28-03-2024 06:46 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 22-11-2013

من الصحافة العبرية 22-11-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 22-11-2013

الصحافة العبريةحركة "رجيبيم" الاستيطانية: الفلسطينيين يقيمون بؤر "غير قانونية" في E1

إدّعت حركة "رجيبيم" الاستيطانية في تقرير لها إن الفلسطينيين يقيمون (بؤر غير قانونية) في جميع انحاء منطقة E1 بين القدس ومستوطنة "معاليه ادوميم" المقامة على اراضي المواطنين، في محاولة، حسب إدّعاء الحركة، لخلق الوقائع على الارض ولاحباط الاستيطان اليهودي في المكان.

وذكر الموقع الالكتروني لـ "القناة السابعة" في التلفزيون الاسرائيلي، نقلا عن الحركة المتطرفة ان مئات المباني اقيمت حول مستوطنة "معاليه ادوميم" على طول الشارع رقم 1 المؤدي الى البحر الميت، واشارت الحركة إلى أن المباني اقيمت بسقوف من ألواح معدنية الامر الذي يشكل سهولة في سرعة إنجاز بنائها، في ظل غياب رقابة افراد الادارة المدنية حسب إدّعاء الحركة الاستيطانية.

وقال احد قادة المستوطنين المتطرفين في المنطقة عوفيد آراد "إن السلطة الفلسطينية تنفذ بناء مئات المباني في المنطقة المصنّفة C دون ان يراقب ذلك احد، لقد آن الآوان ان تقوم حكومة اسرائيل والادارة المدنية بوضع حدٍ لاستباحة القانون، وتطبيقه على الآخرين وليس على الاسرائيليين فقط" حسب زعمه

محدث:"يتسحاك هيرتسوغ" رئيسًا جديدًا لحزب العمل الإسرائيلي

فاز عضو الكنيست الإسرائيلي "يتسحاق هيرتسوغ" في الانتخابات لرئاسة حزب العمل.

وقال موقع صوت إسرائيل الذي أورد النبأ، : إنّ "رئيسة الحزب الحالية شيلي يحيموفيتش أجرت اتصالاً هاتفيًَا، مع النائب هيرتسوغ صباح اليوم وهناته بفوزه، واتفقت معه على التعاون".

ووصفت يحيموفيتش السباق على رئاسة حزب العمل بسباق نزيه، وتعهدت بتقديم المساعدة قدر الإمكان لرئيس الحزب الجديد من أجل تعزيز حزب العمل كبديل لليمين الاقتصادي والاجتماعي لنتنياهو.

بدوره، هنأ كل من الوزير يائير لابيد والوزيرة تسيبي ليفني النائب هيرتسوغ، وقال الوزير لابيد في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" : إنّ "النائب هيرتسوغ هو صديق له منذ سنوات طويلة.

 فيما أعربت ليفني عن اعتقادها بأن النائب هيرتسوغ ملتزم حقًا بالتوصل إلى تسوية سياسية، ورأت أن العملية السلمية بحاجة غالى تأييد حقيقي وليس إلى تأييد مشروط.

وهاتفت رئيسة حزب ميرتس "زهافا غلؤون" هي الأخرى النائب هيرتسوغ وهناته بمناسبة فوزه في الانتخابات.

ودعت غلؤون حزب العمل إلى البقاء في صفوف المعارضة إلى جانب ميرتس وعدم الانضمام إلى حكومة نتنياهو.

ويستدل بعد فرز نحو %70 من الأصوات أن النائب هيرتسوغ حصل على تأييد %58 بالمائة من الناخبين،  فيما حصلت رئيسة الحزب الحالية يحيموفيتش على %41 من الأصوات.

ويرى بعض المراقبين أن فوز هيرتسوغ في هذه الانتخابات، يعود بالدرجة الأولى إلى خيبة أمل منتسبي الحزب من قيادة شيلي يحيموفيتش له.

وتعبر هذه النتائج عن رغبة الناخبين في إعادة التركيز على الأجندة السياسية للحزب وليس على الأجندة الاجتماعية فقط كما فعلت يحيموفيتش .

يُشار إلى أن النائب يتسحاك هيرتسوغ كان يشغل منصب و زير الرفاه الاجتماعي في الحكومة السابقة .

إصابة شخص واعتقال آخر حاولا التسلل لاسرائيل من مصر

أطلق الجيش الإسرائيلي صباح اليوم النار نحو مهربين كانا يحاولان التسلل إلى داخل فلسطين المُحتلة "إسرائيل"، عبر الحدود المصرية، ما تسبب بإصابة أحدهما، وصفت حالته بالمتوسطة في حين تم اعتقال الشاب الثاني.

وقال موقع "واللا" الإسرائيلي  بأن الحادث وقع مساء الخميس بالقرب من معبر طابا الحدودي مع مصر جنوب إسرائيل، وجرى نقل المصاب إلى مستشفى "فستفال" في مدينة ايلات لتلقي العلاج.

وأشار الموقع إلى انه جرى تحويل المصاب الثاني إلى التحقيق لدى الشرطة الإسرائيلية، ولم يذكر الموقع جنسية المهربين.

بيرتس لـ "هيرتسوغ": المسؤولية كبيرة على كتفيك

تقدم  الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرتس لرئيس حزب العمل الجديد " يتسحاك هيرتسوغ" بالتهنئته على فوزه في الانتخابات التمهيدية للحزب.

 ونقلت صحيفة يديعوت احرنوت عبر موقعها الالكتروني إن بيرتس قال لـ " هيرتسوغ" : "اليوم تحمل على كتفيك مسؤوليتها كبيرة، ويجب أن تخدم أهل البلد في أفضل طريقة ممكنة، وأتمنى لك النجاح".

وفاز عضو الكنيست الإسرائيلي "يتسحاق هيرتسوغ" في الانتخابات لرئاسة حزب العمل، يستدل بعد فرز نحو %70 من الأصوات أن النائب هيرتسوغ حصل على تأييد %58 بالمائة من الناخبين،  فيما حصلت رئيسة الحزب الحالية يحيموفيتش على %41 من الأصوات.

 

نقلاً عن قدس نت