29-09-2024 07:30 AM بتوقيت القدس المحتلة

من هو مهدي جمعة رئيس الوزراء المكلف تشكيل حكومة مستقلين في تونس؟؟

من هو مهدي جمعة رئيس الوزراء المكلف تشكيل حكومة مستقلين في تونس؟؟

المهندس مهدي جمعة الذي كلفه الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي الجمعة، رسميا، بتشكيل حكومة مستقلة يفترض ان تقود البلاد حتى إجراء انتخابات عامة، مولود في 21 نيسان/أبريل 1962 بمدينة المهدية


المهندس مهدي جمعة الذي كلفه الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي الجمعة، رسميا، بتشكيل حكومة مستقلة يفترض ان تقود البلاد حتى إجراء انتخابات عامة، مولود في 21 نيسان/أبريل 1962 بمدينة المهدية على الساحل الشرقي التونسي.

وتابع جمعة تعليمه العالي في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس التي حصل منها سنة 1988 على شهادة "مهندس أول" وسنة 1989 على شهادة الدراسات المعمقة في الميكانيك والنمذجة، بحسب وكالة الانباء الحكومية التونسية التي قالت انه "متخصص في مجال التكوين على تطوير المؤهلات العلمية في الاعمال والتدريب في مخطط الاعمال والاستراتيجيات والتسويق".

شغل جمعة منذ 1990 مسؤوليات في مجال تخصصه بعدة شركات خاصة، وقد عمل مديرا في قسم "هاتشينسون" وهو فرع من المجموعة الفرنسية العملاقة "توتال" مرتبط بالصناعات الفضائية من ابرز زبائنه ايرباص ويوركوبتر والمجموعة
الاوروبية للصناعات الجوية والدفاعية.

لم يشغل جمعة مناصب سياسية قبل أن يتم تعيينه وزيرا للصناعة في حكومه علي العريض، القيادي في حركة النهضة، الذي قدم الخميس استقالته الى الرئيس التونسي وفقا لـ"خارطة طريق" طرحتها المركزية النقابية القوية لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو 2013.

ولم يكن مهدي جمعة الذي ليس له انتماءات سياسية معلنة، شخصية معروفة في تونس قبل أن ترشحه أحزاب سياسية بينها حركة النهضة لرئاسة الحكومة المستقلة. ولم يعرف لجمعة نشاط سياسي في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي اطاحت به انتفاضة شعبية في كانون الثاني/يناير 2011.

ومن تعيينه وزيرا للصناعة لم يدل باي تعليقات سياسية او يشارك في المعارك التي تقسم الطبقة السياسية، مكتفيا بالحديث عن مجال اختصاصه في تصريحاته العلنية.

وفي اجواء الاضطراب الاجتماعي في البلاد، سعى لدى الشركات واصحاب القرار الاوروبيين للحصول على استثمارات جديدة من اجل المساعدة على اعادة بناء الاقتصاد التونسي، بينما تبقى نسبة البطالة التي كانت من اسباب انتفاضة 2011، مرتفعة.

كما عبر عن تأييده لاصلاحات لا تلقى شعبية في تونس وتتعلق خصوصا بزيادة اسعار المحروقات في 2014 وهو اجراء برر بالنفقات الكبيرة التي تدفعها الدولة لدعم المواد، حسب السلطات وعدد من المنظمات بينها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

الا ان جمعة لا يملك اي خبرة في مجال الامن وهو موضوع اساسي منذ الثورة بسبب انتعاش جماعات مسلحة مسؤولة عن عدد كبير من الهجمات، كما تقول السلطات.

ويأتي تكليف جمعة بتشكيل الحكومة ورئاستها في خضم ازمة سياسية بدأت في 25 تموز/يوليو 2013 بعد اغتيال المعارض محمد البراهمي في عملية نسبتها وزارة الداخلية إلى "تكفيريين" من جماعة "انصار الشريعة بتونس" التي صنفتها السلطات في آب/أغسطس 2013 تنظيما "إرهابيا" وأصدرت بطاقة جلب دولية ضد مؤسسها سيف الله بن حسين الملقب بـ"أبو عياض"، كما صنفتها الولايات المتحدة اليوم تنظيما ارهابيا.

ومهدي جمعة متزوج وأب لخمسة أبناء.