28-03-2024 06:48 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 13-11-2013

من الصحافة العبرية 13-11-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 13-11-2013

العناوين

الصحافة العبريةصحيفة هآرتس

* نتنياهو امر بوقف خطة البناء في E1 ووبخ الوزير اريئيل بقوله "تسببت بالضرر لنا"

* ليبرمان يطالب نتنياهو بإعادة جميع الصلاحيات له

* بين التحذير من تسريب الكيماوي وبين وقف إنتاج الكمامات.. الاسرائيليون حائرون

* تحطم طائرة اسرائيلية دون طيار يستخدمها الالمان في افغانستان

* الولايات المتحدة واسرائيل من ازمة الى ازمة

* في اوج المواجهة مع الولايات المتحدة.. وزير الاسكان يصادق على خطة لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية

* الاميركان ثاروا والفلسطينيون يهددون بوقف المفاوضات

 يديعوت احرونوت

* ليبرمان لنتيناهو: يجب تخفيف المواجهة مع الولايات المتحدة

* 16 من روساء المجالس المحلية في اسرائيل يدعمون هرتصوغ لرئاسة حزب العمل

* الشرطة الاسرائيلية تطالب بالاعتقال الاداري لعصابات الاجرام

* بعد ضغط سياسي نتنياهو أمر وزير الاسكان بوقف خطة عملاقة للبناء في الضفة

* الولايات المتحدة تطالب بتفسير وابو مازن يهدد بالانسحاب من المفاوضات

* اسرائيل توافق للمرة الاولى على السياسة الاوروبية ضد المستوطنات

 صحيفة معاريف

* الوقائع الجديدة في غزة بعد عام من عملية عامود السحاب

* الاردن ترفض طلب اسرائيل بالسماح لليهود بالصلاة في المسجد الاقصى

* على عكس التقديرات السابقة عدد القتلى في الفلبين 2500 شخص

* اوساط امنية اسرائيلية: وقف المفاوضات لن يؤدي الى انتفاضة ثالثة

* الولايات المتحدة ضغطت.. ونتنياهو امر بتجميد طرح العطاء للبناء في E1

* مكتب نتنياهو: خطوة اريئيل عديمة المسؤولية وتمس بالجهود لتحسين الصفقة مع ايران

* ليبرمان عاد الى وزارة الخارجية ويطالب بإعادة كامل الصلاحيات له

* قائد سابق في الجبهة الداخلية: يجب الانتظار قبل وقف إنتاج وتوزيع الكمامات

* تصوير للاقمار الصناعية يظهر الاهداف التي تم قصفها في اللاذقية

* الطيبي لنائب الوزير آلكين: الاعتداء على عرب من منطقة الـ 48 في اوكرانيا

الاخبار

مقتل جندي إسرائيلي عقب طعنه في العفولة

قتل جندي إسرائيلي، اليوم الأربعاء، عقب تعرضه للطعن في منطقة العفولة من قبل فتى، بسبب إعتقال أقاربه في السجون الإسرائيلية.

وأكدت مصادر لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء"، أن الجندي الإسرائيلي الذي أصيب بجراح حرجة للغاية نتيجة تعرضه للطعن في منطقة الرقبة, خلال تواجده في إحدى الحافلات قرب المحطة المركزية في العفولة، وقد توفي بعد نقله لمستشفى "هعيمك".

وأشارت تحقيقات الشرطة الإسرائيلية والتي بدأت لحظة وقوع الحادث إلى أن الحديث يدور عن عملية على خلفية قومية وقد تم إلقاء القبض على منفذ العملية وهو شاب فلسطيني يقيم بصورة "غير قانونية" وقد قدم إلى العفولة من مدينة الناصرة على متن هذه الحافلة وعندما وصل إلى المحطة المركزية في العفولة قام بطعن الجندي داخل الحافلة عدة مرات.. "بحسب الرواية الإسرائيلية".

تقرير: إسرائيل ليست بحاجة لغور الأردن للحفاظ على أمنها

أصدر مجلس السلم والأمن الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تقريرا أكد فيه أن إسرائيل ليست بحاجة إلى غور الأردن من الناحية الأمنية والتهديدات الأمنية.

وجاء في تقرير أعضاء المجلس، وهم ضباط كبار سابقون في الأجهزة الأمنية الأخرى، أن اتفاقا مع الفلسطينيين على أساس حدود 67 مع تبادل للأراضي سيؤمن الدفاع عن إسرائيل بعد التغييرات الاستراتيجية في الشرق الأوسط، وانهيار الاتحاد السوفييتي واتفاقيات السلام مع الاردن ومصر، والقضاء على القوة العسكرية العراقية وما يحدث في سوريا.

وأضاف التقرير أنه "في حال نشوب حرب والإمكانية لذلك ضعيفة جدا مع الجيوش العربية فإن الحاجة الأمنية لغور الاردن ضعيفة للغاية".

وقال رئيس المجلس جادي زوهر، إن" غور الاردن لا يمكن أن يكون العمق الاستراتيجي لإسرائيل وإنه في حال تم الاتفاق مع الفلسطينيين فإنه يمكن وضع قوة دولية وبقاء قوة إسرائيلية مؤقتة على الحدود مع الأردن".                                                  

"حدود 67 هي الحدود التي يمكن من خلالها الحفاظ على الأمن، وأن تبقى إسرائيل دولة مع أغلبية يهودية" قال زوهر  للإذاعة العبرية.

يذكر أن بنيامين نتنياهو كان قد صرح مؤخرا أن إسرائيل ستبقى في غور الاردن، "لأن الحدود مع الأردن هي العمق الاستراتيجي لإسرائيل".

إسرائيل تنشر وثيقة تكشف دعم كيري لأسطول الحرية التركي

فيما يبدو انه إطلاق حملة إسرائيلية ضد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نشرت صحيفة "معاريف" وثيقة قالت فيها أن الوزير الأمريكي الذي بدا بوضع ضغوط على إسرائيل خصوصا فيما يتعلق بالموقف من الاستيطان توضح انه كان من الداعمين لأسطول الحرية الذي استهدف كسر الحصار عن قطاع غزة.

وبحسب "معاريف" فان كيري الذي يشرف على المفاوضات مع إيران ويشرف على المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير متوازن لأنه أعطى في العام 2009 أورقا لمساعدتهم في التوجه إلى غزة مما يعني انه منحاز لطرف ضد طرف أخر ولا يمكن الوثوق به في الإشراف على المفاوضات مع إيران.

وقالت "معاريف" إن كيري مناصر قوي وواضح للفلسطينيين وانه التقى مع جهات راديكالية معادية لإسرائيل مثل أعضاء الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها ومنهم علي أبو نعمة وعمر البرغوثي وجودي ايفانس وطلبوا دعم حملة أوباما في العام 2008 .

وأشارت الصحيفة أن أعضاء هذه اللجنة طلبوا دعما أمريكيا رسميا واستعانوا بعضو مجلس النواب الأمريكي عن ولاية ماساشوتستس الذي كان يشغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية إلا وهو جون كيري.

واوضحت الصحيفة ان الوثيقة التي حصل عليها افراد المجموعة لم تساعد في الوصول للقطاع حيث وصلوا القاهرة ثم منعوا من الوصول لغزة لكنهم وصولا عبر سفينة مرمرة واستخدموا وثيقة كيري في اكثر من مناسبة.

وقالت الصحيفة ان ما فعله كيري يوازي ما فعلة ليبرمان الذي أعطى وثيقة تسمح لشباب التلال المتطرفين بالدخول الى ساحات الاقصى فيما اعطى كيري وثيقة لأناس متطرفين وفق الصحيفة لتحدي إسرائيل.

وقالت الصحيفة انه كيف يمكن لإنسان بهذا المنصب وهذا الاطلاع على أوضاع الشرق الأوسط أن يصدر وثيقة مماثلة تساهم في رفع وكسر الحصار عن حركة حماس على حد وصف الصحيفة العبرية ذات الميول اليمينية.

وأضافت الصحيفة انه كيف يمكن الاعتماد على شخصية ذات مواقف مسبقة في الإشراف على المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية باعتباره أنسانا منحازا كما كيف يمكن الوثوق به في إشرافه على مفاوضات المجتمع الدولي مع إيران حول ملفها النووي.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول ان الولايات المتحدة حليفة قوية وإستراتيجية لإسرائيل لكن تصرفات جون كيري تطرح تساؤلات خطيرة حيث كيف لسيناتور بحجمه ووضعه أن يدعم مجموعات متطرفة تدعم حركة حماس في غزة كما انه دعم توجهات عدم التصعيد مع إيران حتى في عهد احمدي نجاد.

وتساءلت الصحيفة في ختام تقريرها هل جون كيري 2008 هو نفسه جون كيري 2013.

نقلاً قدس النت