23-04-2024 04:35 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 27-11-2013

من الصحافة العبرية 27-11-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 27-11-2013

العناوين

الصحافة العبريةصحيفة هآرتس

الاتحاد الاوروبي سيقدم الدعم فقط للمؤسسات داخل الخط الاخضر
تصفية ثلاثة فلسطينيين خططوا لتنفيذ عمليات
وفاة اريك اينشتاين في مستشفى في تل ابيب
اتفقوا على ألا يتفقوا: اسرائيل ستوقع على الاتفاق لكنها ستضيف وثيقة تعبر فيها عن معارضتها
مقاطعة المستوطنات: الاتحاد الاوروبي يصر على موقفه من الاستيطان
 

يديعوت احرونوت

الاتحاد الاوروبي سيقدم الدعم فقط للمؤسسات داخل الخط الاخضر
تصفية ثلاثة فلسطينيين خططوا لتنفيذ عمليات
وفاة اريك اينشتاين في مستشفى في تل ابيب
اتفقوا على ألا يتفقوا: اسرائيل ستوقع على الاتفاق لكنها ستضيف وثيقة تعبر فيها عن معارضتها
مقاطعة المستوطنات: الاتحاد الاوروبي يصر على موقفه من الاستيطان
صحيفة معاريف

وقف انتقاد اتفاق الدول العظمى مع ايران في واشنطن لكن الصراع بين ادارة اوباما والايبك سيبدأ قريبا
الجيش ' يحتل اشكلون ' ضمن تدريبات لاحتلال غزة
اسرائيل ستوقع على اتفاق علمي مع الاتحاد الاوروبي
الحكومة ستعوض المستوطنين الذين سيتضررون من المقاطعة الاوروبية
وفاة المطرب اريك اينشتاين
قوة جديدة في الضفة من جماعات  سلفية : الجيش يصفي ثلاثة سلفيين

الأخبار

باريس تعتبر اتفاق جنيف مرضياً لإسرائيل

اعتبر مصدر فرنسي ديبلوماسي مطلع على الاتفاق الذي أبرمته في جنيف إيران والدول الست المعنية بملفها النووي، أن الاتفاق مرض بالنسبة إلى إسرائيل.

وأشار إلى أن تل أبيب كانت حددت 4 شروط، أولها وقف طهران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، وهذا ما تحقق، ثم تحويل مخزونها من اليورانيوم المخصب بتلك النسبة إلى وقود نووي، وتجميد العمل في منشأة آراك بحيث لن تُشغّل قبل 6 اشهر، ولا حجة لإســرائيل لتدميرها خلال تلك الفترة.

ورأى المصدر أن الجديد في الاتفاق وقف إيران صنع أجهزة طرد مركزي جديدة تُستخدم في التخصيب، معتبراً أن الأمر لم يحدث منذ العام 2006. ولكن السؤال على المدى الطويل هو المدى العسكري للبرنامج النووي، الذي لم يتطرق إليه الاتفاق ومن شأنه أن يكون موضوع الاتفاق النهائي.

وأتاحت الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) لإيران الحفاظ على قدرة للتخصيب، ما يخيف إسرائيل ودولاً أخرى. وما أُبرم في جنيف يجمّد البرنامج النووي، بحيث لن يتقدّم ولن يتراجع. لكن النقطة الأساسية للتسوية النهائية تتمثّل في إبرام اتفاق يمنع طهران من امتلاك قدرة تخصيب تمكّنها من صنع سلاح ذري بسرعة.

وكان مصدر ديبلوماسي فرنسي آخر كشف أن باريس كانت مطلعة على المفاوضات السرية بين واشنطن وطهران، في موازاة المحادثات بين إيران والدول الست.

وأشار إلى أن فترة الاتفاق (ستة اشهر) قابلة للتمديد، على ألا تتجاوز السنة للمرحلة اللاحقة، معتبراً انه يشكّل تقدماً، إذ إنها المرة الأولى منذ سنوات تحصل الدول الست على تجميد البرنامج النووي الإيراني، في مقابل تخفيف جزء من العقوبات، ما يتيح مرحلة جديدة في إطار تدابير ثقة تضمن التوصل إلى اتفاق نهائي دائم. ورأى المصدر في الاتفاق تسوية مع تنازلات من الجانبين.

ونفى المصدر تأثير الروح الإيجابية التي سادت محادثات جنيف، في ملفات أخرى مع إيران، لافتاً إلى أن المفاوضات السرية بين واشنطن وطهران اقتصرت على الملف النووي. واعتبر أن من المبكر التحدث عن تأثير هذا الاتفاق في ملفات أخرى.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن نظيره الأميركي جون كيري ابلغه بالمفاوضات السرية مع إيران "فور بدئها"، مستدركاً: "لم نُبلّغ بالتفاصيل، لكننا اتفقنا مع كيري على أن هناك من جهة مفاوضات الدول الست تقودها (وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي) كاثرين آشتون التي قامت بعمل ممتاز، ولأن الأميركيين في الصف الأول في هذا النزاع، هناك أيضاً محادثات بينهم وبين الإيرانيين، كانت سرية".

وأشار إلى أن المفاوضات السرية أتاحت صوغ نص عُرض خــلال جولة المحادثات في جنيف مطلع الشهر، لكنه "لم يكن مقبولاً بأكمله" من طهران ورفضته باريس، إذ لم يكن صارماً بدرجة كافية حيال البرنامج النووي الإيراني.

برلماني بريطاني: اللوبي الإسرائيلي مؤثر بشكل كبير في السياسة البريطانية

قال النائب البريطاني ديفيد وارد، إن الضغط السياسي المؤيد لإسرائيل (اللوبي الإسرائيلي) قوي للغاية، ويؤثر بشكل كبير في السياسة البريطانية في الوقت الراهن.

وأضاف وارد، وهو نائب ليبرالي ديمقراطي عن برادفورد الشرقية، في تصريحات صحفية، "نحن بحاجة إلى تنظيم أنفسنا بشكل أفضل لنستطيع معارضة ما تقوم به إسرائيل بشكل أقوى".

وأشار إلى أن تأثير الناشطين والمتضامنين مع القضية الفلسطينية قد يكون غير كاف، نظرا لقوة الضغط السياسي الداعم لإسرائيل في البرلمان البريطاني، "إلا أن أحداث مثل الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية، وعملية الرصاص المصبوب أواخر عام 2008، ساهمت في إحداث تغييرات كبيرة على مستوى الرأي العام؛ ويتوجب علينا العمل من أجل توضيح الحقائق للناس كافة".

وأكد وارد أن آلة الدعاية الإسرائيلية قوية ومستمرة، ومن الضروري للغاية توضيح ما يحدث على أرض الواقع للناس، مشددا على أن عدم تطبيق الضغط الكافي من قبل الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي وحكومة المملكة المتحدة، ساهم بتنصل المجتمع الدولي من وقف هذه التجاوزات.

وتساءل عن إمكانية تطبيق حل الدولتين في ظل استمرار توسيع المستوطنات، وعدم وجود اقتصاد فلسطيني قوي، إضافة إلى القمع المستمر للشعب الفلسطيني؟.

وقال "إن ما نحتاج إليه لتحسين الوضع هو أن يعمل المجتمع الدولي على تطبيق القرارات الدولية وإيجاد حركة سلام حقيقية".

يشار إلى أن وارد من البرلمانين البريطانيين الداعمين للقضية الفلسطينية، حيث نشر تعليقا على مدونته في كانون الثاني الماضي قال فيها "أشعر بالحزن أن اليهود الذين عانوا من الاضطهاد خلال المحرقة قد استطاعوا في غضون سنوات أن يلحقوا الفظائع بالفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وعلى الرغم من الهجوم المكثف ضد وارد، إلا أنه أكد دعمه للشعب الفلسطيني بالقوة ذاتها ما دامت إسرائيل مستمرة بممارساتها ضده.

اتفاق أوروبي إسرائيلي للبحث العلمي بعد تسوية لخلاف المستوطنات

قالت مصادر في الحكومة الإسرائيلية إن إسرائيل توصلت إلى حل وسط مع الاتحاد الأوروبي يسمح لها بالمشاركة في مشروع أوروبي مرموق للبحث العلمي بعد حل خلاف حول المستوطنات الإسرائيلية في الأرض المحتلة.

وكان الشك يحيط بمشاركة إسرائيل في المشروع بسبب قواعد جديدة أعلنها الاتحاد الأوروبي في يوليو تموز تمنع فعليا تخصيص أموال من الاتحاد الأوروبي لمعاهد البحوث وغيرها من الهيئات الإسرائيلية التي تعمل في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو آنذاك إن القيود الأوروبية غير مقبولة. لكن مع اقتراب انتهاء مهلة التوقيع خلال اقل من أسبوع تمكن الجانبان من التغلب على خلافاتهما لتوقيع برنامج هورايزون 2020 العلمي المربح.

وقال مسؤول في الحكومة الإسرائيلية طلب عدم الكشف عن اسمه "تم التوصل إلى حل وسط يسمح لهذا المشروع بالمضي قدما.

"يدرك كل من الطرفين أن الطرف الآخر يتبنى موقفا مختلفا بشأن السياسة لكن هناك تفاهما على أن هناك مصلحة متبادلة للتعاون بينهما في قضايا العلم والتكنولوجيا."

وأضاف "في النهاية نحن نرى ذلك طريقا ذا اتجاهين وهناك الكثير الذي يمكن للطرفين أن يحققاه من خلال هذا النوع من التعاون."

والاتحاد الأوروبي أكبر شريك اقتصادي لإسرائيل التي تتبادل معه ما يقرب من ثلث صادراتها ووارداتها الإجمالية.

غير أن العلاقات بين إسرائيل وأوروبا تعرضت لبعض التوتر في السنوات الأخيرة مع انتقاد الاتحاد الأوروبي للمستوطنات اليهودية قائلا إنها تضر بفرص تحقيق السلام مع الفلسطينيين.

واشتد الخلاف في يوليو تموز عندما أعلنت المفوضية الأوروبية منع المساعدات المالية عن أي هيئة إسرائيلية تعمل في الضفة الغربية بدءا من 2014. وأضفت تلك الخطوة أخيرا قدرا من الفعالية على معارضة الاتحاد الأوروبي للمستوطنات اليهودية.

ونقلت رويترز عن مسؤول إسرائيلي آخر طلب أيضا عدم الكشف عن اسمه قوله إن الحل الوسط تم التوصل إليه في اجتماع بين وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

وقال المسؤول إنه بموجب الحل الوسط سيشار إلى الحظر الأوروبي لتقديم مساعدات مالية لجماعات في الأراضي المحتلة في ملحق للاتفاق بينما ستضيف إسرائيل ملحقا خاصا بها تذكر فيه أنها لا تعترف بالقواعد الجديدة.

ويمكن للشركات والهيئات الإسرائيلية التي لها أعمال في الأراضي المحتلة أن تطلب أموالا إذا قدمت ما يضمن أن الأموال لن تتخطى الحدود التي كانت قائمة قبل حرب عام 1967

حملة للجيش الإسرائيلي لاكتشاف الأنفاق قرب حدود لبنان

قالت القناة العبرية الثانية الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي بدأ حملة عسكرية لاكتشاف الأنفاق المنتشرة على الحدود مع لبنان.


ووفقا للقناة، فإن الجيش الإسرائيلي بدأ حملة تفتيش على طول الحدود مع لبنان، خوفا من حفر حزب الله اللبناني أنفاقا مماثلة لتلك التي تقوم حماس بحفرها على طول الحدود مع قطاع غزة.

وحسب القناة، فإن أجهزة الأمن الاسرائيلية تقدر بأن حزب الله لن يتردد في حفر مثل هذه الأنفاق، وخاصةً عند الشريط الحدودي مع إسرائيل بعد أن نجح في بناء المئات منها في جميع مناطق جنوب لبنان.

ولفتت القناة إلى أن الجيش لم يعثر حتى الآن على أي نفق، مشيرةً لعمل مماثل قام به بعد حرب لبنان الثانية بإجراء نظام واختبار مماثل للبحث عن أنفاق تحت الأرض الواقعة داخل الكيبوتسات الإسرائيلية، بعد شكاوي من المستوطنين بسماع عمليات تجريف تحت الأرض وتبين حينها عدم صحة تلك الأنباء عقب حملة تفتيش واسعة.

بيرس: "لا أعتقد أن عرفات مات مسموما"

استبعد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيرس أن يكون الزعيم الراحل ياسر عرفات مات مسموما معتبرا انه "كان من الاسهل قتله بالرصاص".


وقال بيرس لصحيفة اكسلسيور المكسيكية قبل زيارة دولة الى المكسيك "لا اعتقد ذلك. ولا اصدق هذه النظريات" التي تقول ان عرفات مات مسموما.

ولم تعرف بعد بالتحديد اسباب وفاة عرفات في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى عسكري فرنسي فيما يشتبه عدد كبير من الفلسطينيين في ان اسرائيل قامت بتسميمه بالتواطؤ مع بعض المحيطين به.

واجرى خبراء فرنسيون وسويسريون وروس في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي تحاليل على رفاته واغراضه الشخصية.

وقال الخبراء السويسريون مطلع الشهر الجاري ان النتائج "تدعم وتنسجم مع" فرضية تسميمه بمادة البولونيوم لكن بدون ان يؤكدوا بشكل قاطع ان هذه المادة سببت وفاته، موضحين انهم وجدوا نسب البولونيوم التي قاسوها اعلى بمعدل ثلاث مرات من تلك التي اعتادوا قياسها.

وطالب الرئيس محمود عباس بتشكيل لجنة تحقيق دولية في وفاة عرفات.

نقلاً عن قدس نت