06-05-2024 10:58 AM بتوقيت القدس المحتلة

المسلحون يشنون هجوما كبيرا على مدينة ملكال النفطية في جنوب السودان

المسلحون يشنون هجوما كبيرا على مدينة ملكال النفطية في جنوب السودان

شن مسلحو جنوب السودان صباح الثلاثاء هجوما واسع النطاق لاستعادة مدينة ملكال النفطية عاصمة ولاية اعالي النيل شمال-شرق البلاد من ايدي القوات الحكومية.


شن مسلحو جنوب السودان صباح الثلاثاء هجوما واسع النطاق لاستعادة مدينة ملكال النفطية عاصمة ولاية اعالي النيل شمال-شرق البلاد من ايدي القوات الحكومية. وقال احدهم "المعارك عنيفة جدا، وتدور معارك على تخوم المدينة، انه هجوم كبير جدا ومنسق". وهذه المعارك هي الاعنف التي تجري منذ اعلان وقف هش لاطلاق النار بين الطرفين في 23 كانون الثاني/يناير.

ويشهد جنوب السودان معارك بين الجيش الموالي للرئيس سلفا كير ومجموعة مسلحة مؤيدة لنائب الرئيس السابق رياك مشار منذ 15 كانون الاول/ديسمبر. وبدأت المعارك التي اوقعت الاف القتلى وتسببت بنزوح حوالى 900 الف شخص، في العاصمة جوبا ثم امتدت الى مختلف انحاء البلاد لا سيما ولايات اعالي النيل وجونقلي شرق البلاد والوحدة شمالها.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير وبعد اشهر من المفاوضات الصعبة في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، اتفق الطرفان على وقف لاطلاق النار. لكنه ما زال يتعين حل المشاكل الجوهرية بين الطرفين، فيما يتبادلان الاتهامات بانتظام بخرق وقف اطلاق النار.