29-04-2024 01:21 PM بتوقيت القدس المحتلة

وقائع من اتصالات ما قبل التسوية في حمص..

وقائع من اتصالات ما قبل التسوية في حمص..

مدة الاتصال تقارب الساعة، استمعنا اليه كاملا وننقل ما هو مهم من كل ما سمعناه مع الاشارة الى ان فحوى هذا الاتصال ارسل الى الاخضر الابراهيمي.

مدة الاتصال تقارب الساعة، استمعنا اليه كاملا وننقل ما هو مهم من كل ما سمعناه مع الاشارة الى ان فحوى هذا الاتصال ارسل الى الاخضر الابراهيمي حسب قول الوسيط، هذا الاتصال حصل خلال اسبوع المفاوضات في جنيف وجرى على السكايب  بين قادة مجموعات مسلحة في أحياء حمص القديمة مع وسيط.

وبحسب الوسيط جرت عشرات الاتصالات قبل التسوية في حمص والتي يقول انها يمكن ان تكتمل داخل الاحياء القديمة بطريقة سلمية وجيدة، خصوصا ان هناك خلافات كبيرة بين المجموعات التي يقودها السوريون وبين المجموعات الغربية او ما يسميهم السوريون الغرباء.

وقد اخترنا بعض من محتوى التسجيل وقررنا نشره في "موقف الجمعة" وهو يلخص الحال داخل احياء حمص وداخل المجموعات المسلحة، فضلا عن الخبر الذي ورد على لسان قائد إحدى المجموعات عن وجود الجنود السوريون اسرى مستشفى الكندي في حلب على قيد الحياة لدى "جبهة النصرة"، وقبل ان ننشر ما اخترنا من نص الاتصال نورد لك ايها القارىء الكريم، قراءتنا  للوضع في داخل حمص القديمة وفقا لم سمعناه من نقاشات  الاتصال، وما سمعناه من الوسيط مباشرة..

1 – كان من الواضح ان جميع القادة الذين كانوا في الاتصال هم من السوريين وغالبيتهم من حمص وريفها.

2 – هناك عدة وسطاء من عدة اطراف عملوا مع المسلحين.

3 – هناك خلافات كبيرة بين المسلحين السوريين وما يسميهم هؤلاء الغرباء.

4- يجتمع الغرباء تحت راية "لواء الحق" التابع لـ"الجبهة الاسلامية" وهو الذي رفض التسوية في حمص.

5 – غالبية عناصر "لواء الحق" فلسطينيون وفيهم لبنانيون وخليجيون ويتواصلون مع الشيخ داعية الشهال في شمال لبنان ومع زهران علوش ومع مشايخ خليجيين ومنهم مجموعة تابعة لـ"جماعة الإخوان المسلمين"  يتواصلون مع احمد رمضان.

6 - وافق المسلحون على خروج المدنيين بعدما اصبح هؤلاء عبئاً عليهم ولم يعودوا يستطيعون تامين الغذاء لهم، واتى خروج هؤلاء المدنيين بضغط من المسلحين السوريين على الغرباء داخل أحياء قدس القديمة.

7- اصبح المسلحون السوريون والحماصنة تحديدا الطرف الاضعف بعد الضربة القاسمة التي تلقتها مجموعة "الساروت" في  معركة المطاحن خلال الشهر الماضي وقال احد قادة المسلحين في الاتصال ان الساروت خسر 59 رجلا في هذه المعركة وهم غالبية رجاله.

8 – ابدى الوسيط استعداد المسلحين السوريين للقيام بتسوية مع الدولة السورية  تضمن تسوية اوضاعهم، ودخول الشرطة الى الاحياء القديمة، كمرحلة اولى تمهيدا لتسوية نهائية مع ضمانات في هذا المجال.

وهذا بعض ما اخترناه من الاتصال:

بدأ الوسيط الكلام عن وفد المعارضة الذي ذهب الى جنيف، وتطرق الى الوفد العسكري الذي اختير للمشاركة  في جنيف (اربعة ضباط من الشمال وأربعة من الجنوب) وقال ان فورد اختار واحد في الجنوب هو بشار الزعبي وآخر في الشمال، وأضاف لكن الضباط عادوا من مطار عمان ومطار اسطنبول بعد خلاف مع حول صلاحيات الوفد العسكري الذي طالب بحق الفيتو لكن فورد قال لهم (فقط خمس دول لها حق الفيتو).

(أبو ياسين) احد قادة المجموعات المسلحة داخل حمص القديمة: هؤلاء بعد ثلاث سنين رجعوا يحكوا لنا بانتخابات حرة وديمقراطية طيب من الاول.

(ابو الحارث) قائد مجموعة مسلحة داخل حمص القديمة: نحنا عنا موافقة كل السوريين في الاحياء المحاصرة حكينا مع التركمان وافقوا ومجموعة ابو ياسين ومجموعتي.

ابو ياسين: لازم تحكي مع ابو بلال: والله كان هذا يتاخد وينعطى معه بس من زمان ما في حكي بيننا.

ابو الحارث: ابو بلال اخذوه جماعة الواسعة وهي الجماعة عم تشتري اراضي.

ابو ياسين: كمان ابو الحارث انا رح احكي مع الساروت.

ابو الحارث: الساروت ما عاد الو شي انتهى كل مجموعته قتلت في المطاحن.

الوسيط: انتو لازم تحكوا مع الموجودين بحصار نبل والزهراء.

ابو ياسين: لازم يكون بالمعلوم اننا لن نوافق على اصدار بيان اذا ما دخل الغذاء الى حمص القديمة.

الوسيط: النظام اصر على ثلاث مناطق والابراهيمي اوقف الجلسة اليوم وهناك جلسة غدا.

ابو الحارث: نحنا اتصلنا فيهم وقالوا ان المجموعات السورية مستعدة لفك الحصار عن نبل والزهرا، يا أخي حتى العساكر تبع مستشفى الكندي بعدهم عايشين، وهني عند "جبهة النصرة" في حلب ونحنا حكينا مع النصرة بموضوعهم.

ابو الحارث: نحنا حكينا بالنسبة للاتفاق بحمص مع جماعة القلمون وقالوا لنا انهم يوافقون على اي قرار نتخذه.
 
الوسيط: نحن ابلغنا الابراهيمي بالقوائم التي ارسلتوها.

ابو ياسين: نحنا مستعدين لحل مبدئي بضمانات، ومنقبل تفوت الشرطة لحمص القديمة، ومن بعد منمشي بحل نهائي.