03-05-2024 03:12 PM بتوقيت القدس المحتلة

جيش جنوب السودان يسيطر على ملكال.. والأمم المتحدة تندد باقتحامه قاعدتها في بور

جيش جنوب السودان يسيطر على ملكال.. والأمم المتحدة تندد باقتحامه قاعدتها في بور

أعلن جيش جنوب السودان اليوم استعادة السيطرة على مدينة ملكال النفطية بالكامل، بعد مضي ايام على المعارك فيها

أعلن جيش جنوب السودان اليوم استعادة السيطرة على مدينة ملكال النفطية بالكامل، بعد مضي ايام على المعارك فيها. وصرّح المتحدث باسم الجيش فيليب اغير أن بور، التي استعاد الجيش السيطرة عليها في 18 كانون الثاني/يناير، كانت "هادئة" اليوم، متابعاً "لكننا نطارد المتمردين على بعد حوالي 60 كلم شمال المدينة، فبالرغم من التقدم الذي احرزه الجيش مؤخراً، يبدو أن المتمردين ما زالوا يسيطرون على مناطق ريفية واسعة في ولايتي النيل الأعلى وجونقلي وسائر انحاء البلاد".

وتعتبر ملكال الى جانب بور كبرى مدن ولاية جونقلي (شرق) وبنتيو كبرى مدن ولاية الوحدة (شمال)، مراكز القتال الأساسية في النزاع الدائر في جنوب السودان منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر. وتتواجه القوات الموالية لرئيس جنوب السودان سالفا كير ونائب الرئيس السابق رياك مشار منذ منتصف كانون الثاني/يناير للسيطرة على كبرى مدن ولاية النيل الأعلى (شمال شرق) التي تبادل الطرفان السيطرة عليها عدة مرات منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر، وكان الطرفان يحتلان بالتوالي شمالها وجنوبها.

من جهة ثانية، اعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "القلق الكبير" حيال حادثة وقعت أمس في قاعدة الأمم المتحدة في بور، حيث حاولت قوات حكومية اقتحام قاعدتها في المدينة. ونفى جيش جنوب السودان هذه المعلومات، مؤكداً أن عناصره ارادوا فقط التحقق من معلومات افادت أن القاعدة آوت متمردين، الأمر الذي نفته الأمم المتحدة.