06-05-2024 12:34 AM بتوقيت القدس المحتلة

افتتاح رسمي لجولة المفاوضات الثانية بين اطراف جنوب السودان في اديس ابابا

افتتاح رسمي لجولة المفاوضات الثانية بين اطراف جنوب السودان في اديس ابابا

افتتحت الثلاثاء في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا رسميا جولة المفاوضات الثانية بين الاطراف المتنازعين في دولة جنوب السودان بهدف التوصل الى اتفاق سياسي ينهي الازمة في هذا البلد وذلك بعد 24 ساعة على ارجائ

افتتحت الثلاثاء في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا رسميا جولة المفاوضات الثانية بين الاطراف المتنازعين في دولة جنوب السودان بهدف التوصل الى اتفاق سياسي ينهي الازمة في هذا البلد وذلك بعد 24 ساعة على ارجائها.
   
وقال رئيس المفاوضين في "الهيئة الحكومية للتنمية بشرق افريقيا" (ايغاد)سيوم مسفين خلال افتتاح المفاوضات التي ستبدأ فعليا الاربعاء إن "جنوب السودان يعاني منذ استقلاله من مؤسسات هشة او غير موجودة ما ادى الى تداعيات غير مفاجئة"، واضاف ان "الازمة تمنح القادة السودانيين الجنوبيين فرصة تغيير المسار الذي تسلكه بلادهم انه ليس خيارا بل ضرورة".
      
وخلال الافتتاح، تبادل رئيس الوفد الحكومي نيال دينغ نيال ونظيره في معسكر مشار تابان دينغ الاتهام بانتهاك وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في 23 كانون الثاني/يناير الماضي اثر جولة اولى من المفاوضات الشاقة في العاصمة الاثيوبية.
   
ومن جهته، أكد نيال ان "حكومة جنوب السودان تكرر التزامها التفاوض بدون شروط مسبقة"، وتابع "جئنا بروح منفتحة سعيا الى حل دائم للازمة في بلادنا ونامل بصدق ان يتحلى الطرف الاخر بالعزم نفسه".
 
بدوره، قال دينغ "علينا ألا نضيع الوقت والا نوفر اي جهد للوصول الى حل"، وانتقد "وجود قوات اوغندية تقاتل الى جانب القوات الحكومية"، ورأى ان "الوضع لا يمكن تصوره ويدعو الى السخرية وخصوصا ان اوغندا عضو في ايغاد التي تتولى وساطة في النزاع".