وحذرت المنظمة من إهدار للنفقات بلغ 129 مليار دولار سنويا تنفقها حكومات الدول دون الحصول على نتائج تتناسب مع حجم الأموال التي أنفقت
قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" إن نحو 43 في المئة من الأطفال في الدول العربية يفتقرون إلى المبادئ الأساسية للتعليم سواء كانوا في المدارس أو خارجها.
وأوضحت المنظمة في تقريرها السنوي حول التعليم، الذي نشر تحت عنوان " التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع"، أن ربع مليار طفل على الأقل حول العالم يفتقدون المبادئ الأساسية للتعليم بسبب تردي قدرات المعلمين وافتقارهم للتدريب المناسب لأداء وظيفتهم.
وإن طفلا من بين كل أربعة أطفال، في الدول الفقيرة، لا يستطيع قراءة جملة واحدة وتزيد النسبة في منطقة الصحراء الكبرى.
وألقى التقرير، الذي اشرف على إعداده مجموعة من الخبراء المستقلين ركزوا على عنصر جودة التعليم، الضوء على تعليم الفتيات في الدول الفقيرة. وقال إن 36 في المئة فقط من الفتيات في اليمن حصلن عن قدر من التعليم الأساسي وإذا استمر الحال على ما هو عليه فقد يستغرق الأمر 58 عاما حتى تحصل كل الفتيات على فرصتهن في التعليم الأساسي في الدول النامية.
يذكر أن اليمن جاء في المركز العاشر ضمن قائمة أكبر الدول التي لم يلتحق فيها الأطفال بأي مرحلة من مراحل التعليم وهي القائمة التي تصدرتها نيجيريا. وجاءت باكستان في المرتبة الثانية حيث يقوم بعض أطفال المدارس الابتدائية بالتدريس لبعضهم البعض، في ولاية السند، بسبب عدم وجود معلمين.
وحذرت المنظمة من إهدار للنفقات بلغ 129 مليار دولار سنويا تنفقها حكومات الدول دون الحصول على نتائج تتناسب مع حجم الأموال التي أنفقت. ونبهت الى أن التعليم السيء حول العالم خلف "إرثا من الأمية" يتجاوز كل التوقعات. وقالت إن الوضع سيستغرق 70 عاما حتى يمكن تحقيق تعهدات قادة دول العالم لضمان حصول كل أطفال العالم على التعليم الأساسي.
اذ وفقا للتقرير لا يزال 57 مليون طفلا حول العالم يفتقرون إلى أساسيات التعليم،مشيرا الى أن دولا مثل الهند وفيتنام واثيوبيا وتنزانيا أحرزت تقدما ملحوظا في مجال التعليم وبخاصة في فيتنام التي حققت طفرة في تحسين جودة التعليم مقارنة بدول أخرى.