شغل منصب مدير مكتب رئيس الحكومة خلال فترة حكم شارون وتنفيذ  الانسحاب من غزة قال، ان نمط النشاط الفلسطيني يكرر نفسه وان اسرائيل اهتمت بأن يكون الانسحاب من قطاع غزة شاملا وعملت على ان تكون الحدود بين القطاع ومصر حرة، مشيرا الى قرار شارون بالانسحاب من محور فيلادلفي. النتيجة كانت، على حد قول فابيغلاس، شبيهة بنتيجة اوسلو اذ انه عوضا عن حدوث اختراق تاريخي، كانت النتيجة سيطرة حماس واطلاق صوارخ على اسرائيل، ما جعل 90% من الجمهور الاسرائيلي يعتقد اليوم ان الانسحاب من غزة كان فشلا.

بالمقابل فان وريث عرفات ابو مازن ورئيس حكومته فياض، يقول فايسغلاس، يدركان اليوم انه كلما ازداد امن مواطني اسرائيل تضعف المعارضة الجماهيربة للتنازلات السياسية وهذا التحول الحاد يخلق الشرط الضروري للاتفاق، الا ان الاخطاء الفلسطينية في الماضي ساهمت في احداث تغيير سياسي في اسرائيل وجلب حكومة لا تؤمن بحل الدولتين.

من جهته قال بروفيسور غابي بن غفير، رئيس مشروع الدراسات الامنية في جامعة حيفا، ان فشل اوسلو سببه الاتفاق على المتفق عليه وترك القضايا الخلافية للمستقبل، بافتراض ان الاتفاق سيخلق اجواء ايجابية تساهم في التغلب على الصعوبات، وهي نبوءة لم تتحقق بل ان الاجواء التي خلقت كانت اكثر سوء. 

نقلاً عن قدس نت